سلسلة جبال لبنان الشرقية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
سلسلة جبال لبنان الشرقية

جبال لبنان الشرقية

تُعرف جبال لبنان الشرقية (بالإنجليزية: Anti-Lebanon) بأنها سلسلة الجبال الواقعة بين سوريا ولبنان، وأعلاها هو جبل الشيخ الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 2,814 متراً، وتتميز هذه المنطقة بأنها تمتلك العديد من الأشجار، مثل: البلوط، والصنوبر، والسرو، والعرعر،[١]وتمتد هذه السلسلة من الشمال الشرقي وحتى الجنوب الغربي على طول الحدود السورية اللبنانية وموازية لجبال لبنان الغربية.[٢]


جغرافية جبال لبنان الشرقية

تمتاز جغرافية جبال لبنان الشرقية بالخصائص الآتية:[٢]

  • يفصل بين جبال لبنان الشرقية وجبال لبنان الغربية "وادي البقاع"، ويبلغ متوسط ارتفاع هذه الجبال عن مستوى سطح البحر ما يقارب من 2,000 متراً.
  • تشتهر هذه الجبال بقممها العديدة التي تتجاوز 2,400 متراً.
  • تُقطع هذه السلسلة بسبب منطقة الزبداني مع اقتراب هذه السلسلة من الجنوب، والتي تعتبر أحياناً امتداداً لها في أقصى الجنوب.
  • تتميز منطقة جبال لبنان الشرقية بأنها ذات تربة رقيقة، وانتشار أحواض الحجر الجيري، والمنحدرات الشديدة فيها، والجفاف؛ وهي لهذا السبب تعد منطقة لا تمتلك كثافة سكانية عالية، وتقتصر فائدتها الاقتصادية على الرعي.


معلومات عن جبال لبنان الشرقية

من المعلومات العامة عن جبال لبنان الشرقية ما يلي:[٣]

  • تقع جبال لبنان الشرقية في منطقة الظل المطري الذي تتسبب به جبال لبنان، وتتلقى هذه الجبال رطوبة نسبية قليلة مقارنةً بغرب لبنان.
  • تعتبر جبال لبنان الشرقية منطقة أكثر جفافاً مقارنةً مع المناطق الغربية، كما يجلب هطول الأمطار في الشتاء تساقط الثلج على المرتفعات العالية.
  • اعتبرت جبال لبنان الشرقية طرقاً تجارية مهمة، وطرقاً مهمة خلال الحروب المختلفة بين سوريا ولبنان.[٤]
  • تتلقى جبال لبنان كميات كبيرة من الأمطار خاصةً في الجوانب الغربية، وبهذا فإن هذه السلسلة تعتبر مصدراً مهماً للمياه محلياً وإقليمياً، وهي تشكل مصدراً للمياه لعدد من الأنهار في المشرق.[٥]
  • تعتبر هيدرولوجية وهيدروجيولوجيا سلسلة جبال لبنان معقدة وغير مفهومة، وتُخزّن المياه الجوفية بشكل رئيسي في صخور طباشيرية وجوراسية مكسورة، وتنبع العديد من الينابيع الكبيرة من هذه المياه الجوفية، وتشارك في مياه أنهار الأعوج، وبردى، والليطاني، والعاصي، والأردن.[٥]


المراجع

  1. "Anti-Lebanon", www.encyclopedia.com,30-8-2018، Retrieved 30-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Anti-Lebanon Mountains", www.britannica.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. "LEBANESE Cultural Orientation", www.fieldsupport.dliflc.edu, page 3, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  4. Benjamin Elisha Sawe (25-4-2017), "Tallest Mountains In Syria"، www.worldatlas.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  5. ^ أ ب "Anti-Lebanon", waterinventory.org, Retrieved 9-9-2018. Edited.