ماذا يحد لبنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٣ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ماذا يحد لبنان

حدود لبنان

يحدّ لبنان من الجنوب فلسطين، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، وجمهورية سوريا العربية من الشمال والشرق،[١] ويبلغ إجمالي طول الحدود اللبنانية 679كم، ويحتلّ الساحل الغربي منها 225كم، أمّا مساحة دولة لبنان الداخليّة فهي 10400كم2، تمتدّ على طول 217كم من الشمال الشرقيّ إلى الجنوب الغربيّ، وعرض 56كم من الجنوب الشرقيّ إلى الشمال الغربيّ.[٢]


جغرافيا لبنان

الدولة اللبنانية عبارة عن شريط ضيق من الأراضي المواجهة للبحر الأبيض المتوسط، تعدّ دولة جبلية، وتتواجد معظم جبالها في المركز والغرب، ما عدا جبال لبنان الشرقيّة الممتدة شرقاً مع حدودها الشرقية مع سوريا، ويبلغ ارتفاع جبل القرنة السوداء، وهو أعلى نقطة في لبنان حوالي 3087 متراً، ويفصل لبنان من المنتصف وادي البقاع الخصب، إذ يحصل على أغلب مياه الري من نهر الليطاني، الذي يعتبر أكثر الأنهار أهمية من الأنهار الاثني عشر التي تتدفّق في جبال لبنان.[٣]


نبذة عن لبنان

هناك بعض المعلومات العامة عن دولة لبنان، وهي:[٢]

  • سبب التسمية: استمدّت دولة لبنان اسمها من مجموعة جبال لبنان، التي تمتدّ من شمال شرق البلاد إلى جنوب غربها من وسط لبنان.
  • المناخ: تتميّز لبنان بالمناخ المتنوّع بشكل استثنائيّ، بسبب المجموعة الواسعة من المرتفعات، والرياح الغربية التي تجعل ساحل البحر الأبيض المتوسط رطباً أكثر من التلال الشرقية، والجبال، والوديان.
  • الحياة النباتية: تمتاز لبنان بغنى الأنواع النباتية مع أكثر من 3000 نوع، فالجبال مكتسحة بأشجار الأرز، والقيقب، والسرو، والصنوبر، والسنديان، والتنوب، والعرعر، والمناطق المنخفضة مليئة بأشجار الزيتون، والتين، وكروم العنب.
  • الحياة الحيوانية: وجِد على الأقل 57 نوعاً من الثدييات البرية في الأراضي اللبنانية قبل أن تُقتل بسبب الصيد، وقد تبقّى منها القليل، مثل: الغزلان، والأرانب، وابن آوى، وهناك حوالي 116 نوعاً من الطيور، مثل: العندليب، وطائر السمنة، والحجل الطائر، والحمام، والنسور، والصقور، كما يوجد العديد من الزواحف، مثل: السحالي والثعابين، إضافةً إلى القوارض، كالفئران، والسناجب، والجربوع.


المراجع

  1. Glenn Richard Bugh, William L. Ochsenwald, Samir G. Khalaf (12-3-2018), "Lebanon"، www.britannica.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Lebanon", www.encyclopedia.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  3. " Lebanon Geography", www.worldatlas.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
792 مشاهدة