سلسلة غذائية مائية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
سلسلة غذائية مائية

السلاسل الغذائية

تعبّر السلاسل الغذائية عن انتقال الطاقة الغذائية من كائن حي لآخر، وتبدأ السلسلة الغذائية بكائن مُنتج للطاقة؛ أي أنّه يقوم بصنع غذائه بنفسه ولا يعتمد على كائن حي آخر في تغذيته، وثمّ تستمر السلسلة بكائنات حيّة مُستهلِكة، وهي على عكس المُنتِجات تحتاج أن تتغذى على كائن حيّ آخر حتى تعيش، وكما تتغذّى بعض المستهلكات على المنتجات التي بدأت السلسلة الغذائية، تتغذّى المستهلكات الأخرى على مستهلكات أخرى من نوع مختلف عنها.


المنتجات والمستهلكات

  • المنتجات: وهي كائنات ذاتية التغذية أي أنّها كما ذكرنا سابقاً تصنع غذائها بنفسها، وتشمل أنواع النباتات المختلفة سواء التي تعيش على اليابسة أو التي تعيش في المياه العذبة أو المالحة، وتشمل كذلك البكتيريا الخضراء المُزرقّة، وجميعها تقوم بعملية البناء الضوئي باستخدام مادة الكلوروفيل الخضراء، وتعتمد بذلك بتغذيتها على الشمس وليس على كائن حي آخر.
  • المستهلكات: وهي كائنات غير ذاتية التغذية وتعتمد على وجود كائن حي آخر تتغذّى عليه، ويمكن أن تكون المستهلكات: مستهلكاً أولاً بحيث إنّها تتغذى على المنتجات، أو تكون مستهلكاً ثانياً بحيث تتغذى على المستهلك الأول، أو مستهلكاً ثالثاً يتغذّى على المستهلك الثاني، وهكذا حتى تتشكّل سلسلة غذائية.


أنواع السلاسل الغذائية

سلسلة غذائية على اليابسة

تبدأ هذه السلسة بإحدى أنواع النباتات التي تنمو على اليابسة مثل الحشائش، والأعشاب الخضراء، والأشجار وغيرها، وثم تنتقل فيها الطاقة الغذائية إلى كائن حيّ آكل للنبات مثل الغزلان، أو الأرانب، أو حمار الوحش وغيرهم، وفي النهاية تنتقل الطاقة الغذائية إلى كائن حي آكل للحوم مثل: الأسد، أو النمر، أو الثعلب وغيرهم.


من أمثلة هذه السلسلة الغذائية: (العشب الأخضر، الغزال، الأسد) حيث يشكل الثلاثة سلسلة غذائية في النظام البيئي على اليابسة حيث ينتج النبات الغذاء بنفسه ثم يمرره إلى الغزال الذي يمرره إلى الأسد، ويمكن أن تكون السلسلة الغذائية متكونة من أربع كائنات أو أكثر كالتالي: (سنابل القمح، فأر، أفعى، صقر) حيث يأكل الفأر القمح، وثم تأكل الأفعى الفأر، وثم يأكل الصقر الأفعى.


سلسلة غذائية في الماء

كما يدل اسمها فهي سلسلة تبدأ في الماء بأحد أنواع النباتات المائية مثل الطحالب، أو زنبق الماء، أو أية نباتات مائية أخرى، وتنتقل إلى كائن حي آكل للنبات المائي مثل الأسماك الصغيرة أو أحد الطيور المائية التي تتغذّى على الأعشاب المائية، وثمّ تنتقل إلى كائن حي آكل للحوم مثل الأسماك الكبيرة، أو أسماك القرش، أو التماسيح وغيرها.


من أمثلة السلاسل الغذائية المائية: (الطحالب، الأسماك الصغيرة، الأسماك الكبيرة، أسماك القرش) ويمكن أن تكون السلاسل المائية في الأنظمة البيئيّة المائية العذبة كما الأنهار والبحيرات، أو المالحة كما البحار والمحيطات.