شرح برنامج الفوتوشوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
شرح برنامج الفوتوشوب

أدوبي فوتوشوب

Adobe Photoshop، أطلقت شركة أدوبي برنامجاً خاصاً بالرسوميات في عام 1988م، وجاء هذا البرنامج لمساعدة المستخدم في إجراء التعديلات على الصور النقطية، ويعّد برنامج الفوتوشوب من أكثر برامج تحرير الرسوميات شهرة واستخداماً، ويعتبر هذا المنتج الأكثر مبيعاً في عالم برامج التعديل على التصوير الرقمي، ويعود الفضل في تطويره إلى الشقيقين توماس نول وجون نول.


بداية أدوبي فوتوشوب

اعتمد مطوّرو البرنامج على لغة البرمجة C++ في كتابته، وتدعم أنظمة التشغيل ويندوز وماك هذا البرنامج، وكانت بداية ظهور هذا البرنامج عندما شرع توماس نول بالتحضير لشهادة الدكتوراه سنة 1987م في جامعة ميشيغان، إذ كتب برنامجاً حاسوبياً أطلق عليه مسمى Display على حاسوبه الشخصي ماكنتوش بلاش، وذلك لاستعراض صور التدرج الرمادي الموجودة على شاشة أحادية اللون، ولفت هذا البرنامج نظر شقيقه جون نول الذي كان يعمل لدى شركة أندوستريال لايت أند ماجيك، فعملا على تحويله إلى برنامج خاص بتعديل الصور وتحريرها.


في عام 1988م كانت انطلاقة برنامج ImagePro بعد أن تعاون الشقيقان نول على إنجازه، وتم تغيير اسمه إلى فوتوشوب بعد فترة وجيزة، وبدأ بالانتشار شيئاً فشيئاً، وكانت تكلفة الفوتوشوب لأول مرة ثلاثمائة دولار في الساعة الواحدة، وبدأ تحرير الصور الرقمية بالتطوّر شيئاً فشيئاً.


تنسيق ملفات أدوبي فوتوشوب

تأخذ جميع ملفات فوتوشوب الامتداد PSD، وهي عبارة عن اختصار لمصطلح مستند فوتوشوب، ويلعب هذا الامتداد دوراً هاماً في تخزين الصورة إلى جانب خيارات التصوير التي يقدمها البرنامج ومن بينها الأقنعة والنصوص والشفافية وقنوات ألفا وغيرها من الخصائص، وقد يصل الارتفاع والعرض الذي يدعمه الامتداد PSD إلى 30 ألف بكسل بحجم أقصى 2 جيجابايت.


شرح برنامج الفوتوشوب

حتى تتمكن من استخدام برنامج الفوتوشوب باحترافية، فلا بد لك من اتباع الخطوات التالية:

  • حمّل برنامج الفوتوشوب على جهاز الحاسوب الخاص بك.
  • ابدأ باستخدام البرنامج بعد الانتهاء من تحميله، بإنشاء صفحة جديدة.
  • اختر أداة كتابة النص الخاصة بفتح نص للكتابة والتي تكون على شكل حرف T.
  • ضع المؤشر على المكان الذي ترغب بالكتابه به، ثم باشر الكتابة.
  • اختر التنسيق المناسب من بين الخيارات الموجودة في شرط الخيارات ومنها خيار اتجاه الخط، وحجمه، ومحاذاته، وشكله وغيرها.
  • أدخل بعض التعديلات المراد إجراؤها على الصور المرفقة من الخيار Image، فيتيح لك إمكانية التعديل على خصائصها من صيغة، أو ضوابط أو حجم، ومقاس وتأطير الصورة وتدويرها.


كما يتيح الإصدار الأخير من هذا البرنامج وهو Photoshop cc عدداً من الخصائص التي انفرد بها عن الإصدارات القديمة، ومن بين هذه الخصائص هي: تعديل الاهتزاز على الصورة، وفلترة الصورة، وإجراء تغييرات على الشعار والسرعة. والتعديلات على الواجهة ، وإضافة خاصية Refine Edges، والفلترة الذكية، والجودة العالية، والرسومات ثلاثية الأبعاد، ونقطة التلاشي و Animation.