كيف أتعلم الفوتوشوب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠٢٠
كيف أتعلم الفوتوشوب

أساسيّات تعلّم فوتوشوب

هناك بعض النقاط المهمة التي على مُستخدِم فوتوشوب (Photoshop) فهمها لتعلم طريقة العمل على برنامج فوتوشوب، ومنها الآتي:

تحديد الهدف من استخدام فوتوشوب

يُعدّ فوتوشوب برنامجاً مُتعدد الاستخدامات؛ حيث يستخدمه المصمّمون، ومطوّرو مواقع الإلكترونية، والمصورون، وأيّ شخص يميل إلى الجانب الفنيّ والإبداعيّ، وهناك العديد من الأدوات والميّزات في البرنامج، لكنّ المُتعلّم يحتاج إلى تعلّم طريقة استخدام مجموعة جزئيّة منها فقط؛ فإذا كان هدف المُتعلّم من استخدام فوتوشوب هو تعديل الصور، فبإمكانه ترك تعلّم الأدوات المُتعلّقة بالأشكال، والمسارات، والرسوم الشعاعية (Vectors)، وفي المُقابل إذا كان هدف المُتعلّم هو التصميم فلن يحتاج إلى الأدوات المُتعلقة بتعديل الصور.[١]


تعلم المفاهيم الأساسيّة في الفوتوشوب

يجدر بالأشخاص الذين يرغبون بتعلم فوتوشوب لعمل تأثيرات خاصّة ومُتقدّمة أن يتعلّموا الأساسيّات الرئيسيّة، وهذه الأساسيّات سهلة ويُمكن تعلمها بسرعة، وتُمكّن الأشخاص من بناء قاعدة قويّة في التعامل مع فوتوشوب، ومن الأساسيات التي من المهم تعلّمها الآتي:[٢]

  • تعلّم أنواع أدوات تحليل الصور وفائدة كل منها، كالصور البيانية (Histogram)، وأداة القطارة (Eyedropper)، ولوحة الألوان (Palette).
  • تعلّم كيفية تعديل الصور المائلة.
  • تعلّم كيفية قص الصور باستخدام أداة القص (Crop Tool).
  • تعلّم كيفية إزالة الأشكال أو الألوان غير المرغوب بها من الصور من خلال استخدام أداة الفرشاة (Healing Brush Tool)، وأداة الختم (Clone Stamp Tool).
  • تعلّم كيفية تعديل تناغمية الألوان (Tonal Correction) في الصور.


طرق تعلم فوتوشوب

هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها تعلُم أساسيات العمل على برنامج فوتوشوب منها ما يأتي:

خطوات تعلّم فوتوشوب

يُمكن للمُستخدِم اتباع بعض الخطوات الآتية لتعلّم طريقة العمل على برنامج فوتوشوب، منها:[٣]

  • تعلّم أساسيّات التصميم، مثل: المحاذاة، والتباين، والتناغم في الألوان والأشكال، وغيرها.
  • التعرف على مساحة العمل في البرنامج وكيفيّة الاستفادة منها.
  • التعرف على أداة واحدة يوميّاً وتعلّم طريقة استخدامها؛ حيث يضمّ البرنامج أكثر من 65 أداة، وتظهر لوحة الأدوات على يسار الشاشة.
  • التركيز على المهارات الصغيرة؛ حيث يُمكن استخدام البرنامج للعديد من المهام مثل تعديل الصور، ومقاطع الفيديو، وتصميمات الويب، والملصقات، والرسومات ثلاثيّة الأبعاد، لذا يُمكن اختيار إحدى هذه المهارات والتركيز عليها.
  • متابعة أحد المحترفين في مجال فوتوشوب، حيث يُمكن البدء باختيار مجال معيّن، ثمّ البحث عن شخص مُختصّ في هذا المجال لمتابعته.
  • البحث عن تحدّيات صغيرة لتطبيق ما تمّ تعلّمه، وهناك بعض المواقع التي تُقدّم بعض الوظائف للعمل عليها مثل (Fiverr) و(DesignCrowd).
  • تعلّم اختصارات لوحة المفاتيح لتسهيل العمل داخل البرنامج وجعله أكثر إنتاجيّة.


نصائح لتعلّم فوتوشوب

يُمكن الاستعانة بالنصائح الآتية لتسهيل تعلّم فوتوشوب:

  • استخدام إصدار بسيط من فوتوشوب: يُمكن للمُبتدئين البدء بتعلم فوتوشوب باستخدام نسخة بسيطة من البرنامج، إذ يُمكن التدرب على برنامج مُخصّص للمُبتدئين يُدعى (Photoshop Elements) وهو أحد إصدارات برنامج فوتوشوب، ويمتاز بالبساطة، ويُزوّد المُتعلّم بنظام تحكم بسيط بالألوان، كما يُعلّمه أساسيات فوتوشوب، بالتالي لا يُعدّ مُخصّصاً للمحترفين.[٤]
  • الاستعانة بدروس (Adobe Photoshop): يُمكن الاستفادة من موقع (Adobe) لتعلم برنامج فوتوشوب، ومن ميّزات الموقع أنّه يُقسّم الدروس إلى فئات وفقاً لمستوى المهارة؛ مستوى المبتدئين، والمستوى المتوسط، والمستوى الذي يتضمّن مشروع.[٥]
  • أخذ دروس عبر الإنترنت: يُمكن للشخص الذي يرغب في تعلم أساسيات برنامج فوتوشوب أخذ دروس عبر شبكة الإنترنت، فهناك العديد من الكليات، والجامعات، والمؤسسات التعليمية الأخرى التي تُقدّم دروساً عبر الإنترنت في عدد من المواضيع المتعلقة بمهارات استخدام برنامج فوتوشوب، بالإضافة إلى المواقع التي توفر فيديوهات تعليميّة مجانيّة أو مدفوعة مثل: (YouTube)، و(Good Tutorials)، وغيرها.[٤]


وللتعرف أكثر على الفوتوشوب بشكل عام يمكنك قراءة المقال الفوتوشوب


المراجع

  1. HARRY GUINNESS (7-8-2018), "how-to-learn-photoshop"، www.howtogeek.com, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  2. LES MEEHAN, "PHOTOSHOP FOR BEGINNERS – THE 6 MOST IMPORTANT FIRST STEPS"، www.picturecorrect.com, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  3. Saikat Basu (14-5-2018), "7 Techniques to Help You Start Learning Photoshop"، www.makeuseof.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Learn Photoshop", www.wikihow.com,29-8-2019، Retrieved 23-6-2020. Edited.
  5. Dan Shewan (25-2-2020), "6 Places to Learn Photoshop for Free (or Almost Free!)"، www.wordstream.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
482 مشاهدة