شرح دوال excel بالعربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٢ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
شرح دوال excel بالعربي

شركة مايكروسوفت

أطلقت شركة مايكروسوفت عام 1990م حزمةً مكتبيّةً خاصّة بها تقدّم للمستخدم واجهةً تُمكنّه من التعامل مع البيانات والنصوص وتعديلها وتحريرها، ومن هذه المجموعة المكتبية برنامج قواعد البيانات والعروض التقديمية والقوائم المحاسبية. قامت الشركة بإصدار نسخة مطوّرة في عام 2016م، وهي النسخة الأحدث إلى غاية الآن، وكتبت بلغة البرمجة C++، وتدعم خمسةً وثلاثين لغةً رسميّةً.


مايكروسوفت إكسل

هو واحد من مجموعة من البرامج التي قدّمتها مايكروسوفت أوفيس للمستخدم، والذي يختصّ بإجراء العمليات الحسابية، ويمكن وصفه بأنه عبارة عن مجموعة من الجداول والأوراق الافتراضية التي يمكن إدخال المعادلات الحسابية وإجرائها عليها، كما يتيح للمسخدم إمكانية إضافة الأرقام، ومن ثم تخزينها على شكل بيانات إلكترونية، كما يمكن للمستخدم طباعتها على شكل ورق أو وثائق ملموسة.


دوال Excel

  • دالة المتوسط الحسابي (Average): وهي الدالة التي يمكن الاعتماد عليها لايجاد ناتج متوسط حسابي لمجموعة من الأعداد مُدخلة ضمن صف أوعمود، ويكون ذلك بإدخال القيم ضمن العمود مثلاً؛ حيث نحدّد الخلية المراد ظهور نتيجة الوسط الحسابي فيها، وفي شريط المعادلات الموجود في أعلى الصفحة المسبوق بإشارة المساواة نضع كلمة كالتالي (=Average(B2:C2)) كمثال على مدى الخلايا المراد إيجاد المتوسط الحسابي لها.
  • الدالة (IF) الشرطية: وتستخدم هذه الدالة لإيجاد نتيجة أو قيمة شرط ما في حال توفّره على مجموعة من الصيغ والقيم ضمن ورقة عمل واحدة، وتتضمّن الجملة الشرطية احتمالين ويفترض حدوث أو ثبوت أحدهما.
  • دالة الجمع (Sum): وهي الدالة المستخدمة لإيجاد مجموع قيم مدخلة في خلايا ضمن صفحة البيانات الواحدة، ويمكن استخدامها بتحديد الخلية المراد ظهور النتيجة فيها، وفي شريط المعادلات نضع المعادلة على النحو التالي: =Sum (مدى الخلايا مثال A2:A5).
  • الدالة Look up: وتُستخدم للبحث عن خانة معينة أو معلومة معينة ضمن جدول البيانات المنشأ.
  • ألدالة Match: وتُستخدم للبحث عن الخلايا المتطابقة مع بعضها البعض ضمن الجدول.
  • الدالة Date: تستخدم لدعم صيغ التواريخ التي لا يتعرّف عليها إكسل، ويكون ذلك باستخدام الدالة Dateif لإيجاد الفرق بين تاريخين.
  • الدالة Floor: وهي تلك التي يتم استخدامها لإيجاد القيمة الأقرب للصفر وترتيبها.
  • الدالة Dcount: وهي الدالة المستخدمة لإيجاد عدد الخلايا التي تحتوي على أرقام في قاعدة البيانات.
  • الدالة IFS: أدخلتها شركة مايكروسوفت إلى الإكسل ضمن تحديثاتها لعام 2016م، تؤدّي هذه الدالة دوراً هاماً في التحقق فيما إذا كان هذا الشرق قد تم تلبيته أو أكثر من شرط، وفي حال تلبيته يقوم بتلبية شرط الـ True الأول.