شرح طريقة عمل إيميل على الياهو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٥
شرح طريقة عمل إيميل على الياهو

البريد الإلكتروني (الإيميل)

مع هذا التطور التكنولوجي الهائل، وهذه النقلة النوعية في إيصال البريد، أصبح وصول البريد من أسهل الأمور في الحياة، فَمِن الحمام الزاجل، مروراً بالبريد العادي، ثم الفاكس، ووصولاً إلى البريد الالكتروني (الإيميل)، ولم يعد الأمر يحتاج إلى ذلك العناء، وذلك الوقت الطويل، حيث أصبح غاية في السهولة، من خلال شبكة الإنترنت، حيث يستطيع أن يرسل الشخص ما يشاء من بريد إلى أي بلد يريدها، ولن يحتاج إلا لثوانٍ معدودة لوصول هذا الإيميل.


وقد توافرت المواقع على شبكات الإنترنت، والتي يستطيع الشخص من خلالها أن ينشىء بريده الإلكتروني، ومن ضمن هذه المواقع الشائعة والشهيرة موقع الياهو (YAHOO)، والذي يستطيع الشخص أن ينشىء إيميله من خلاله، بحيث يدخل إلى موقع الياهو ويصنع الصفحة الخاصة به، بكل سهولة ويسر، والسؤال هنا كيف ينشىء الشخص هذا الإيميل من خلال موقع الياهو؟


كيفية إنشاء إيميل على الياهو

يجب أن يعلم الشخص بداية بأنّ هذا الإيميل الذي يرغب بصنعه أو إنشائه سيصبح عنواناً له ولجميع من يريد التواصل معه، فهو يستطيع أن يرسل منه رسائله، واستقبال رسائل أيّ شخص كان، في أي بلد كان؛ لذلك عليه عند مرحلة اختيار اسم للإيميل والتي سنمر بها لاحقاً أن يختار اسماً يُعرّف عنه جيداً حتى يسهل التواصل معه، وحتى نعرف جيداً كيفية إنشاء الإيميل، علينا أوّلاً أن نعرف كيفيّة الدخول إلى موقع الياهو، ثم تعبئة الخانات، ثم إنشاء الصفحة، ثم الدخول إلى الصفحة، وذلك كالتالي:


الدخول إلى موقع الياهو

من خلال أي محرك بحث مثل الـ (GOOGLE) يستطيع الشخص الوصول إلى صفحة الياهو، سواء إن كتبت الكلمة بالعربي (ياهو)، أو بالانجليزي (YAHOO)، وعند فتح الصفحة ستظهر على يمين الشاشة قائمة خيارات مرتبة وراء بعضها البعض، عندها اختر أول خيار، وهو البريد والذي تظهر بجانبه رسمة المغلف.


عند الضغط على البريد ستظهر صفحة جديدة، عندها ابحث في آخر الصفحة عن عبارة (تسجيل للحصول على حساب جديد)، وعندما تجدها اضغط عليها وستظهر لك صفحة جديدة في بدايتها مكتوب كلمة (التسجيل) وتحتها يوجد خانات لتعبئتها.


تعبئة الخانات

قلنا أنّه ستظهر لك صفحة يوجد في بدايتها كلمة (التسجيل) وتحتها يوجد خانات لتعبئتها، وهنا يجب تعبئة هذه الخانات بحسب ما تطلبه كل خانة، وبعضها مرتب بجانب بعضه البعض، ثم نزولاً، وعلى الشخص أن يتحلّى بالمصداقية أثناء تعبئة معلوماته الشخصية، وسيتم شرح تعبئة كل خانة في نقطة مستقلة، والانتقال من خانة إلى أخرى، بحيث تكون النقطة الجديدة هي عبارة عن شرح لطريقة تعبئة الخانة الجديدة، وذلك كالتالي:

  • أمامك هنا خانتان، بجانب بعضهما البعض، الأولى للاسم الأول، والثانية للاسم الأخير، حيث تضع اسمك الأوّل في الخانة الأولى، ثم اسمك الأخير في الخانة الثانية، وبالنسبة للاسم الأخير يمكنك هنا وضع اسم عائلتك.
  • في هذه الخانة يُطلب منك وضع الاسم الذي اخترته لبريدك الالكتروني، وهذا أمر خاص بك، وتستطيع وضع ما تشاء من الأحرف والأرقام والرموز، على أن تراعي حفظها، لأنّها ستكون عنوانك البريدي، ويفضل أن تكون باسمك، ومثال للشكل الذي سيكون عليه إيميلك هكذا (Ahmad@yahoo.com) هذا على سبيل المثال؛ إذاً يوجد قبل رمز الـ @ اسمك الذي ستدخله بنفسك وسيكون عنوان إيميلك.
  • هنا تضع كلمة السر الخاصة بك، والتي لا يجب لأحد أن يعرفها، والتي يجب أن تحفظها عن ظهر قلب، فإنّك ستحتاجها كلّما أردت فتح إيميلك، ولكن كلما كانت كلمة السر طويلة جداً قد تنساها، وكلما كانت قصيرة فإنّ احتمالية سرقتها واردة، وعليه يجب أن تكون معتدلة، فلتكن عبارة عن عشرة أرقام، وأحرف، فيصلح أن تكون كلمة السر عبارة عن أرقام، ويصلح أن تكون عبارة عن أحرف، وكذلك الأمرين مع بعضهما البعض.
  • هنا تبحث عن اسم الدولة التي تعيش فيها، ثم تختارها، لأنّها ستُظهر رمز الهاتف الدولي الصحيح لبلدك التي تقيم فيها، وعند اختيار دولتك، ويظهر الرمز أدخل رقم هاتفك الشخصي، بحيث تضع رقم هاتفك الصحيح، ولا تنسى المصداقية بإدخال المعلومات.
  • وهنا تضع تاريخ ميلادك وهي عملية سهلة؛ فهذا السطر مقسم إلى ثلاث خانات، الأولى هي خانة اليوم، بحيث تختار يوم ميلادك، والثانية هي خانة الشهر، بحيث تختار شهر ميلادك، والثالثة هي خانة السنة، بحيث تختار سنة ميلادك، وكله عن طريق الاختيار وليس بالكتابة.
  • هنا لديك كلمتين الأولى ذكر، والثانية أنثى، إذاً عليك اختيار جنسك، وذلك بالضغط على الدائرة التي بجانب أحد الخيارين، حيث ستظلل هذه الدائرة عند ضغطك عليها.
  • في هذه الخانة تضع رقم هاتف أي شخص معرّف عليك، كصديق، أو قريب، وبجانبه تطبع بالكتابة علاقتك به، فإن كان صديقك تكتب (صديق)، وطريقة إدخال رقم الهاتف هي ذات الطريقة التي شرحناها في السابق، في كيفية اختيار البلد ثم الرقم. وهذه الخانة تختلف عن السابقة، بأنّه يوجد خانة جديدة بجانب خانة إدخال الرقم، هي الخانة التي تذكر فيها علاقتك بالشخص الذي أدخلت رقمه.


إنشاء الصفحة

بعد الانتهاء من التعبئة ستجد عبارة وهي (أوافق على شروط yahoo والخصوصية)، وهنا تستطيع الاطلاع على شروط ياهو وشروط الخصوصية، وذلك بالضغط عليها، فإذا ضغطت على كلمة ياهو ستظهر لك الشروط، والتي تستطيع الاطلاع عليها، وكذلك إن ضغطت على كلمة الخصوصية ستظهر لك شروط الخصوصية.


وبعد أن تطلع على الشروط -إن أردت ذلك- يوجد زر (إنشاء حساب) فبعد أن تتأكد من أنّ المعلومات التي أدخلتها صحيحة اضغط على هذا الزر، أي عبارة (إنشاء حساب)، عندها ستفتح لك صفحة أخرى. في هذه الصفحة الجديدة ستظهر لك عبارة بأنّ موقع ياهو سيرسل لك رمز التحقق إلى رقم هاتفك الذي أدخلته، لتتأكد من صحته، والآن وحتى يصلك الرمز اضغط على زر (إرسال رسالة sms)، وهذا الزر سيكون ظاهراً أمامك، وبعد ضغطك عليه مباشرة، أو بعد ثوانٍ معدودة ستصلك رسالة sms إلى هاتفك فيها رمز التحقق.


وبمجرد ضغطك على زر (إرسال رسالة sms) ستظهر لك خانة فارغة، يجب أن تضع فيها الرمز الذي سيصل إلى هاتفك النقال، وعند وصول الرمز إلى هاتفك النقال، وغالباً ما يكون عبارة عن رقم به أربعة أعداد، تدخل هذا الرقم في الخانة الفارغة. ثم بعد أن تُدخل الرقم تضغط على زر إرسال الرمز، ومباشرة ستفتح لك صفحة جديدة، وتظهر لك كلمة تهانينا وأنّ عملك تمّ بنجاح، وبعدها بثوانٍ معدودة سيتم فتح صفحة بريدك الالكتروني (الإيميل).


الدخول إلى الصفحة

حتى تتمكن من الدخول مرة أخرى لإيميلك، عليك الدخول إلى صفحة الياهو ثم البريد، كما شرحنا ذلك بالتفصيل في بداية حديثنا، وهنا ستظهر لك خانتان تُدخل في الخانة الأولى إيميلك الذي صنعته، والذي ضربنا عليه هذا المثال (Ahmad@yahoo.com)، ثم تُدخل كلمة السر، ثم (تسجيل الدخول)، عندها ستدخل مباشرة إلى صفحتك والتي ستظهر أمامك عند ضغطك على عبارة (تسجيل الدخول).


وعليك مراعاة الخروج الصحيح من الصفحة، وذلك بتسجيل الخروج من أعلى صفحة إيميلك، لأنّك لو ضغطت على إشارة (×) في زاوية الصفحة، دون تسجيل الدخول الصحيح، فإنّ أيّ شخص سيأتي من بعدك، ويعمل على جهازك، ويفتح على بريد الياهو، ستُفتح أمامه صفحتك مباشرة، لأنّك لم تخرج منها بالشكل الصحيح.


وفي الختام يجب أن تعلم بأنّ الإيميل الذي أنشأته يجب أن تستخدمه بشكل مستمر، بحيث تكون دائم التفاعل والتشارك بهذا الإيميل، وبشكل مستمر، وإلا ستفاجأ بأنّ الصفحة التي أنشأتها قد ألغاها موقع ياهو بعد فترة معينة من الزمن.