شروط اختيار عينة البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
شروط اختيار عينة البحث

عينة البحث

عينة البحث هي جزء أو مجموعة أجزاء من المجتمع قيد الدراسة، وتشتمل على خواص المجتمع الأصلي الذي يهدف البحث إلى التعرف على خواصه، وحتى تقدم عينة البحث نتائج سليمة يشترط أن تمثل كافة مكوّنات مجتمع البحث ومفرداته تمثيلاً دقيقاً، أما استخدام العينة فهو معروف منذ عدة قرون، ويشمل مختلف أنواع البحوث، سواء كانت علمية أو غير علمية. يساعد استخدام العينة على جمع المعلومات عن المفردات والحالات المكونة لها بكميات أكبر ودقة أعلى، فضلاً عن رفع مستويات البحوث، وجعل نتائجها أكثر دقة، أمّا أساليب اختيارها وأنواعها فيمكن أن تختلف وتتعدد بحسب نوع الدراسة، وطبيعة مجتمع البحث، ومنها العينات الاحتمالية والعينات اللا احتمالية.[١]


شروط اختيار عينة البحث

من أهم الشروط الواجب مراعاتها عند اختيار عينة للبحث:[٢]

  • أن تكون بعيدة عن الانحياز والمحاباة، أي أن يكون اختيارها بشكل عشوائي بين مكوّنات مجتمع البحث الأصلي.
  • أن تمثل العينة مجتمع البحث الأصلي بشكل صحيح، وألا تمثل مجتمعاً آخر، فعند الحصول على النتائج نفسها على عينات ثانية من مجتمع البحث نفسه، فإن هذه العينات تمثل مجتمع البحث بشكل صادق ودقيق، وعليه فإن خواص مفردات العينة تكون قريبة وشبيهة من خواص مجتمع البحث.
  • تحقيق التجانس بين مختلف مكوّنات مجتمع البحث الأصلي، وفي حال عدم القدرة على تحقيق ذلك، وخاصةً في المجتمع غير المتجانس فيتوجب على الباحث تجزئته إلى مجتمعات أصغر متجانسة.
  • حصر مسبق لكافة مكوّنات مجتمع البحث الأصلي، مع تجزئته إلى وحدات معاينة، وحصر كل وحدة منها داخل إطار إحصائي خاص، ومثال على ذلك، فإنه عند دراسة سكان أحد المجتمعات، فإن وحدة المعاينة ستتمثل في الأسر أو الأفراد أو الجماعات، كما قد يتمثل في المجتمع الصغير عند دراسة المجتمعات الكبيرة.
  • مناسبة حجم العينة ونوعها مع الأهداف الأساسية للبحث، ومع طبيعة مجتمع البحث، وطبيعة المشكلة المراد دراستها من خلال هذا البحث.


اعتبارات استخدام العينة

تستخدم العينات بشكل رئيسيّ في البحث لتوفير الوقت والمصاريف والطاقة المبذولة في إجراء البحث وإتمامه، فإذا كانت الميزانية الخاصة بإجراء البحث أو الوقت المحدد له أو أعداد الباحثين ونوعهم لا يكفي لتنفيذ الحصر الشامل لمجتمع البحث، فإنه يمكن اللجوء إلى عينة البحث لدراسة خواص مجتمع البحث الأصلي، وفي كثير من الأحيان، وعلى الرغم من توفر العوامل الثلاثة السابقة، إلا أن الباحثين يلجؤون إلى الاعتماد على عينة البحث، وذلك لتوفير الوقت والجهد، كما يمكنهم اللجوء إلى تحسين توجيه القدرات المادية والفنية واستغلالها.[٣]


المراجع

  1. "شروط اختيار عينة الدراسة"، bts-academy، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2018.
  2. سيف طارق حسين العيساوي ( 05/11/2016)، "عينة البحث ( Research Sample )"، شبكة جامعة بابل ، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2018. بتصرّف.
  3. جوني دانييل، "أساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية"، مركز البحوث، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2018. بتصرّف.