صفات الرجل الشجاع

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
صفات الرجل الشجاع

الشّجاعة

عندما تمرّ في بالك كلمة شجاع قد يخيّل لك على الفور رجل قوي ببنية ضخمة وقوّة بدنيّة كبيرة، لكنّ الشّجاعة لها معانٍ أعمق وجوانب أكثر من القوّة البدنيّة فحسب، فالرّجل الشّجاع ليس الرّجل الذي يفوز في نزال ما فقط أو يتمكن بإلحاق الضرر الجسدي بغيره من الرجال؛ لأنّ الشّجاعة صفة مطلوبة في كلّ مجالات الحياة، في مجال العمل أو في السّعي وراء الأحلام، وهذا يعني أنّ للرّجل الشّجاع صفات أكثر من مجرّد قوّته البدنيّة.


تكمن الشّجاعة في قلب كلّ رجل عظيم، والرّجل غير الشّجاع لا يجب أن يطلق عليه اسم رجل لأنّه لا يملك ما تتطلّبه الرّجولة من شرف وخصال حميدة، وخير الرّجال الشّجعان الذين يُقتدى بهم هم الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وصحابته الكرام الذين رسموا الطريق ومهّدوه لصنع الرجل الشجاع، والذين اتّسموا بكلّ صفات وميزات الرّجل الشّجاع التي سنذكرها في هذا المقال.[١]


صفات الرّجل الشّجاع

من صفات الرجل الشجاع:[٢]

  • القدرة على أداء واجبات الرّجل الحقيقيّ من ذهاب إلى العمل لتأمين لقمة العيش للعائلة أو من القيام بالواجبات في المنزل، فالشّجاعة تظهر على الرّجل عندما يشدّ ساعده للقيام من النّوم باكراً ويتقن القيام بأبسط أعمال يومه.
  • الالتزام بالوعود والعهود التي يقوم بها مهما كانت صغيرة أو كبيرة، وخاصّة إن قام بها لشخص عزيز عليه مثل أولاده أو أصدقائه.
  • الجرأة للقيام بالأعمال التي لا يتمكّن أيّ شخص من القيام بها، فالجرأة والشّجاعة صفتين لا تتجزّآن أبداً.
  • العطاء غير المحدود دون توقّع المقابل، فالرّجل الشّجاع رجل لا يفكر بطمع أو جشع، حيث يقوم بالأعمال الواجبة عليه ويخدم معارفه ويساندهم دون أن يطلب منهم الشّكر أو رد المعروف.
  • التّعاطف مع الآخرين وبناء الصّداقات معهم، فالرّجل الشّجاع يتمكن من التعبير عن مشاعره تجاه الآخرين وهو أمر يصعب على الرّجل غير الشّجاع فعله.

صفات أخرى للرّجل الشّجاع

وهناك صفات اخرى تتعلق بالرجل الشجاع منها:[٣]

  • الإيمان بفكرة ما والقدرة على الدّفاع عنها، فعندما يؤمن الرّجل الشّجاع بأمر ما يقوم بالمستحيل للدّفاع عنه ويقف أمام من يعتدي ويسيء بهذه الفكرة.
  • الإيمان بالله، والانصياع لأوامره، واجتناب نواهيه؛ لأنّ الإيمان بقوّة أعظم وبالقدر والموت تتطلّب شجاعة لفهمها وللعمل لأجلها، وخاصّة إذا كانت العبادة خالصة لله تعالى، وخالية من مشاعر الرّياء والتّصنّع.
  • إلهام الآخرين لعمل الأفضل وللوصول إلى الأحلام والآمال ومساعدتهم على فعل ذلك.
  • تكريس الحياة في سبيل الله والدّفاع عن دينه ورسوله وربّه بأغلى ما يملك ولو كان حياته وروحه.
  • الاعتناء وحماية عائلته وزوجته وبناته.


المراجع

  1. "How to Be Brave", www.wikihow.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. "50 Ways You Can Be Brave Today", www.psychologytoday.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. "10 Characteristics Of Highly Desirable Men", www.lifehack.org, Retrieved 26-7-2018. Edited.
434 مشاهدة