صفات الزوجة المثالية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٦
صفات الزوجة المثالية

الزوجة الصالحة

ممّا لاشكّ فيه أنّ الظّفر بالزّوجة الصّالحة والمثاليّة يُعدّ من أهم المكاسب التي يستفيد منها الرّجل في هذه الحياة بعد تقوى الله تعالى، فالزّوجة عندما تتوافر فيها الصّفات الحسنة والأخلاق الكريمة تكون عونًا لزوجها وسندًا له في الحياة، فما هي أهمّ صفات الزّوجة المثاليّة في عين الرّجال ؟ .


صفات الزّوجة المثاليّة

  • الإعانة على طاعة الله تعالى؛ فالرّجل إذا كان صالحًا تقيًّا تكون أعظم أمنياته أن يظفر بزوجةٍ صالحة تعينه على العبادات وتحثّه على الخير وتنهاه عن الفحشاء والمنكر، ولأنّنا نعيش في عالم متلاطم الأمواج، كثير المحن، شديد الفتن فإنّ العون على الطّاعة فيه يكون مكسبًا عظيمًا للرّجل .
  • حفظ الأسرار وكتم الأخبار، فالرّجل يرى أسرته مملكته الخاصّة التي لا ينبغي على أحدٍ الاطلّاع على أسرارها أو معرفة أخبارها، ولأنّ المرأة بطبعها تحبّ الحديث وتهوى الكلام ومعاشرة النّاس فإنّها تكون عرضةً أحيانًا وخاصّة إذا غاب عنها الرّقيب أن تتحدّث بما لا ينبغي لها الحديث فيه من أسرار زوجها وأسرتها، وبالتّالي فإنّ الزّوجة المثاليّة التي يحلم بها الرّجال من صفاتها أنّها تحفظ أسرار زوجها ولا تفشيها لأحد .
  • حسن العشرة والتودّد، فالزّوجة المثاليّة من صفاتها أنّها تعاشر زوجها معاشرة طيّبة يملؤها الحبّ وتظّللها السّكينة، فهي تحرص على أن تعامل زوجها معاملةً تشعره بأهميّته عندها، كما أنّها تحترمه ولا تسمح لأحدٍ أن يهينه أو يتعرّض لكرامته وكبريائه .
  • حسن التّدبير؛ فالمرأة المثاليّة هي امرأة مدبّرة تحسن التّعامل مع ما يتاح بين يديها من المواد والأدوات ولا تسرف في المال أو تبذّر بل تكون حكيمة في تدبير شؤون أسرتها بما لا يلحق الضّرر بزوجها أو يسبّب له العنت والمشقة .
  • الكلام الطّيب والمديح؛ فالزّوجة المثاليّة حريصة على أن تسمع زوجها كلّ كلامٍ حسن طيب يرفع من معنوياته ويشحن هممه وعزائمه، ويدفعه للمزيد من البذل والعطاء .
  • صدق الحديث والبعد عن آفات اللسان؛ فالزّوجة المثاليّة هي زوجة صادقة تحبّ الصّدق وتكره الكذب، كما أنّها بعيدة عن آفات اللّسان من غيبةٍ ونميمة وقيل وقال وكثرة سؤال، كما أنّها بعيدة عن السّبّ واللّعن والطّعن ومساوىء الكلام .
  • جمال المظهر؛ فالمرأة المثاليّة تحرص على جمالها وهيئتها أمام زوجها فلا تستقبله إلاّ وهي على هيئة يحبّها، كما أنّها حريصة على أن لا يشتم منها زوجها إلاّ الرّوائح الطّيبة الزّكية .
  • رعاية الأولاد؛ فالزّوجة المثاليّة هي زوجة تطمح أن تكون لها أسرتها الخاصّة التي ترعاها حقّ الرّعاية ولا تقصّر في أيّ حقٍ من حقوقها .