كيف أكون زوجة صالحة ومثالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٤ فبراير ٢٠١٧
كيف أكون زوجة صالحة ومثالية

الزوجة الصالحة

الزوجة الصالحة هي خير متاع الدنيا، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم===(الدُّنيا متاعٌ، وخيرُ متاعِ الدُّنيا المرأةُ الصَّالحةُ) [صحيح مسلم]، ويشير هذا الحديث إلى أهمية دور المرأة في حياة الرجل، ونخصّ بالذكر دور الزوجة، فهي ذات التأثير الأكبر على حياة الرجل وبيته وأولاده، فإن كانت صالحة ومتبعة منهج الله وسنة رسوله، أعانت زوجها على الدنيا وكانت خير متاعٍ له، ولذلك يجب على المرأة معرفة كيفية أن تكون صالحة وأقرب للمثالية.


كيف تكون الزوجة صالحة ومثالية

إظهار الحب والود دائماً

يتجدد الحب دائماً حين يهتم الزوجان ببعضهما باستمرار، حيث إن توفير الزوجة للراحة والهدوء لزوجها بعد عودته من العمل، وإعداد الطعام الذي يحبه، وحرصها على التصريح بالحب بشتى الطرق، أمور تجدد الحب دوماً، وتُنصح الزوجة بعد إنجاب الطفل الأول خصوصاً بمحاولة الموازنة بين طفلها الذي يأخذ جلّ وقتها، وزوجها الذي يحتاج اهتماماً منها أيضاً.


الابتعاد عن الشجار

يجب إيجاد طريقة ملائمة لتعبري بها عن استيائك من تصرف صدر من زوجك، أو من إهمال ما وقع منه، فالأسلوب غير اللائق ورفع الصوت، واستخدام كلمات غير ملائمة سينفِّر زوجك، كما أنَّك ستتحولين إلى المتهمة لسوء تعاملك مع زوجك، ولن تنالي ما أردت، لذلك اجعلي أسلوبك في انتقاده أكثر لباقة وإيجابية، فمثلاً تستطيعين قول أحببت منك فعل هذا، وتمنيت لو تفعل ذاك، بهذه الطريقة أنت تمدحينه وتشجعينه على بذل المزيد من أجلك.


ثقافة الاعتذار

جميعنا يقع في الأخطاء، فبالتأكيد ستخطئين في حق زوجك يوماً ما وسيفعل هو كذلك، لذلك يجب أن تعتادي على الإعتذار منه وطلب العفو والرضى كلما أخطأت بحقه، وبذلك هو أيضاً سيتبع النهج نفسه، ولكن حذاري من أن لا تقبلي اعتذاره، فذلك سيفاقم المشكلة، وتذكري دائماً أن جميعنا معرضون لارتكاب الأخطاء.


تربية الأطفال والعناية بهم

من أكثر الأمور التي يقدرها الزوج هي اهتمام زوجته بالأطفال، والعناية بهم، بحيث يبقون بمظهر لائق ونظيف، ويتكلمون بطريقة مهذبة ولبقة مع الجميع، حيث إنه سيفخر بهم ويباهي بهم، وسيقدر مجهودك في تربيتهم وتنشئتهم، وكذلك لا تغفلي عن تربية أطفالك على احترام والدهم، وإلقاء التحية عليه عند عودته للمنزل.


الحفاظ على مظهرك

يجب عليك المحافظة على مظهرك، بحيث تتزينين لزوجك، وليس شرطاً وضع المكياج، وإنما ترتيب الشعر، وارتداء ملابس مرتبة ولائقة، والحفاظ على النظافة من حيث الاستحمام وإزالة الشعر الزائد، كي تكوني دائماً محط إعجاب وجاذبية له.