صفات المرأة العنيدة

صفات المرأة العنيدة


ما هي صفات المرأة العنيدة؟

قد يتصرف بعض الأشخاص بعند ويصفون أن هذا العند يأتي نتيجة ثقتهم الزائدة بأنفسهم، وهذا خطأ فادح؛ لأن العناد الزائد قد يؤدي إلى الغطرسة، لذلك من الجيد أن تكون مرِناً وليّناً مع الآخرين حتى لا تبعدهم عنك، وفيما يأتي بعض الصفات التي تتصف بها المرأة العنيدة:[١][٢]


المجادلة في كل شيء

تواجه المرأة العنيدة صعوبة في الاعتراف بأخطائها، حيث إنها تختار الجدال والمناقشة على ألا يهتزّ غرورها ويُخدش، خاصةً إذا ما كان النقاش يدور بينها وبين شريكها أو زوجها، لكنّها ستعترف بأخطائها بعد وقت طويل فهي ليست إلا امرأة عنيدة ولكن طبعها يُحتَمل.


تجنُّب ما يناقض معتقداتها

تتصف المرأة العنيدة بأنها لا تأخذ سوى الأخبار من الأماكن الموثوقة والتي تؤيد أفكارها؛ وذلك نظراً بأنها لا ترغب بتعريض نفسها لمعلومات وأخبار متضاربة، وهذا قد يسبب لها بعض الأزمات فيما يخص الشخصية.


الصراحة المطلقة

في حال وجود أي شيء يغضبها ستخبرك فوراً، فهي لا تحب الألغاز أو إلقاء الأدلة الخفيّة لكي تعرف ما بها، فهذا ليس أسلوبها ونمطها، حيث أنها صريحة جداً وما يوجد بداخلها تخبرك به على الفور.


الخوف من التغيير

تخاف المرأة العنيدة من الظروف المفاجِئة أو التغييرات السريعة، فهي ترى أن هذه المواقف من الممكن أن تهدد شخصيتها ويجب أن تتفاداها مهما كلف الأمر، كما أنها من الممكن أن تواجه أي شخص قد يحاول فرض شيء أو تغيير عليها بطريقة قاسية.


الاستقلالية التامة

اعتادت المرأة العنيدة على التواجد بمفردها، فلديها حياتها الخاصة وأسلوبها الخاص للقيام بالأشياء، إذ أنه ليس من السهل أن تفتح مجال لأشخاص جدد في حياتها، فهي تحتاج دائماً أن تكون لديها مساحة كافية لتبقى بمفردها.


ما هي أسباب عناد المرأة؟

قد يتساءل البعض عن السبب الذي يدفع المرأة إلى العناد؛ حيث عُرّف العناد بأنه إحدى السمات الشخصية التي ترفض فيها المرأة تغيير رأيها حول موضوع أو شيء معين، كما وتتزمت تزمتاً شديداً بأفكارها وتقاوم تغييرها، ويعود السبب في ذلك إلى:[٣]

  • أغلب الأحيان تكون المرأة عنيدة لأنها تعلم جيداً أن عنادها قد يمكنها من الحصول على ما تريد.
  • أحد أسباب عناد المرأة هو أنها تربط عنادها بشخصيتها وهويتها، حيث لا يمكنها تحمّل أي شخص قد يخالف أفكارها وآراءها.
  • بعض النساء تلجأ إلى العناد فقط لإزعاج الآخرين، فربّما قد تسبب أحدهم بأذيتها سابقاً وتحاول تتخلص من كراهيتها ومشاعرها تجاهه عن طريق العناد.


كيف تتخلصين من عنادك؟

سنذكر فيما يأتي بعض الطرق للتخلص من العناد:[٤]

  • حاولي الاستماع للآخرين وتفهّمهم بدلاً من تجنب المحادثة وإنهائها، حيث أن فهم الآخرين والاستماع لهم لا يعني أنك تتّفقين معهم.
  • لا تتمسّكي بأفكارك بشدّة، كوني مُنفتحة ومَرِنة بالتعامل مع المواقف لاكتشاف آراء وبدائل أخرى.
  • اعترفي بأخطائك وتحمّلي مسؤولية قراراتك؛ لأن المصداقية أهم من البقاء على الخطأ.

المراجع

  1. Molly Burford (16/2/2018), "8 Things You Need To Know Before You Fall In Love With A Stubborn Woman", thought catalog, Retrieved 4/2/2022. Edited.
  2. Daniel Wallen (21/10/2020), "5 Signs You Are a Stubborn Person", pak wired, Retrieved 4/2/2022. Edited.
  3. Hanan Parvez (18/5/2021), "What makes a person stubborn", PsychMechanics, Retrieved 4/2/2022. Edited.
  4. Muriel Maignan Wilkins (21/5/2015), "Signs That You’re Being Too Stubborn", Harvard Business Review Home, Retrieved 4/2/2022. Edited.
5700 مشاهدة
للأعلى للأسفل