صناعة الطائرات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
صناعة الطائرات

بدايات الطيران

منذ زمن بعيد والإنسان يحلم بطريقة تُمكنه من التحليق في السماء، وقد حاول الكثير من الأشخاص تحقيق هذا الحلم من خلال وضع أجنحة لتقليد الطيور المختلفة ومحاولة الطيران بعيداً عن الأرض، إلا أنّ المحاولات باءت بالفشل في بدايتها، إلى أن وضع الفنان والرسام المعروف ليوناردو دافنشي أولى التجارب العلميّة التي بناها وفقاً لنظريات هندسيّة تُساعد الإنسان على الطيران.


وفي العام 1903 تمكّن الأخوان رايت من تحقيق النجاح في أول تجربة للطيران، لتبدأ صناعة الطائرات بالمضي قُدماً حتى وصلت إلى ما نحن عليه الآن.


صناعة الطائرات

إن صناعة الطائرات من أكثر الصناعات تكلفة على مستوى العالم ولهذا نرى أنّه لصنع طائرة واحدة يستغرق الأمر عدة سنوات، ولأنها من الصناعات الثقيلة والمكلفة فإن هناك العديد من الدول التي تتشارك بصناعة الطائرات، إذ تصنع كل دولة جزءاً من الطائرة تحت إشراف عدد من المهندسين والمصممين والفنيين.


وتتكوّن الطائرة من مجموعة من الإطارات التي تُثبتها دعامات قويّة، وتُغطى بطبقة من صفائح الألومنيوم الممزوجة بنسب معينة من النحاس وبعض المعادن الأُخرى، التي تُكسب هذه الصفائح قوة ومتانة، للخروج بالهيكل الخارجي للطائرة، ويتم التركيز في بناء الطائرة على المنطقة الواصلة بين جناح الطارة وجسمها إذ إنّ هذه المنطقة هي من أكثر المناطق التي يرتكز عليها ثقل الطائرة خلال الطيران، كما أنّها المنطقة الأكثر تعرّضاً لحوادث التصادم، خاصة خلال عمليتي الإقلاع والهبوط.


أجزاء الطائرة

تتكوّن الطائرة في الغالب من الأجزاء الآتية: الجناح، وجسم الطائرة، والذيل، والمُحرك، وجهاز الهبوط.

وقد تختلف أجزاء الطائرة من واحدة لأُخرى من حيث الأجزاء السابقة، وذلك تبعاً للغرض الذي صنعت لأجله، فعلى سبيل المثال أنّ بعض الطائرات تحتوي على جهاز هبوط مكوّن من عجلتين تحت المقدمة وعجلة ثالثة تحت الذيل، بينما هناك أنواع أخرى تحتوي على عجلتين تحت المقدمة ومثلها تحت الذيل.


وللطائرات عدد من الاستخدامات وكذلك عدد من الأنواع، فهي تُستخدم للسفر وللأغراض العكسريّة والحربيّة وهناك الطائرات المروحيّة التي تعتبر الأسهل من حيث الإقلاع والهبوط، ويُمكن أن تُؤدي أغراضاً عسكريّة تستعدي السرعة، إذ يُمكن للطائرة المروحيّة الإقلاع والهبوط في أي مكان، بعكس أنواع الطائرات الأخرى التي تتطلّب وجود مطار للإقلاع والهبوط نظراً لكبر حجمها.


أشهر الدول التي تصنع الطائرات

  • الولايات المتحدة الأمريكيّة والتي تصنع طائرة "بوينج" الأكثر شهرة على مستوى العالم.
  • فرنسا وألمانيا وأسبانيا وبريطانيا: وتشترك هذه الدول جميعها في صناعة الطائرة المنافسة لبوينج وهي "إيرباص".
  • روسيا: إذ تُشكل صناعة الطائرات الحربيّة فيها جزءاً مهماً من الاقتصاد الروسي.
  • كندا.
  • إيطاليا.
  • اليابان.
  • البرازيل.