صناعة معجون الأسنان في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٢ مايو ٢٠١٧
صناعة معجون الأسنان في المنزل

معجون الأسنان

معجون الأسنان هو من المستحضرات التي تُعنى بتنظيف الأسنان بشكل خاص، حيث يزيل الرواسب عنها وينظفها من الكلس والجير، بالإضافة إلى إعطائها رائحة جميلة، وفي الوقت الحالي ظهرت العديد من الشركات التي تنتجه بحسب معايير محددة، ويلجأ الكثير إلى شرائه من الأسواق، إلا أنّه يُمكن صناعته في المنزل بتكاليف أقل وباستخدام مكوّنات طبيعية، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية صناعته في البيت بطرق متنوعة.


صناعة معجون الأسنان في المنزل

معجون الأسنان بالجليسرين

وضع مئة غرام من صودا الخبز، وست ملاعق صغيرة من الجليسرين في وعاء، ثمّ إضافة مئة غرام من بيدروكسيد الهيدروجين أو يمكن استبداله بالماء، ونصف ملعقة صغيرة من زيت النعناع والخلط حتى تتجانس المكوّنات، ثمّ سكب المعجون في علبة بلاستيكية، وإغلاقه جيداً لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بالليمون والنعناع

وضع خمسون غراماً من كربونات الصودا، ورشّة من ملح البحر في وعاء والخلط، ثمّ إضافة عشر نقاط من كل من: زيت الليمون، وزيت النعناع، ثمّ إضافة نصف ملعقة كبيرة من الماء والخلط حتى تتماسك المكونات، ثمّ سكب المعجون في برطمان بلاستيكي وتركه جانباً لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بزيت النعناع

خلط خلط كوب من كربونات الصودا، وملعقتين كبيرتين من حبيبات الملح الناعم، وأربع ملاعق صغيرة من زيت النعناع، وملعقة كبيرة من الماء أو حسب الحاجة والخلط حتى تتماسك المكوّنات، ثمّ سكب المعجون في علبة بلاستيكية، وإغلاقه جيداً لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بقشر البرتقال

خلط ملعقة كبيرة من كل من: ملح البحر، وقشر البرتقال المطحون، وملعقة صغيرة من كربونات الكالسيوم في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثمّ سكبه في علبة بلاستيكية وإغلاقه جيداً لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بكربونات الصودا

خلط ثماني ملاعق صغيرة من الطين ويُفضل الطين الأبيض، وملعقة كبيرة من كربونات الصودا، ونصف ملعقة صغيرة من الملح في وعاء، ثم إضافة ربع ملعقة صغيرة من زيت النعناع، وملعقة كبيرة من الماء بالتدريج والخلط حتى تتماسك المكوّنات، ثمّ سكب المعجون في علبة بلاستيكية، وإغلاقه جيداً لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بالقرفة

خلط نصف كوب من كربونات الصودا، ونصف ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة في وعاء، ثمّ إضافة ملعقة صغيرة من زيت النعناع، ونصف ملعقة صغيرة من زيت القرفة بالتدريج والخلط للحصول على خليط متجانس، ثمّ سكب المعجون في علبة بلاستيكية، وإغلاقه جيداً بإحكام لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بالفراولة

خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق جذور الفراولة، وربع ملعقة صغيرة من زيت النعناع، ومقدار كافٍ من الماء المقطر في وعاء للحصول على خليط متماسك، ثمّ سكبه في علبة بلاستيكية، وإغلاقه جيداً بإحكام لحين الاستخدام.


معجون الأسنان بزيت جوز الهند

خلط ست ملاعق صغيرة من كلّ من: كربونات الصودا، وزيت جوز الهند، وملعقتين صغيرتين من كلّ من: النيم المطحون، ومادة الإكسيلتيول في قدر على النار للحصول على خليط متجانس، ثم رفعه عن النار وتركه جانباً حتى يبرد، ثمّ سكبه في علبة بلاستيكية، وإغلاقه جيداً بإحكام لحين الاستخدام.