صناعة مواد التجميل الطبيعية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٢ يناير ٢٠١٩
صناعة مواد التجميل الطبيعية

صناعة مواد التجميل الطبيعية

تنقسم مواد التجميل الطبيعية إلى ثلاثة أقسام وهي: مواد تجميل تحتوي على مواد طبيعية وكيميائية، وأخرى تحتوي بالكامل على مواد طبيعية، ومواد تجميل عضوية، حيث نشأت هذه التصنيفات بسبب الطلب الكبير على مواد التجميل الخالية من المواد الكيميائية نظراً لاحتواء الكثير من مستحضرات التجميل على المواد المسرطنة، لذا صنعت الكثير من هذه المستحضرات من مواد طبيعية أو عضوية مثل العسل،الحديد، المغنيسوم والزنك وغيره من المواد المفيدة للبشرة، ومن الضروري معرفة ما إذا كان المستخدم يعاني أحد أنواع الحساسية من بعض المواد الطبيعية لتجنب استخدامها.[١]


أطعمة تستعمل كمواد تجميل

تحتوي مستحضرات التجميل بشكل عام على الكثير من المواد الكيميائية على الرغم من ادعاء الكثير من الشركات المصنعة أن مستحضراتهم هي مستحضرات طبيعية وعضوية بحتة، لكن ليس من الصعب اكتشاف العكس من خلال قراءة مكونات المستحضر والبحث عنها، لذا يمكن الاستعاضة عنها ببعض المواد الطبيعية كالفواكه وغيرها لتؤدي نفس الغرض من مستحضرات التجميل الكيميائية مثل:[٢]

  • الكرز، يحتوي الكرز على اللون الأحمر القوي مما يجعلة مفضلاً للاستعمال كأحمر شفاه، ومن الممكن وضع القليل من عصير الكرز على الوجنتين لإضفاء اللون الأحمر عليهما.
  • توت العليق والتوت البري، حيث يحتوي على اللون الوردي عند وضعه على الجلد كأحمر شفاه أو كأحمر خدود، ومن الممكن أيضاً استعمالهما كظلٍ للعين باللون الوردي.
  • السبيرولينا، وهي نوع من أنواع الطحالب البحرية والتي تستعمل كظلال للعين بحيث يمكن خلطها بالماء للحصول على لون أخضر غامق ومن الممكن أيضاً خلطها مع عصير التوت البري وزيت جوز الهند الخام.
  • الكاكاو، يحتوي الكاكاو على الكبريت والحديد والزنك والمغنيسيوم وتفيد هذه المواد البشرة بشكلٍ كبير، كما يحظى الكاكاو باللون البني الجميل الذي يستعمل كظلال للعين أيضاً، إذ يمكن استخدامه على شكل بودرة ومن الممكن خلطه بنسبة قليلة من الماء.


صناعة مواد التجميل التقليدية

تصنع مواد التجميل التقليدية من مواد كيميائية قد تكون مسرطنة عند التعرض لها بكثرة وبنسبٍ عالية، مثلاً تصنع المسكارا من خلط الكربون وبعض أكاسيد الحديد بالإضافة إلى وجود الأصباغ الكيميائية، كما يصنع أحمر الشفاه من النفط والشمع ثم يتم إضافة الملونات والأصباغ إليهما، ثم وضعها في أنابيب لتبرد وتجف وتصبح جاهزه للاستعمال، أما عن كريمات الأساس والمساحيق الأخرى فيتم صنعها من مزج الزيوت والأصباغ بالإضافة إلى العطور لإزالة الروائح السيئة للخليط.[٣]


المراجع

  1. "Natural Cosmetics 101", health.howstuffworks.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. "5 Foods You Can Use to Make Natural Make-Up With (and Why You Should)", www.onegreenplanet.org, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. "How Makeup is Made", sensing.konicaminolta.us, Retrieved 16-10-2018. Edited.