صنع ألعاب للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
صنع ألعاب للأطفال

ألعاب للأطفال

يعتبر اللعب من الأمور الضرورية واللازمة للأطفال، لتقوية نشاطهم البدني والذهني، ويجب على الأهل الانتباه عند اختيار الألعاب الجديدة لأطفالهم، بحيث يكون فيها جانب تعليمي إضافة إلى الترفيهي، وفي معظم الأحيان يكون مصير بعض الألعاب الإتلاف، بسبب ملل الطفل منها، وميل معظم الأطفال وفضولهم لاكتشاف مكونات اللعبة وبالتالي إتلافها، وبناءً على ذلك من الجيد مشاركة الأطفال وتنمية حب المعرفة لديهم، من خلال صناعة الألعاب معهم، واستخدام أدوات بسيطة ومتوفرة، وفيما يلي بعض الأفكار لصنع ألعاب بسيطة للأطفال.


صنع ألعاب للأطفال

لعبة صيد السمك

لعبة تعليمية وترفيهية في الوقت نفسه، ويمكن صنعها من خلال استخدام دلو بسيط، وورق مقوى ملون، وودبابيس، ومغناطيس، وخيط وقلم خشبي، حيث يتم رسم شكل السمك على الورق المقوى الملون، ومن ثم قص الأشكال، وتشبك الدبابيس فيها، ومن ثم توضع في الدلو، ثم يربط المغناطيس مع الخيط ويعلقان على القلم الخشبي لصنع صنارة، من خلال هذه اللعبة سيتعلم الطفل التركيز، والألوان، وسيستمتع بصيد السمك.


لعبة الدول

لعبة ترفيهية وتعليمية، تقوي الذاكرة والمعرفة، من خلال رسم خارطة الوطن العربي على الكرتون، وتجهيز أعلام الدول العربية الملونة على ورق آخر، وشبك الدبابيس عليها، ثم يطلب من الطفل وضع العلم في المكان المناسب.


لعبة الأشكال

تحضير مكعب من الكرتون، وقص بعض الأشكال الهندسية على وجه المكعب، ومن ثم الطلب من الطفل وضع الشكل المناسب في المكان المناسب.


لعبة معرفة الوقت

من خلال صنع شكل الساعة مع الأطفال باستخدام صحن بلاستيكي، وخيط، وكرتون مقوى، ودبوس، وقلم حبر أسود، في البداية يتم كتابة الأرقام على الصحن بواسطة قلم الحبر، ومن ثم قص الكرتون المقوى على شكل مؤشر كبير ومؤشر صغير، وشبكهما في الصحن بواسطة الدبوس في منتصف الساعة، ومن ثم خرم الصحن من الجانبين لتعليق الساعة، سيتعلم الطفل من خلال هذه اللعبة الوقت والأرقام.


صنع لعبة الجيتار

ويتم صناعته من خلال استخدام صندوق ومطاطا، حيث يثبت المطاط إلى الصندوق بواسطة الدبابيس.


صنع لعبة الطبل

من خلال استخدام علبة من الصفيح وبالون وشريط مطاطي، حيث يثبت البالون إلى الصفيح ويُثبت بالشريط المطاطي.


صنع لعبة سيارة نفاثة

من خلال استعمال الأدوات التالية، قطعة كرتون، وأغطية الزجاجات عدد أربعة، وشفاطات العصير عدد ثلاث، وشريط لاصق، وبالون، وعيدان من الخشب عدد اثنين، في البداية يتم ثقب الأغطية بواسطة المفك، ثم يتم إلصاق شفاطات العصير على الكرتون بشكل متوازٍ، وإدخال أعواد الخشب فيها من أجل تثبيت الأغطية كعجلات، وبعد ذلك يتم وضع البالون على الشفاطة الثالثة ويتم إلصاقها على الكرتون، بحيث يكون البالون للأسفل وشفاطة العصير للأعلى، ثم ننفخ البالون ونجعل السيارة تنطلق.


تعد مثل هذه الأفكار من أفضل الوسائل كي يمضي الأهل الوقت مع أبنائهم، مما يعزز الروابط الأسرية، ويدخل السرور إلى قلوب الأطفال.