صيد الثعابين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٤ مايو ٢٠١٦
صيد الثعابين

الثعبان

يعتبر الثعبان من الحيوانات الزّاحفة عديم الأرجل، ومن ذوات الدم البارد الذي يتبع فصيلة الحرشفيات، ويتميّز بجسمه الطويل والمغطى بالحراشف، ولا يمتلك أي أطراف أو أذنين خارجيتين أو جفوناً، ويعدّ الثعبان من آكلات اللحوم التي يوجد منها أكثر من (2700) نوع منتشر حول العالم، باستثناء قارة أنتاركتيكا.


تحتلف أجساد الثعابين من حيث الطول، فمنها القصير الذي يبلغ طوله إلى (10) سنتمترات، ومنها الطويل كثعبان الأناكوندا، وثعبان الأصلة التي يبلغ طولها قرابة (7) مترات تقريباً، ومنها ما هو غير سامّ، وهي الأغلب مثل: الحنش غير السامّ، والزاروق، ومنها ما هو سامّ مثل الصل، والحية، والبثن، وغيرها التي تستخدم السم في قتل فريستها أو للدفاع عن نفسها.


طرق صيد الثعابين

  • باستخدام العصلى والعلبة: وهي من أسهل طرق اصطياد الثعابين، حيث يقوم الصياد بمسك العلبة باليد اليسرى والعصا باليد اليمنى، أما الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى في أعمالهم فيكون المسك بطريقة عكسية، بحيث يدفع الأفعى بواسطة العصا باتجاه العلبة لتدخل بداخلها، ثم يُغلق العلبة جيداً مع مراعاة عمل ثقوب صغيرة ليدخل الهواء إلى الثعبان ولا تختنق.
  • باستخدام اليد والعصا: وتعتبر هذه الطريقة خطرة جداً وتحتاج لأشخاص متمرسين وذوي خبرة في اصطياد الأفاعي، وذلك لأن هذه الطريقة قد تؤدي للدغ الصياد في حال أخطأ أو ارتبك، وتكون الطريقة بواسطة محاولة الصياد وضع العصا على رأس الثعبان وتثبيتها جيداً، ومن ثم يحاول بكل حذر شديد الإمساك برأس الثعبان بيده، ثم يبعد العصا عندما يمسك بها جيداً، وهنا لا يستطيع الثعبان اللدغ إلا إذا ارتبك الصياد أو خاف.


محاذير عند اصطياد الثعابين

  • يوجد نوع من الثعابين مما يجب عدم الاقتراب منها ولا اصطيادها بأي شكل كونها خطيرة جداً، وذلك لأنها تمتلك أنياباً على جوانب فكها السفلي، ويكون الفك السفلي عريضاً وبارزاً، فعندما يحاول الصياد مسكها من رأسها فإنها ستلدغه حتى لو أمسك برأسها لأن أنيابها جانبية، وهي خطيرة جداً ودرجة السميّة فيها عالية التركيز، بحيث لو لدغت إنساناً فسيموت بعد (7) دقائق فقط، وهذا النوع يُطلق عليه ثعبان البثن، ويتميّز بأنه قصير القامة ولونه أسود وطوله لا يتجاوز النصف متر، بالإضافة إلى أنه سميك وتصل سماكته لحد (10) سنتمترات.
  • ثعبان الكوبرا، يعد من الثعابين الخطرة التي يمكن اصطيادها ولكن بحذر شديد، فعند الاقتراب منه يقف ويبث سُمّه باتجاه العين والذي قد يسبب العمى.
  • الحية، والتي يُطلق عليها أم جنيب أو أم قرنبن، فيجب الحذر عند اصطيادها كونها تستطيع القفز، فقد تقفز على الصياد وتلدغه.