كيفية مكافحة الثعابين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٦ أغسطس ٢٠١٧
كيفية مكافحة الثعابين

الثّعابين

ينتمي الثّعبان (بالإنجليزية: Snake) إلى طائفة الزّواحف ورُتبة الحرشفيّات، ويتميّز الثعبان بجسمه الطّويل المُغطّى بالحراشف، ولسانه المشقوق، وبأنّه عديم الأطراف والجفون والآذان الخارجيّة. يوجد في العالم ما يُقارِب 3400 نوع من الثّعابين، بعضها سام، والبعض الآخر غير سام، وتختلف الثّعابين السّامة في درجة سُميّتها؛ فبعضها ذات سمّ قوي يُشكِّل خطراً على الإنسان، وبعضها ذات سمّ ضعيف يشكّل تهديداً للحيوانات الصّغيرة فقط، ويختلف سمّ الثّعابين في طبيعة التأثير، فسُمّ بعض أنواع الثّعابين يُهاجم الجهاز العصبيّ، وبعضها الآخر يُدمّر خلايا الدَّم الحمراء.[١]


بالرغم من حقيقة أنَّ معظم الثّعابين غير سامة، تظلّ تجربة مصادفة ثعبان في المنزل أو في المناطق المحيطة به تجربة غير سارة، وفي هذه المقالة سنستعرض طرق مكافحة الثّعابين، وتقليل فرص تواجدها في المناطق المحيطة بالمنزل دون الإضرار بها أو اللجوء لقتلها، وأيضاً الخطوات الواجب اتباعها عند التّعرُض للدغة الثّعبان.


أهمية الثّعابين

يشعر الكثير من النّاس بنفور طبيعي من الثّعابين والرغبة بالتخلص منها وقتلها عند مشاهدتها، ويعود ذلك لعدم إدراكهم للأهمية الكبيرة للثعابين ودورها في المحافظة على التّوازن البيئي، ومن الوظائف التي تؤديها الثّعابين في البيئة ما يلي:[٢][٣]

  • المحافظة على تدفُّق الطّاقة ضمن الأنظمة البيئيّة المختلفة: تُعد الثّعابين جزءاً هاماً من السّلاسل والشّبكات الغذائيّة، فهي تفترس الكثير من الحيوانات، وتُعد كذلك فريسة لبعض أنواع الحيوانات، مثل: الخنازير البريّة، والطّيور الجارحة، والقيوط، والنّمس، والقطط الكبيرة.
  • المحافظة على أعداد القوارض والحشرات ضمن الحدود المقبولة: تتغذّى معظم الثعابين على القوارض والحشرات، وعندما تقل أعداد الثّعابين تزداد أعداد الحشرات والقوارض التي تنقل الأمراض، وتدمّر المحاصيل الزّراعيّة، وتقرض أسلاك الكهرباء؛ مما يتسبب باندلاع الحرائق، ويُعد هذا النوع من المكافحة البيولوجيّة هاماً جداً؛ إذ إنّه يقلّل من استخدام المبيدات الكيميائيّة التي تتحلّل في البيئة وتتسبب بالأذى للكائنات الحية الأخرى.
  • إنقاذ حياة الكثير من البشر: تُستخدم سموم الثّعابين في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب، والسّكتة الدّماغيّة، والسّرطان، والباركنسون، وغيرها الكثير من الأمراض.
  • تزويد التربة بالمواد غير العضويّة: تحتوي جلود الثّعابين التي تنفصل عن الثّعبان أثناء الإنسلاخ على مواد مغذية، وعند تحلل الجلود بفعل المحللات، تنتقل العناصر الغذائية للتربة من جديد.


طرق مكافحة الثّعابين

نظراً للأهمية الكبيرة للثعابين في الأنظمة البيئية، يجب التأكيد على أهمية عدم محاولة قتلها عند مشاهدتها في المنزل أو المناطق القريبة منه، بل الاكتفاء بطردها وإعادتها إلى المناطق البيئية التي تنتمي إليها، وفي ما يلي بعض طرق مكافحة الثّعابين.


طرد الثّعابين من داخل المنزل

عند دخول أحد الثّعابين إلى المنزل، يمكن التخلص منه بالطرق الآتية:[٤]

  • إتاحة الفرصة للثعبان للخروج من المنزل: إذا شوهد الثّعبان في منطقة قريبة من مخرج المنزل، يمكن إغلاق الأبواب الدّاخليّة، وفتح الباب الخارجي؛ ليتمكن الثّعبان من الهرب.
  • الاتصال بصائد حيوانات محترف: بالرغم من أن هناك ثعابين غير سامة؛ إلّا أنّه من الأفضل الاستعانة بخدمات صائد حيوانات بريّة محترف للتخلص من الثّعبان، وأثناء الانتظار يجب محاصرة الثّعبان في المكان الذي شوهد فيه، وإغلاق الأبواب، ووضع منشفة أسفل الباب لمنع الثّعبان من الهرب، والحرص على إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة من المكان.
  • استخدام فخ الغراء: عند الشّك بوجود ثعبان في المنزل يمكن وضع فخ الغراء في مناطق مختلفة من المنزل، وعندما يزحف الثّعبان على هذه الفخاخ سيلتصق بالغراء، عندها يمكن وضع الفخ في دلو ونقل الثّعبان إلى منطقة آمنة، ولفك الثّعبان من فخ الغراء يُسكب عليه زيت نباتي.


طرد الثّعابين من المنطقة المحيطة بالمنزل

يمكن طرد الثّعابين من المناطق المحيطة بالمنزل بالطرق الآتية:[٤]

  • الرش بالماء: يمكن طرد الثّعابين غير السّامة برشها بالماء باستخدام خرطوم المياه.
  • استخدام مقشدة بركة السّباحة: عند مشاهدة ثعبان في بركة السّباحة يمكن رفعه بواسطة مقشدة بركة السّباحة، أو أية سلة شبكيّة، كما يمكن استخدام المقشدة لرفع الثّعابين غير السّامة من فناء المنزل، أو من بين الأعشاب.
  • استخدام فخاخ الثّعابين: يمكن وضع طعم للثعابين في فخاخ على شكل صناديق بلاستيكيّة لها أبواب مُصمّمة خصيصاً لتسمح للثعبان بالدخول وحجزه في الداخل وعدم تمكينه من الخروج، وعند الإمساك بالثّعبان يمكن نقله إلى الغابة أو أي مكان آمن آخر.


الاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع عودة الثّعابين

يمكن اتخاذ الاحتياطات الآتية لتجنب عودة الثّعابين إلى المنطقة مجدداً:[٤]

  • قص الأعشاب والشجيرات الكثيفة في حديقة المنزل، والتي يمكن أن تُوفِّر للثعابين مكاناً مناسباً للاختباء، والتنقل بحرّيّة دون الخوف من المفتَرِسات مثل الصّقور والبوم.
  • التخلص من أكوام الخشب، والأسمدة، وعدم تخزينها في الأماكن القريبة من المنزل، وإغلاق الشّقوق والحفر التي توفر للثعابين مكاناً مناسباً للاختباء.
  • التخلص من الحشرات والفئران التي تشكل مصدراً لغذاء الثّعابين، ويكون ذلك باستخدام الفخاخ الخاصة للإمساك بالفئران، والحرص على تنظيف ساحة المنزل من المكسرات، والحبوب التي تتساقط من الأشجار والتي قد تجذب الفئران.
  • إغلاق الشّقوق والثّقوب التي يمكن للثعابين المرور من خلالها إلى المنزل، وإحكام إغلاق النّوافذ والأبواب.
  • استخدام طارد الثّعابين الذي يباع على شكل سائل أو مسحوق يمكن رشّه على جدران المنزل الخارجيّة، وفي المنطقة المحيطة بالمنزل.


الإسعافات الأوليّة للدغة الثّعبان

عند التعرض للدغ الثّعبان، يجب مراعاة الأمور الآتية: [٥]

  • استدعاء المساعدة الطبيّة بشكلٍ عاجل.
  • التزام الهدوء؛ لأنّ الحركة تُسرِّع من انتشار السُّم في الجسم.
  • التخلّص من المجوهرات أو الألبسة المُحيطة بمنطقة اللدغ لأنها ستتورَّم.
  • التقاط صورة للثعبان إن أمكن، لتحديد نوعه، والعلاج المناسب له.
  • تنظيف الجرح، وتَغطيته بقطعة قماش نظيفة.
  • عند الوصول إلى المركز الطبي يتم تَحديد العلاج اعتماداً على الأعراض التي تظهر على المصاب، قد يَشمل العلاج الطبّي إعطاء المُصاب مضاداً لسمّ الثعبان، ومطعوم الكزاز، ومضاداً حيويّاً لمنع التهاب الجرح، وقد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالة اللدغات الشّديدة.


المراجع

  1. Brandon Cornett (2015), "How Many Different Types of Snakes Are There? "، eptile knowledge, Retrieved 2-5-2017. Edited.
  2. Matt Ellerbeck (4-2011), "The Benefits of Snakes"، all-creatures.org, Retrieved 25-7-2017. Edited.
  3. "5 Reasons Why Getting Rid of Snakes is a BAD Idea", cape snake conservation,16-4-2014، Retrieved 25-7-2017. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How to Get Rid of Snakes", wikihow, Retrieved 25-7-2017. Edited.
  5. "How to Treat a Snake Bite", wiki How, Retrieved 25-7-2017. Edited.