صيد الذئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
صيد الذئاب

الذئاب

تنتمي الذئاب لفصيلة الكلبيات، وقد بينت الدراسات أنّ الذئاب وجدت منذ زمنٍ بعيد على سطح الأرض، قبل ما يقارب ثلاثة ملايين عام، وبذلك صنّفت على أنها من الحيوانات التي نجت من حادثة الانقراض الجماعي التي حدثت في نهاية العصر الجليدي، كما كشفت الدراسات أنّ الذئب ينتسب لأصولٍ مشتركة مع الكلاب المستأنسة.


البيئة التي تعيش فيها الذئاب

تعيش في بيئات مختلفة؛ كالغابات المعتدلة والصحاري، والجبال، والأراضي العشبية، وكانت الذئاب منتشرةً بشكلٍ واسع في قديم الزمان في أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، أمّا في الوقت الحاضر، فأصبحت تحتلّ جزءاً ضئيلاً بالنسبة لموطنها السابق؛ بسبب التوسع العمراني وزيادة فرص الاحتكاك مع البشر.


تعيش الذئاب في مجموعة يطلق عليها (قطيع)، ونادراً ما يمكن العثور على ذئبٍ بشكل منفرد في المناطق البرية، التي في أكثر الأحيان تكون ذئاباً كبيرة في السن ووصلت مرحلة الشيخوخة، وتمّ طردها من المجموعة لانعدام فائدتها، أو تكون ذئاباً في سن الشباب تبحث عن أماكن استقرار خاصة لها. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية صيد الذئاب، من ناحية الطرق والأدوات والأساليب المتبعة في ذلك.


أسباب صيد الذئاب

تعدّدت أسباب صيد الذئاب؛ فالبعض يصيدونها بغرض الحصول على فرائها، والبعض يصيدونها لتدريبها من أجل حماية قطعان الأغنام، وهي أيضاً رياضة للتسلية والترفيه، وما ندر أن تصاد الذئاب لغرض الحراسة للبشر، كونها تختلف عن باقي الحيوانات فمن الصعب ترويضها وتدريبها للتعامل مع البشر، أمّا عند بعض الأقوام والقبائل فكان صيد الذئاب طقس من الطقوس التي يمارسها الذكور في سن بلوغهم.


يعتبر الذئب من أصعب الحيوانات في الصيد، ويعود ذلك لدهائه وقوة حواسه وحدتها، فما عرفناه منذ القدم عن الذئب هو المكر، والذكاء، والقدرة على الاحتيال، لذلك اتبعت معه أصعب طرق الصيد وأشدها؛ بحيث كان يتطلب جهداً وعدداً كبيراً من الرّجال والذخيرة المالية.


كيفية صيد الذئاب

من الطرق التي يتبعها الناس في صيد الذئاب هي الصيد بالفخاخ، وهي طريقة للصيد تحضر فيها آلة حديدية تشبه الفخ، لها قضيبان مسطحان مسننان يفتحان ويغلقان كالمقص، للإمساك بالطريدة عند اقترابها منها؛ بحيث تحفر حفرةً بالأرض يبلغ عمقها خمسة عشر سنتيمتراً، وعرضها حوالي عشرة سنتيمتراً، وتوضع عليها الأداة، وتثبت عليه سلسلة من الحديد يبلغ طولها خمسةٌ وعشرون سنتيمتراً، يتم ربطها بمسمار يثبت بإحكام في التراب، وتوضع على الذراعين خشبة رقيقة تنثر العظام واللحوم عليها لخداع الذئب وجذبه مع مراعاة وضعها على بُعد أمتار من الوصول للآلة، كي يركض الذئب باتجاهها مسرعاً، ويقع في الفخ، وتنقبض الأذرع عليه.

359 مشاهدة