صيد الحيوانات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
صيد الحيوانات

صيد الحيوانات

عرف صيد الحيوانات منذ بدء البشرية حيث اعتمد الإنسان منذ العصور الأولى على صيد الحيوانات من أجل الحصول على الطعام والغذاء بالإضافة إلى ما كان يتوفّر حوله من خضار وفواكه، كما زادت أهمية الصيد مع ظهور التجمّعات السكنية كالقرى والمدن الصغيرة لحمايتها من الحيوانات المفترسة والتي تهدّد أمن وأمان أهل هذه المناطق، ومع مرور العصور اتخذ الكثير من النبلاء والملوك والأمراء من صيد الحيوانات هواية يمارسونها للتسلية وتطوير قدراتهم في الرمي والتصويب، حيث أصبحوا يقومون برحل ترفيهية خاصّة من أجل صيد الحيوانات بالسهام، ومع ظهور البنادق أصبح الصيد الترفيهي للحيوانات يعتمد على البنادق والرصاص.


آثار صيد الحيوانات على التنوّع الحيوي

تسبّب الصيد غير المنظم والعشوائي لمختلف أنواع الحيوانات في تناقص أعداد بعض أنواعها بشكل كبير، وبحثها عن أوطان جديدة لها أكثر أمناً، بالإضافة إلى تهديد بعض أنواع الحيوانات بالانقراض فضلاً عن الحيوانات التي انقرضت بالفعل بسبب الصيد الجائر لها، حيث عملت كافّة الحكومات على سنّ القوانين التي تنظّم صيد الحيوانات بشروط معينة ومدروسة بناءً على أعدادها ومواسم تكاثرها وأعمارها، بحيث لا يتعارض ذلك مع حاجة الإنسان لصيد هذه الحيوانات من أجل توفير الغذاء والدخل المادي الكافي للعائلات التي تعتمد على صيد الحيوانات في معيشتها.


طرق صيد الحيوانات

تختلف الطرق المتبعة في صيد الحيوانات بحسب المنطقة التي يعيش بها الحيوان من حيث مناخها وأجوائها ونوع الحيوان، وحجمه، وصفاته، وفيما يلي توضيح لبعض من هذه الطرق:

  • صيد الحيوانات بالتقرّب: يمكن الاستفادة من هذه الطريقة في صيد الحيوانات في المناطق المكشوفة لمراقبة الطريدة، واستغلال الأشجار والصخور، والحفر والتي توفّر التمويه ومكان الاختباء للصياد أثناء تتبع الطريدة وتقرّبه منها لاصطيادها.
  • صيد الحيوانات بالتخفّي: تناسب هذه الطريقة الصيد في المناطق كثيفة الأشجار والأعشاب، بحيث يعجز الصياد عن العثور على الطريدة إلا بتقصّي أثرها ومفاجأتها للتمكّن من اصطيادها والإمساك بها.
  • صيد الحيوانات بالطرد، تستخدم هذه الطريقة مع الحيوانات الصغيرة الدائمة الاختباء في جحورها وبيوتها، وتكون من خلال إحداث صوت عالي مثل قرع الطبول لإخراجها من جحورها ومفاجأتها وصيدها.
  • صيد الحيوانات بالنداء، يكون ذلك من خلال تقليد صوت الجنس الآخر من الحيوان المراد صيده لجذبه نحو مصدر الصوت وصيده، وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة من الصيد مع الغزلان في مواسم التزاوج.
  • صيد الحيوانات بالكلاب والطيور، يقوم بعض الصيادين بتربية أنواع محددة من الكلاب والطيور واستخدامها في صيد بعض من أنواع الحيوانات، مثل استخدام الطيور في صيد الأرانب والحيوانات الصغيرة الحجم، واستخدام الكلاب في صيد الغزلان والمواشي البرية.