ضعف جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
ضعف جسم الإنسان

ضعف جسم الإنسان

ضعف جسم الإنسان يعني حدوث انخفاض في قوة الجسم، حيث تكون أقل من المستوى الطبيعي والسليم، ويرافق هذا الضعف الشعور بالكثير من الاعراض التي تجعل الشخص يشعر بالوهن وعدم القدرة على أداء مهامه اليومية بشكلٍ طبيعي وكامل، وقد يُستخدم مصطلح ضعف جسم الإنسان لوصف حالة عامة من التعب والخمول يمر بها الجسم، أو قد يُستخدم للتعبير عن انخفاض طاقة الجسم وفقدانها، أو الإصابة بالإرهاق النفسي أو البدني مثل ضعف عضلات الجسم، وقد يكون هذا الضعف موضعياً، أو عاماً.


أسباب ضعف جسم الإنسان

أسباب عصبية

  • الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث تسبب هذه الحالة حدوث ضعف في نصف عضلات الجسم، وذلك بسبب حدوث انسداد في الشرايين المغذية للجمجمة.
  • الإصابة بما يُعرف بشلل بل، وهو إصابة عضلات الوجه بالضعف.
  • الإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد، ويُصاحبه ضعف عضلي متقدم تُصاب به أعضاء الجسم بشكلٍ عام، ويؤثر على الأعصاب والحبل الشوكي.
  • التصلب الجانبي الضموري، ومتلازمة جيلان باربه، وشلل دماغي خلقي.


أمراض في عضلات الجسم

تعبر هذه الأمراض نادرة الحدوث، مثل: حَثَلُ التأترِ العَضَلِيّ، والتهاب الجلد والعضل، أو تعريض الجسم للإجهاد الشديد.


الإصابة بأمراض عضوية أيضية

هي أمراض مرتبطة بحدوث عمليات الأيض في الجسم، مثل: قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، مما يسبب ضعف العضلات، وكذلك انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، أو انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم، مما يسبب ضعف عضلات الجسم.


الإصابة بالتسمم

يسبب تعرض الجسم للسموم إلى إصابة الجسم بالضعف، ومثال ذلك:

  • التعرض للمبيدات الحشرية، حيث تحتوي هذه المبيدات على كميات من الفسفور العضوي الذي يسبب ضعف العضلات.
  • استنشاق غاز الأعصاب الذي يسبب ضعف الجسم.
  • التعرض المستمر للملوثات، أو التعرض للعديد من المواد السامة مثل ذيفان الكزاز، الذي يسبب حدوث شلل في عضلات الجسم، أو التسمم السجقي.


تناول بعض أنواع العقاقير والأدوية

تحتوي بعض أنواع الأدوية على آثار جانبية غير مرغوب بها تسبب ضعف الجسم بشكلٍ عام، ومن أمثلة هذه الأدوية الحبوب الخافضة لضغط العين.


الأمراض العضوية

والتي تحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الإصابة بفقر الدم الحاد (الأنيميا)، أو نقص نوع معين من الفيتامينات، أو هزال الجسم ونحافته الشديدة، أو الإصابة بالإسهال الشديد والجفاف.


أسباب نفسية

والتي تحدث بسبب التعرض للعديد من الضغوط النفسية التي تسبب بعض الاضطرابات، مثل: الإصابة بالاكتئاب والإحباط الشديدين، بالإضافة إلى العديد من الأمراض النفسية التي تُشعر صاحبها بأنّه فاقد لقواه الجسمية.