ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن

الحمل في الشهر الثامن

في الأشهر الأخيرة من الحمل، وتحديداً في الشهر الثامن يجب على الحامل أخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين من الولادة المبكرة، وهو كباقي أشهر الحمل يتميز بحدوث العديد من التغييرات بالنسبة للأم وجنينها، وعلى رأسها ضعف أو قلة حركة الجنين عن المعتاد، وسنعرض مدى سلامة هذا الأمر، إضافة لنصائح للحامل في هذا الشهر.


ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن

إنّ حركة الجنين خلال الشهر الثامن تقلُّ عما كانت عليه في الشهور السابقة، وهذا أمر طبيعي جداً، ولا يدلُّ على وجود مشاكل خطيرة متعلقة بالجنين؛ ففي الأسبوعين الأول والثاني من الشهر الثامن تكثر حركته؛ فتشعر الأم بالركلات التي يقوم بها، أما في الأسبوعين الثالث والرابع يقل الشعور بهذه الحركات؛ نظراً لكبر حجمه وازدياد وزنه؛ الأمر الذي يقلل من المساحة الموجودة داخل البطن ليتحرك الجنين بحرية، والجدير ذكره أنّ وزن الجنين يتضاعف خلال هذا الشهر ليصل إلى 1.6 كغم، وطوله إلى 42سم.


المعدل الطبيعي لحركة الجنين خلال الشهر الثامن هو 10 حركات يومياً، وعند نقصانها عن هذا العدد يجب على الأم التوقف عن بذل أي مجهود، وتناول الطعام، والإكثار من شرب الماء، والاستلقاء على جانبها الأيسر، ثم مراقبة حركة الجنين، فإذا لم يتحرك 10 حركات خلال ساعتين يجب مراجعة الطبيب فوراً؛ فقد يكون نقصان الحركة عائداً إلى: سوء التغذية، ونقص الأكسجين الواصل إليه عبر الحبل السري، أو خطأ في حساب شهور الحمل، أو قلة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، أو التفاف الحبل السري، أو زيادة ضغط الدم عند الأم، أو وجود تكلسات تقلل المساحة المتبادلة بين الجنين وأمه، أو التدخين، وشرب الكحول، وأخذ المسكنات الشديدة والمهدئات النفسية.


نصائح للحامل في الشهر الثامن

  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة، واجلسي بوضعية مريحة؛ بحيث تضعين الوسائد وراء ظهرك، وترفعين قدميك لمستوى أعلى من مستوى القلب.
  • استلقي على السرير كل أربع ساعات كحدٍّ أعلى.
  • امشي ثلاثين دقيقة بشكلٍ يومي في وقت تكون الحرارة فيه معتدلة، مع حمل زجاجة من الماء، ويفضل المشي باكراً في الصباح، أو قبل الغروب أو بعده في حال كان الحمل في فصل الصيف.
  • مارسي تمارين اليوجا.
  • تناولي طعاماً صحياً غنياً بالألياف؛ وذلك لتجنب الإمساك، واكتساب المزيد من الفوائد، حيث تتواجد الألياف في: الخضراوات الورقية كالخس، والجرجير، والبيض واللحوم، وفي القمح الكامل.
  • ابتعدي عن تناول المنبهات؛ كالشاي، والقهوة، وكذلك المياه الغازية.
  • التزمي بمواعيدك مع الطبيب، ولا تهمليها مطلقاً.
  • ابتعدي عن التوتر والضغط النفسي قدر الإمكان.
  • تناولي ثمانية أكوب من الماء يومياً على الأقل.


فيديو أسباب ضعف حركة الجنين

شاهد هذا الفيديو لتعرف أسباب ضعف حركة الجنين  :