ضعف سرعة الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
ضعف سرعة الإنترنت

ضعف سرعة الإنترنت

يمكن أن تصبح سرعة الإنترنت بطيئة لأسباب كثيرة ومُختلفة، حتى لو كان الاتفاق والدفع بين المُشترك والمُزوِّد مقابل سرعة عالية؛ نظراً لأن الإنترنت مبني على مئات التقنيات التي تحاول العمل مع بعضها البعض، وهناك الكثير من الأماكن التي يمكن أن تصبح البيانات فيها أبطأ قبل أن تصل إلى شاشة الكمبيوتر، وقد تكون بعض هذه الأسباب بيَد المُستخدم، وبإمكانه إصلاحها دون جهد منه، وبعضها قد يكون تحت سيطرة المُزوِّد فقط.[١]


أسباب ضعف سرعة الإنترنت

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الإنترنت، ومنها الآتي:[١]

  • قد يكون الموجّه قديماً، ومضى عليه عدد سنوات أعلى من الافتراضي، بالتالي يُنصَح بتغييره وإحضار جهاز جديد.
  • احتواء جهاز الكمبيوتر أو الهاتف على برامج ضارة تستخدم الانترنت دون علم المُستخدم، لتُرسل دعايات ورسائل غير مرغوب فيها مما يُضعف من سرعة الانترنت، وللحد من ذلك يُنصح بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات باستمرار وانتظام.
  • امتلاء ذاكرة التخزين المخبئية الخاصة بمتصفح الإنترنت، الأمر الذي يبطئ عمل المتصفح، وفي هذه الحالة يُنصح بتفريغ ذاكرة التخزين بشكل عشوائي أو كُلي.
  • الاتصال اللاسلكي من قبل أجهزة إضافية، فمثلاً قد يقترض الجيران من شبكة الانترنت عبر الاتصال اللاسلكي، مما يؤدي بالتالي ضعف سرعته، وفي هذه الحالة ينبغي تأمين الشبكة من خلال كلمة مرور خاصة.
  • استخدام مُتصفِّح ويب يحتوي على إضافات وميّزات ثانوية تستهلك انترنت أكثر، مما يبطئ من سرعة الإنترنت.


حل مُشكلة ضعف سرعة الإنترنت

يمكن حل مشكلة ضعف سرعة الإنترنت من خلال الخطوات الآتية:[٢]

  • التحقُّق من السرعة المُتفق عليها بين المُزوِّد والمُشترِك؛ حيث يمكن أن يكون الاشتراك مقابل سرعة بطيئة، وفي هذه الحالة وبعد التأكد من أن المزوّد يزوّد المستخدم بهذه السرعة فعلياً، يُمكن إعادة الاتفاق على زيادة السرعة مقابل زيادة المبلغ المدفوع.
  • إعادة تشغيل نقطة الواي فاي، وجهاز الكمبيوتر، عن طريق إيقاف تشغيلهما والانتظار قليلاً ثم إعادة التشغيل، كما يمكن أن تكون المشكلة من جهاز الحاسوب المستخدم وليس من شبكة الانترنت.
  • إمكانية أن يكون الراوتر وشبكة الإنترنت على ما يُرام، ولكنّ هناك مُشكلة تكمن في أن الإشارة ضعيفة، ويمكن في هذه الحالة تعزيز قوة الإشارة من خلال الموجّه باستخدام حيل مختلفة.
  • الاتصال بمزوِّد الخدمة، حيث إن سرعة الانترنت في النهاية تعتمد عليه، فقد تكون هناك مشاكل فنية، أو تقنية تؤدي إلى ضعف سرعة الإنترنت، لذا ينبغي عدم التردد والاتصال بالشركة المزوِّدة.[٣]
  • وضع جهاز التوجيه الخاص في موقع متوسط، ويفضَّل أن لا يكون خلف عوائق مثل الجدران أو العوائق الإسمنتية؛ لأن موجِّه مزوِّد الانترنت يرسل إشارات من جميع الجهات، وقد يؤثر وجود أي عائق أمامه على جودة الانترنت الذي يصل إلى الأجهزة، وبالتالي تكون سرعته أبطأ.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Paul Gil, "Reasons Why High-Speed Internet Can Be Sluggish"، www.lifewire.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  2. Whitson Gordon (24-8-2017), "Top 10 Ways to Deal With a Slow Internet Connection"، www.lifehacker.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  3. Bradley Mitchell (18-8-2018), "What to Do When Your Home Internet Connection Underperforms"، www.lifewire.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  4. "4 reasons for slow mobile internet speeds", www.techadvisory.org,26-3-2018، Retrieved 7-11-2018. Edited.