ضيق التنفس عند الغضب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
ضيق التنفس عند الغضب

الغضب

تؤثر العواطف والمشاعر السلبية كثيراً على صحة الإنسان، فهناك بعض المشاعر السلبية التي يحتفظ بها الإنسان داخلياً والتي قد تؤدي أحياناُ إلى الانفجار، فالكثير من مشاعر القلق والخوف والغضب المستمر، تؤثر على الصحة بشكل كبير، ومن أكثر الانفعالات التي تؤثر على الشخص هي الغضب والذي له العديد من الآثار السلبية على الصحة بشكل عام.


يعرف الغضب على أنّه إحساس حاد يظهر كردة فعل للشعور بالإحباط، أو الإحساس بخيبة الأمل، ويمكن للغضب التأثير على قدرة الفرد على التفكير، كما يزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين.


تأثير الغضب على الجسم

يؤدي لشعور بالغضب إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر كهرمون الأدرينالين، والنورأدرينالين والكورتيزول، وبالتالي زيادة تدفق الدماء إلى الفص الجبهي، وهي الجهة المسؤولة عن القدرة على التفكير في الدماغ، وتؤدي زيادة تدفق الدم إلى حدوث خلل في عملية التفكير، كما يزيد الشعور بالغضب نسبة السيتوكينات، وهي الجزيئات المناعية التي تسبب الالتهابات، مما يزيد احتمالية الإصابة بالتهابات المفاصل، ومرض السكري، ومرض السرطان.


ضيق التنفس عند الغضب

يعرف ضيق التنفس بأنّه التنفس بطريقة مجهدة وسريعة، أو عدم إمكانية استنشاق الهواء أو حتى إخراجه من الرئتين، وتعتبر هذه الحالة خطراً على الحياة إذا ما صاحبتها أوجاع في الصدر أو انتفاخ في الوجه.


تزيد حدة ضيق التنفس عند الشعور بالغضب، حيث إنّ مشاعر الغضب تحرض الجانب الأيسر من منطقة الدماغ، وهو المسؤول عن التحكم بالعواطف، مما يدفع الجسم إلى التفاعل مع هذه المحفزات كما يتفاعل عند الشعور بالتوتر أو الخوف، وبالتالي يصبح النفس ثقيلاً، وتبدأ نبضات القلب بالتسارع، وتزيد نسبة ضخ الأكسجين وهرمون الأدرينالين والسكر إلى الدم، كما يزيد توتر العضلات والأوعية الدموية، مع ارتفاع ضغط الدم، وتبدأ درجة حرارة الجسم بالارتفاع كوسيلة حماية مما يؤدي إلى ضيق في التنفس والصدر.


نصائح للتحكم بحالات الغضب

  • يفضل عند الشعور بالغضب، العد لغاية الرقم عشرة، وتعتبر هذه الطريقة ممتازة في تهدئة الغضب، لدرجة أنه قد يزول لغاية 80%.
  • يمكن التحدث مع شخص محايد عن أسباب الشعور بالغضب، وسرد القصة كاملة لتفريغ الشحنات السلبية والتفكير بالسبب الحقيقي وراء الشعور بالغضب، والعمل على إيجاد الحلول والتفكير بها بطريقة هادئة ليتم السيطرة على المشاعر.
  • تفيد ممارسة بعض التدريبات الرياضية مثل: المشي والرياضات الخفيفة، في تخفيف حدة الغضب، والتخلص من التوتر من خلال التعرق.
  • يفضل عند زيادة الشعور بالغضب، محاولة طرد هذه المشاعر السلبية وقول بعض الأشياء المضحكة والفكاهية، للتخلص من المشاعر المشحونة.


فيديو الغضب و تأثيره على الشخص

شاهد الفيديو لتتعرف على الغضب وتأثيره النفسي على الشخص: