ضيق التنفس للحامل في الشهر الأول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
ضيق التنفس للحامل في الشهر الأول

ضيق تنفس الحامل

يعتبر ضيق التنفس من الأمور الطبيعية التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة حملها خاصة في بدايته ونهايته، ومما لا شكَّ فيه أنّ هذا الأمر طبيعي بالنسبة للكثير من النساء إلا إذا رافقته بعض المضاعفات في حالة معاناة الحامل من أمراض سابقة في الجهاز التنفسي مثل الربو أو التهاب في الرئة، ولكي تستمر مرحلة الحمل بسلام يجب التعرف على أسباب ضيق التنفس للحامل في الثلث الأول من الحمل وطرق علاجه.


ضيق التنفس عند الحامل

أسباب ضيق التنفس للحامل في الثلث الأول من الحمل

من الطبيعي أن تواجه الحامل ضيق التنفس في شهرها الأول من الحمل؛ لأنّ المرحلة المبكرة من الحمل هي من أكثر المراحل عرضة للمعاناة من ضيق التنفس، وسبب ذلك يعود إلى اتساع القفص الصدري، وتأثير هرمون البروجسترون في طريقة التكيف مع امتصاص الأكسجين في مجرى الدم من خلال الرئتين، وتغيير هرمونات الجسم مما يؤدي إلى زيادة حساسية الجسم لثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع عملية الزفير.


أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الثلث الثاني من الحمل

يؤثر حجم الطفل عند ازدياده في تنفس الحامل؛ فهذه المرحلة من الحلم يدفع الجنين الحجاب الحاجز العالي مما يسبب الضغط على الرئتين فتشعر الحامل بضيق التنفس.


علاج ضيق التنفس عند الحامل

الجلوس والنوم في المكان الصحيح

عند اختيار المكان المناسب للجلوس فإنّ الحامل تعطي الرئتين مساحة كافية لاستنشاق الهواء بشكلٍ جيد، لذلك ينصح الأطباء الجلوس بشكلٍ مستقيم مع ضرورة وضع الكتفين إلى الخلف أي الاسترخاء، ويُفضل عند النوم دعم الجسم ببعض الوسائد لزيادة الراحة أثناء التمدد على السرير.


ممارسة تمارين التنفس

يُمكن ممارسة تمارين التنفس يومياً لمدة 10 دقائق متتالية، فهذه التمارين يساعد على التنفس من خلال معالجة الرئتين وزيادة قدرتها على استنشاق كميات كافية من الهواء اللازم لجسم الإنسان، ومن الممكن الاستمرار في ممارسة هذه التمارين بعد الولادة لاسترجاع الرئتين إلى وضعها الطبيعي، ومن أهم هذه التمارين الاستنشاق بعمق مع رفع الذراعين إلى أعلى وإلى الجانب، والزفير ببطء عندما يصل الذراعين إلى أسفل مع ضرورة رفع وخفض الرأس خلال عملية التنفس.


ممارسة اليوغا

تجب ممارسة اليوغا لأنّها تعّلم الحامل طريقة السيطرة على تنفسها، ومن المهم أيضاً ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل: المشي والسباحة لأنّها تزيد معدل اللياقة البدنية الخاصة بالجسم.


تناول الأطعمة الصحية

بيَّنت الدراسات والأبحاث أنّ تناول الأطعمة الصحية يمنع ضيق التنفس، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة المحتوية على الملح والدهون لتسهيل عملية التنفس.


تجنب المهام الشاقة

يجب عدم رفع الأشياء الثقيلة مثل أكياس البقالة، أو القيام بالأعمال المنزلية الشاقة لتفادي مشكلة ضيق التنفس أثناء الحمل.


ملاحظة: يُمكن وضع اليدين على القفص الصدري أثناء ممارسة تمارين التنفس لضمان تنفس الهواء إلى الصدر وليس البطن.