طرق إزالة بقع المناكير من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
طرق إزالة بقع المناكير من الملابس

بقع المناكير

في الكثير من الحالات يُسكب المناكير على الأقمشة أو الملابس من غير قصد، وتظن الكثير من السيدات أن هذه البقع من المستحيل إزالتها فترمي الأقمشة وقطع الملابس، وتتخلص منها، إلا أنه من الممكن إزالتها بالعديد من الطرق، وبمنتهى السهولة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من الطرق لإزالة المناكير عن الأقمشة والملابس.


طرق إزالة بقع المناكير من الملابس

مزيل طلاء الأظافر

يعتبر مزيل طلاء الأظافر أحد الطرق لإزالة المناكير من الملابس، ويعرف بالأسيتون وتتم عملية إزالة البقع من الملابس الملونة بوضع بعض قطرات من الأسيتون على البقع، أو بسكب القليل من الأسيتون على قطعة من القماش، ثمّ مسح البقع عن الملابس بخفة، وتصلح هذه الطريقة عندما تكون الملابس قطنية أو مصنوعة من اللينين، أو الجينز، كما يجب الحذر من استعمال هذا المزيل عن الأقمشة التي تحتوي على مادة الأستيا، وثلاثي الأستيا.


الكلور

يعتبر الكلور أحد الطرق لإزالة المناكير من الملابس البيضاء غير الملونة، ويمكن إزالة المناكير تنظيف الملابس بالأسيتون، أو بوضع قطعة الملابس في الغسالة مع إضافة كمية قليلة من الكلور.


الكحول الطبي

يعتبر الكحول الطبي أحد الطرق الشائعة، والمنتشرة لإزالة المناكير عن الملابس، وتتم عملية ازالة البقع بوضع الكحول على البقعة، أو بمسح البقعة بخفة، ولطف، كما يمكن وضع الملابس في الغسالة، وغسلها للتأكد من إزالتها.


الكي غير المباشر

تعتبر طريقة الكي غير المباشر إحدى الطرق الفعالة للتخلص من بقع المناكير، وتتم طريقة ازالة البقع باتباع الطريقة التالية:

  • نضع قطعة من القماش الشفافة على مكان البقع.
  • نضع المكوّة على القماش لعدّة دقائق مع الحرص على عدم تحريكها نهائياً.
  • نكرر العملية بقطعة قماش أخرى عند اتساخ القطعة الأولى حتى نحصل على أفضل النتائج.


زيت الموز أو جوز الهند

يعتبر زيت الموز وزيت جوز الهند من الطرق الطبيعية الفعالة لإزالة البقع عن الملابس، حيث تستعمل كبديل عن مزيل طلاء الأظافر، وتتم عملية إزالة البقع بوضع القليل من الزيت المذكور على قطعة من القماش، ثم مسح البقع بقطعة القماش مع الاستمرار حتى تزول البقع نهائياً.


نصيحة: ينصح بالإسراع في إزالة بقع المناكير عن الملابس عند اتساخها؛ لأن عملية تنظيفها تكون أسهل بكثير من تنظيفها بعد فترة طويلة؛ لأنّ تأجيل ذلك يجعل التنظيف أمراً صعباً، كما يجب مراعاة اختبار القطعة الملوثة قبل تطبيق المادة المنظفة عليها للتأكد من حساسيتها ويكون ذلك من خلال تجربتها على قطعة قماشية أخرى.