طرق إزالة حبة الخال

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
طرق إزالة حبة الخال

حبة الخال

تعتبر حبة الخال أو كما تعرف باسم الحسنة أو الشامة من علامات الجمال لدى البعض، وخصوصاً إذا كانت في الوجه، وهي ذات لون بني، ومن الممكن أن تظهر في أي منطقة جلدية في الجسم، لكن قد يكون شكلها غير مستحبّ، ولا سيّما إن كان حجمها كبيراً، عدا عن احتمال تحوّلها في بعض الأحيان إلى ورم سرطاني، فيكون الحلّ الأفضل هو إزالتها، لذا سوف نذكر في هذا المقال بعض الطرق التي تساعد على التخلص من حبة الخال.[١]


طرق إزالة حبة الخال

هناك عدة طرق لازالة حبه الخال :[٢]

  • الليزر: يحتاج الشخص إلى عدة جلسات من الليزر للتخلص من حبة الخال، ولكن يؤخذ على هذه الطريقة كلفتها العالية من الناحية المادية.
  • زيت الخروع: يساهم تدليك المنطقة الجلدية المحتوية على حبة الخال بزيت الخروع على التخلص بشكل تدريجي منها خلال أيام معدودة.
  • الثوم: تجهيز عجينة من الثوم عن طريق هرس عدة فصوص منه، ثم وضعها على مكان الحبة خلال الليل مع تغطيتها حتى الصباح، ثم غسل الوجه، وتكرارها عدة مرات يساعد على التخلص من حبة الخال.
  • قشر الرمان: يعد قشر الرمان من أفضل الوصفات التي تستعمل للتخلص من حبة الخال، وذلك عن طريق تحميص قشور الرمان، وطحنها، ثم إضافة القليل من عصير الليمون، أو الحليب السائل ، وخلطها بعد ذلك للحصول على عجينة ذات قوام لزج، ووضعها على حبة الخال بشكل يومي.
  • خل التفاح: خل التفاح يساعد على التخلص من حب الخال عن طريق غسله بالماء الفاتر لمدة ربع ساعة، مما يؤدي إلى تليين المنطقة المحيطة بها، ثم تمرير قطعة القطن المبللة بالقليل من خل التفاح على المنطقة لمدة ربع ساعة أخرى، وتكرار هذه العملية لعدة أيام حتى تختفي الحبة.
  • زيت شجرة الشاي: يستخدم زيت شجرة الشاي لتفتيح البشرة، وذلك عن طريق دهن المنطقة من هذا الزيت بشكل يومي للتخلص من الحبة.
  • بيكربونات الصوديوم: خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من زيت الخروع، ثم وضعها على الحبة طيلة الليل، وغسلها بالماء البارد صباحاً.
  • بذور الكتان: طحن كمية من بذور الكتان، ثم إضافة القليل من العسل والحليب إليها، وتطبيقها على حبة الخال، وتكرار هذه الوصفة لعدة أسابيع.


استخدام العمليات الجراحية لازالة الشامة

تعتبر العمليات الجراحية من أكثر الطرق شهرةً في إزالة حب الخال، حيث يُخاط مكانها، ولكن يُحتمل أن تحدث ندوباً مكان الحبة المزالة، وذلك تبعاً لحجمها ومكانها.[٣]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Skin Moles", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. "How to Remove Moles", www.healthline.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "MOLES: DIAGNOSIS AND TREATMENT", www.aad.org, Retrieved 24-6-2018. Edited.