طرق إيقاف تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق إيقاف تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعاني العديد من الناس من مشكلة تساقط الشعر والتي تنتج بشكل أساسي عن العديد من العوامل نذكر منها: نقص التغذية، وتناول بعض الأدوية، والضغط النفسي والقلق، وخلل في هرومونات الجسم، والعوامل الوراثية، وفقر الدم، والعلاج الكيمائي، ولا شك أنّ هذه المشكلة تسبب الأرق لبعض الناس، حيث يبدو الشعر بصورة سيئة، والتي تكون نتيجة تساقطه.


إنّ هذه المشكلة تختلف حدتها من شخص لآخر، حيث يكون التساقط خفيفاً عند البعض، في حين يكون عند البعض الآخر مزمناً، لذا في هذا المقال سنعرفكم على طرق ونصائح لإيقاف تساقط الشعر.


طرق إيقاف تساقط الشعر

اللبن الرائب والكافور

نضع نصف كوب من اللبن الرائب مع نصف كوب من الكافور في وعاء ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع المزيج على الشعر و فروة الرأس، ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.


أوراق الكزبرة

نضع عشر ورقات من أوراق الكزبرة مع نصف كوب من الماء في وعاء، ونمزج المكوّنات جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ نضعها على الشعر وفروة الرأس، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


زيت الروزماري

نضع ملعقة كبيرة من زيت الروزماري، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت بذور العنب في وعاء، ونخلط المكوّنات معاً، ثمّ نطبق الخليط على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية، ونكرر هذه العملية أربع مرات أسبوعياً لحين الوصول إلى النتائج المرغوبة.


زيت الجزر

نمزج خمسين مليلتراً من ماء الورد، وخمسين مليلتراً من الماء المقطر مع خمسة عشر مليلتراً من خل التفاح في وعاء، ثمّ نضيف خمس نقاط من زيت الروزماري، وست نقاط من زيت الجوجوبا، وثلاث نقاط من زيت الجزر، وثلاث نقاط من زيت إبرة الراعي إلى الخليط، ونمزج المكوّنات بشكل جيد ثمّ نغسل الشعر ونجففه جيداً، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس مع الفرك بحركات دائرية، ونكرر هذه العملية بشكل يومي حتى نحصل على النتائج المرغوبة.


الصبار

نضع كوباً من هلام الصبار وأربع ملاعق صغيرة من زيت الخروع، وأربع ملاعق صغيرة من الحلبة المدقوقة، وأربع ملاعق صغيرة من الريحان المدقوق في وعاء ونمزج المكوّنات بشكل جيد، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس، ونغطيه بقبعة بلاستيكية، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نغسل الشعر بالماء الدافئ، ونكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً لعدة أشهور.


ملاحظة: يمكن علاج تساقط الشعر من خلال تناول بعض الأدوية التي تعزز عملية نمو الشعر، لكن ينبغي تناولها تحت إشراف الطبيب، كما يمكن علاجه من خلال العلاج الجراحي، إذ يتم ترميم المناطق التي يتساقط الشعر منها.


نصائح لإيقاف تساقط الشعر

  • تناول الأغذية الصحية الغنية بالغناصر الغذائية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والبروتين.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن؛ لأنّه يفاقم عملية فقدان الشعر.
  • استعمال كريمات ترطيب للشعر.
  • المحافظة على نظافة فروة الرأس.
  • قص نهايات الشعر بشكل دوري.
  • الحد من استعمال مجففات الشعر؛ لأنّها تلحق أضراراً جسيمة ببصيلات الشعر كما تسبب جفاف الشعر.