طرق استخدام الزعتر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
طرق استخدام الزعتر

الزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب الطبيّة الأكثر استعمالاً، وهو نوع من النباتات المنتمية إلى عائلة الشفويات، ويحتوي في تركيبه الكيميائي على كلٍ من: البورنيول، ولينالول، والعفص، والثيمول، والميرسِين، وتوجون، وحمض أورسليك، وزيت ثيمس فيلجاريس، ويتميز برائحته العطرية القوية، وبطعمه المر والحار، ويطلق عليه لقب مفرح الجبال؛ لأنه يعطي الجبال رائحة طيّبة، وتنتشر زراعته في جميع دول حوض البحر الأبيض المتوسط.


طرق استخدام الزعتر

علاج آلام الرأس ونزلات البرد

نضع في نصف كوب من زيت الزيتون ورق الزعتر الأخضر حتى يمتلئ الكوب، ونضعه بعد تغطيته تحت أشعة الشمس لمدّة أسبوعين متتاليين، وبعد ذلك نستخدم زيت الزعتر كدهون في العلاج، كما يساعد الزعتر على علاج آلام المعدة والعضلات.


علاج الغثيان والتهاب اللثة والسعال

ننقع ملعقة معبأة بأوراق الزعتر الجافة أو الطازجة في كوب من الماء لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نشربه.


علاج حبّ الشباب

نضع زجاجة صغيرة في الماء المغلي ونتركها لمدّة عشر دقائق من أجل تعقيمها جيداً، ثمّ نجففها بشكل تام، ونضع فيها ملعقة كبيرة من الزعتر الجاف وكمية مناسبة من الزيت، ونتركها جانباً في مكان جاف وبارد لمدّة أسبوعين، ثمّ نصفّي المزيج من ورق الزعتر، وندهن الزيت على الوجه في الليل قبل النوم.


تخفيف الوزن

  • الزعتر والبرتقال: نغلي الزعتر في الماء، ثمّ نضع المزيج في وعاء الخلاط الكهربائي، ونضيف له نصف كوب من حليب جوز الهند أو البرتقال، ونخلط المكوّنات جيداً، ونشرب كوبين منه ؛ كوباً في الصباح، وآخر في المساء.
  • الزعتر والميرمية: نضع ملعقتين من كلٍ من: الميرمية، والكمون، والقرفة، والشاي الأخضر، والزنجبيل، والزعتر، وبذور الكتان، وقشر الرمان في وعاء، ونضيف لهما فنجان من عصير الليمون، ونخلط المكوّنات جيداً حتّى نحصل على عجينة متجانسة، ثمّ نقطع العجينة إلى دوائر ونضعها داخل المبرّد، ونأخذ منه قرصاً قبل وجبة الغذاء، وآخر قبل العشاء.


استخدامات أخرى للزعتر

  • لآلام الصدر، والربو، والسعال، التهابات الشعب الهوائية: نشرب كوباً من الزعتر بعد غليه وتحليته بالعسل الطبيعي أو السكر.
  • لطرد الغازات المعوية: يتم أخذه كحقنة شرجية، أو شراب مغلي.
  • لعلاج الإكزيما المزمنة والإرهاق العصبي: وذلك بعمل حمام مائي من مغلي الزعتر لمدّة تتراوح ما بين عشر وخمس عشرة دقيقة يوماً بعد يوم.
  • لإجهاد العينين والرمد: نضع الأكياس المملوءة بالزعتر الساخن على العينين من أجل تسكين الألم وعلاجها.
  • لعلاج المرارة: نضع الأكياس المملوءة بالزعتر الساخن على الجانب الأعلى والأيمن من البطن.
  • لإلتهاب اللوزتين وآلام الأسنان: نضع خمسة عشر غراماً من الزعتر في مئة غرام من الماء المغلي، ونستخدمه كنوع من المضمضة ثلاث مرات في اليوم الواحد.