طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٧ مايو ٢٠١٧
طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند أو كما يُطلق عليه في الإنجليزية (Coconut Oil) واحداً من أهم الزيوت الطبيعيّة التي يتمّ استخراجها من ثمار جوز الهند الناضجة، حيث يعدّ من الزيوت الآمنة التي يشيع استخدامها في العديد من المجالات الحياتية، بما في ذلك كلّ من المجال الطبي، والغذائي، وكذلك التجميلي، كونه يمتاز بتركيبة طبيعيّة عالية القيمة، ويعد غنياً بالعديد من الفيتامينات والأحماض والعناصر الأساسية الأخرى، لذلك نجده جيداً لعلاج مشكلات الشعر المختلفة، بما في ذلك مشاكل التساقط، والتقصف، ومشاكل الكثافة والخشونة وغيرها، ونظراً لأهميته اخترنا أنّ نستعرض طرق استخدامه في هذا الجانب، إضافةً إلى أبرز فوائده.


طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر

لعلاج جفاف الشعر

يساهم في ترطيب فروة الرأس، ويقضي على القشرة والجفاف، كونه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الهامة لهذا الغرض، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة الحجم من زيت جوز الهند مع بضعة قطرات من زيت الروزماري، وتطبيق المزيج فوق فروة الرأس لمدة لا تقلّ عن عشر دقائق، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسله جيداً.


لإطالة الشعر

حيث يحتوي على العناصر المغذية التي تعزز من قوة وكفاءة البصيلات والجذور، مما يساهم في زيادة نمو وطول الشعر، كونه يحتوي على حمض اللوريك، وينشط الدورة الدموية، من خلال تطبيقه بشكل مباشر فوق الشعر، وتدليك فروة الرأس لمدة عشرة دقائق، بمعدّل ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً على الأقل.


لإزالة قشرة الرأس

حيث يقضي على الحساسية وعلى العدوى الفطرية والبكتيرية المُسبّبة لهذه المشكلة، كونه يحتوي على نسبة عالية من المركبات الكيميائية الهامة، بما في ذلك البارابين، والجلايكول بروببيلين، والبولي إيثيلين جلايكول، وغيرها، وذلك من خلال مزج ملعقتين من هذا الزيت مع خمسة قطرات من زيت الخزامى، أو زيت الزعتر، أو زيت الشاي، مع مزج المكونات مع بعضها البعض، وتطبيق المزيج فوق المناطق المراد علاجها، وتدليك فروة الرأس جيداً، لمدّة نصف ساعة على الأقل، وتكرار العملية مرتين أسبوعياً.


الحماية من الأشعة الضارة

تتم الحماية من أشعة الشمس، وخاصة في حال التعرّض لها بشكل مباشر ولساعاتٍ طويلة، حيث يعتبر هذا الزيت أساساً للوقاية من الأشعة الضارّة، وذلك من خلال تدليكه فوق الشعر بالكامل.


للقضاء على القمل

يتم مزج كميات مناسبة منه مع الزيوت الطبيعيّة المغذّية، مثل: زيت اليانسون، وزيت الشاي، وتطبيق المزيج فوق الشعر وتجفيفه بالمصفف، وتركه لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله.