كيف أستعمل زيت جوز الهند للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧
كيف أستعمل زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

لطالما كان زيت جوز الهند يعتبر ذو قيمةٍ غذائيةٍ عالية، وعنصراً أساسياً للعناية بالجمال لكل الفئات من جميع الأعمار لدى سكان المناطق الاستوائية، وبالتحديد مناطق جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ، وما زالت شعبية زيت جوز الهند في ازديادٍ ملحوظ في كل أنحاء العالم، وذلك بسبب خصائصه؛ إذ يعد مصدراً ممتازاً للتغذية، ويمتاز بفوائده الصحيّة المتعددة، إذ أنّ زيت جوز الهند يحتوي على أكثر من 90% من الدهون المشبعة، ويحتوي على مضادات الأكسدة، مضادات الجراثيم، مضادات الميكروبات، مضادات الفطريات، ومضاد للفيروسات، كما يعمل على تسهيل امتصاص المعادن الأخرى، وفي الحقيقة يمكن تصنيف زيت جوز الهند ضمن قائمة الأطعمة النخبة كونه يعمل على تعزيز ودعم الصحة من الداخل والخارج.[١]


فوائد زيت جوز الهند للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد القيّمة للشعر، ومنها:[٢]

  • تقوية الشعر: يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية المخزّنة التي تمنحه خصائص مرطبة وملينة للشعر، فعلى المستوى المجهري يعمل زيت جوز الهند على ملء الثغرات في جدائل الشعر المتضررة، وقد وجد في إحدى الدراسات بأن زيت جوز الهند يمتلك خصائص تأتي بنتائج أفضل من الزيوت المعدنية التي تحتويها منتجات تنعيم الشعر كالبلسم؛ إذ يعمل زيت جوز الهند على اختراق خصل الشعر وجعله أقوى من السابق، كما وجد في دراسةٍ أخرى أنّ الشعر الذي تم علاجه بزيت جوز الهند لمدة 16 أسبوعاً كانت نسبة تأثره بالعوامل البيئية قليلة جداً.
  • ترطيب الشعر وفروة الرأس: تخزن نبتة جوز الهند كميةً كبيرةً من الماء بداخلها وخصوصاً في ثمرة جوز الهند، لذلك عند ترشيح الزيت من ثمرة جوز الهند، فإنّ الزيت يحتوي على خصائص ترطيب عالية، تعمل على ترطيب البشرة الجافة بشكلٍ فعال، كما يكون قادراً على اختراق بصيلات الشعر والبشرة وترطيبها مما يترك البشرة بحالةٍ صحية.
  • تقليل قشرة الرأس: تنتج قشرة الرأس عن طريق الرقائق البيضاء الموجودة على فروة الرأس والحكة التي تعاني منها أيضاً وغيرها من الأسباب الأخرى، إلا أنّ زيت جوز الهند يعمل على علاج قشرة الرأس بشكلٍ كامل تقريباً، إذ يقضي على البكتيريا الضارّة التي تعيش على فروة الرأس، كما يقوم زيت جوز الهند بترطيب الجلد الموجود تحت الشعر.
  • تنظيف فروة الرأس: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على مكافحة تهيّج البشرة، ويحمي من الالتهابات المختلفة التي قد تصيب فروة الرأس كداء المبيضات (بالإنجليزية:Candida) والمكوّرة العنقودية (بالإنجليزية:Staphylococcus)، وذلك يرجع للدراسات التي وجدت أنّ زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (بالإنجليزية:Lauric Acid) والذي يكافح البكتيريا، إذ يقوم جوز الهند بتخفيف انتشار البكتيريا الضارّة على فروة الرأس، حيث إنّ هنالك العديد من الالتهابات التي أصابت فروة الرأس عولِجَت تماماً بزيت جوز الهند.
  • سماكة الشعر: قد يعمل زيت جوز الهند على تسريع نمو الشعر، ولكن لا توجد دراسات تظهر تأثير زيت جوز الهند على نمو الشعر بشكلٍ مباشر، ولكنه يعمل على تقوية الشعر وزيادة سماكته ومقاومته للتقصف مما يعزز من نموه مع الوقت، وعند تدليك الشعر بزيت جوز الهند فإنّ هذا يحفز تدفق الدم نحو بصيلات الشعر مما يزيد من سماكة الشعر ونموه وفقاً لدراسة أجريت في اليابان.


فوائد زيت جوز الهند العامّة

يحتوي زيت جوز الهند على فوائد عامة قيّمة ومتعددة، ومنها:[٣]

  • خسارة الوزن: يحتوي زيت جوز الهند على سلسلة من الأحماض الدهنيّة المتوسطة، والتي تعمل بدورها على إنتاج الطاقة في الجسم، ويساعد هذا على فقدان الوزن عند اتباع حميةٍ غذائية فيعمل زيت جوز الهند على إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّه يتم تخزين القليل فقط من تلك الأحماض الدهنية المتوسطة في الجسم على هيئة دهون.
  • مكافحة الالتهابات الجلدية: وضع زيت جوز الهند على الجلد يساعد في الوقاية من انتشار المكورة العنقودية الذهبية وهي إحدى أنواع العدوى، كما يعد زيت جوز الهند علاجاً لعدة اضطرابات جلدية أيضاً.
  • شفاء الجروح: يعمل زيت جوز الهند على علاج الجروح الصغيرة البسيطة.
  • التخلص من علامات التمدد: علامات التمدد تنتج بسبب الحمل، وأحياناً بسبب كسب الوزن الزائد أو حتى عند فقدان الوزن، ويعمل زيت جوز الهند على التخلص من هذه العلامات عند تطبيقه على المنطقة وتدليكها باستمرار، وتعد هذه الطريقة من أشهر الطرق للتخلص من علامات التمدد في البلدان الآسيوية.
  • علاج لمشاكل البشرة: يستخدم زيت جوز الهند بالإضافة لكريمات ومستحضرات أخرى في تدليك البشرة، فضلاً عن خصائصه المفيدة في السيطرة على الطفح الجلدي الجاف، ومشاكل الجلد الجاف، ويساعد في علاج المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية، والأكزيما.



طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

هنالك العديد من الوصفات التي تحتوي على زيت جوز الهند، والتي بدورها على علاج الشعر، ومنها:

وصفة زيت جوز الهند للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الكاملة والتي تساعد على علاج الشعر المتضرر، إذ أنّه يخترق جدائل الشعر بسهولة، ويساعد على وقاية خصل الشعر من الضرر.[٤]


الطريقة الأولى

المكونات:


طريقة التحضير والاستعمال:

  • تدليك فروة الرأس يومياً، أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة 5 دقائق بزيت جوز الهند الدافئ.
  • ترك الزيت من الليل حتى الصباح، ومن ثم غسل الشعر بشامبو معتدل خفيف عند الاستيقاظ صباحاً.


الطريقة الثانية

المكونات:


طريقة التحضير والاستعمال:

  • مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1/4 كوب من العسل جيداً.
  • وضع المزيج على شعرٍ رطب، وتركه لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة.
  • غسل الشعر بماءٍ فاتر، وتكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.


المراجع

  1. "Top 10 Health Benefits of Coconut Oil ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  2. Kathryn Watson, Debra Rose Wilson, PhD (1-5-2017), "5 Benefits of Coconut Oil for Your Hair"، www.healthline.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  3. Zinnia (22-11-2017), "Top 15 Amazing Benefits Of Virgin Coconut Oil For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.
  4. "Home Remedies for Damaged Hair ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.