طرق الدفاع عن النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ١٥ فبراير ٢٠١٦
طرق الدفاع عن النفس

الدفاع عن النفس

الدفاع عن النفس أمر مهم، فكل إنسان قد يتعرض في فترة من حياته إلى موقف هجوم من شخص آخر، وبالتالي يجب أن يكون لديه بعض التقنيات البسيطة لتساعده على النجاة من ذلك الموقف، خاصةً في تلك البيئات التي تكثر فيها الأعمال الإجرامية مثل أعمال السرقة، أو الاغتصاب، أو الخطف، ولكن ليس عليه أن يكون بطل ملاكمة أو جاكي شان مثلاً، فبعض الطرق والتقنيات البسيطة قد تفي بالغرض.


طرق الدفاع عن النفس

هناك طرق كثيرة للدفاع عن النفس ومنها ما يلي:


حماية الوجه

عند التعرض للهجوم عليك أولاً حماية الأجزاء المهمة من جسدك وهي الوجه طبعاً، لذلك من الجيد الوقوف بطريقة تساعدك على حماية هذا الجزء الحساس من جسدك، وذلك يكون برفع يديك بارتفاع وجهك مع اتخاذ وضع الحماية، وعليك أيضاً إبقاء قدميك متباعدتين، فينمع ذلك الخصم من التمكن من الإيقاع بك أرضاً بسهولة.


الانتباه للخصم

من المهم جداً أن تقوم بتقييم قوة خصمك المهاجم، وانظر إلى موضع يديه، لأن ذلك سيُنبئك بمعلومات مهمة عن استراتيجيته الهجومية، فإذا رأيت يديه تتجهان إلى الأمام فاعلم أنه ينوي استخدام يديه في الهجوم عليك.


أما إذا رأيت يديه على جنبه أو رأيته يحاول إخفاء شيء ما، فالاحتمالات هي أنه يحمل مسدساً أو أداةً حادة، وينوي بذلك إلحاق الضرر الأكبر بك أو تهديدك فقط، وإذا كان ذلك فالأفضل ألا تحاول مواجهته، لأن تلك ستكون معركة خاسرة لك، والأفضل محاولة إيجاد أية طريقة للهرب من الموقف بأقل الخسائر، وبأسرع طريقة ممكنة وبعد ذلك طلب المساعدة.


القتال باليد

وبالنسبة للقتال بالأيدي، فإذا كنت تحاول الدفاع عن نفسك وإنهاء القتل بأسرع طريقة ممكنة، فعليك توجيه ضربات قاسية جداً لخصمك بأكبر عدد وبأسرع ما يمكن، ثم الهرب من المكان وطلب المساعدة، والمناطق التي عليك أن تستهدفها في خصمك لإنهاء القتال بسرعة هي الأنف والعينان، وبالتالي فعليك استخدام يديك أو جبهتك أو كوعك لضرب هذه المناطق الحساسة جداً في خصمك.


لكن أحياناً قد تتعرض للهجوم من الخلف، وبالتالي فإن أفضل طريقة للدفاع عن نفسك هي محاولة الاستعانة بحذائك خاصة إذا كنت تلبس حذاءاً ثقيلاً، أو في حال كنتي تلبسين كعباً عالياً، فإن ذلك سيفيد حقاً، عن طريق توجيه الضربات من مؤخرة الحذاء إلى قدم المعتدي مباشرة وبقوة، فإذا تمكنت أو تمكنتي من جعل الخصم يتركك أو يترككِ، فعليك أو عليكِ بالهرب فوراً، وأما إذا بقي ممسكاً بك أو بكِ فعليك أو عليكِ إعادة المحاولة مرة أخرى وبقوة لا تقل عن الضربة السابقة.