طرق السيطرة على الغضب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٨
طرق السيطرة على الغضب

الاسترخاء

في حالة الغضب يُصبح التفكير غير سويّ، ويفقد الشخص توازنه العاطفي، لذلك من أهم الأمور التي على الغاضب أن يفعلها الاسترخاء لتهدئة الجسم والعقل، ويمكن تحقيق الاسترخاء عن طريق ممارسة اليوغا، أو التنفس العميق، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة، أو ممارسة التنويم المغناطيسي الذاتي، وتختلف طرق الاسترخاء من شخص لآخر، وعلى الشخص البحث عن الطرق الأنسب له والتي تحقق له مبتغاه.[١]


الاستعداد للتغيير

يستطيع الشخص التغيُّر عندما يود ذلك، وعند اتخاذ قرار بالسيطرة على الغضب ينبغي أن يكون مستعدًا للتغيير عن طريق التفكير بسبب الرغبة في التغيير، والأمور الإيجابية التي ستعود عليه إن تغير مثل: الشعور بالضيق والإحباط بشكل أقل، واحترام الذات أكثر، والهدوء والاسترخاء بشكل أكبر، والحصول على قدر أكبر من احترام الآخرين، ومن المهم تذكر أن التغيير لن يحدث فجأة فهو يتطلب وقتًا طويلًا وصبرًا، ومن الجدير بالذكر أن معظم الأشخاص لا يتحكمون بردود أفعالهم عند الغضب وتتلخص رغبتهم في التغيير في شعورهم بالخجل من سلوكياتهم ورغبتهم في التخلص منها.[٢]


طرق أخرى للسيطرة على الغضب

نذكر هنا بعض الطرق البسيطة للسيطرة على الغضب، وهي:[٣]

  • طلب المساعدة عند الحاجة: إن محاولة السيطرة على الغضب شيء صعب أحيانًا، لذلك إن شعر الشخص بأن غضبه يجعله يؤذي من حوله ويقوم بأمور يندم عليها لاحقًا عليه حينها الاستعانة بمختصين للتخلص من الغضب.
  • التفكير قبل التحدث: عند الشعور بالغضب من الجيد أن يصمت الشخص فترة بسيطة ليفكر قبل أن يتفوه بأي شيء.
  • تجنب الحقد: إن مسامحة الشخص المقابل الذي سبب الغضب يُساعد على تقوية العلاقة، وتعلُّم السيطرة على الغضب.
  • التعبير عن الغضب عند الهدوء: يُمكن البدء بالتعبير عن الغضب بعد أن يهدأ الشخص، حينها يستطيع التفكير بشكل واضح، وذكر مخاوفه واحتياجاته دون إيذاء أحد.


المراجع

  1. Leon F Seltzer (2012-8-16), "A Powerful Two-Step Process to Get Rid of Unwanted Anger"، psychologytoday, Retrieved 2018-7-29. Edited.
  2. D'Arcy Lyness (2015-8), "Dealing With Anger"، kidshealth, Retrieved 2018-7-29. Edited.
  3. "Anger management: 10 tips to tame your temper", mayoclinic,2018-5-4، Retrieved 2018-7-29. Edited.