طرق العناية بالشعر وتطويله وتكثيفه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
طرق العناية بالشعر وتطويله وتكثيفه

الشعر

الشعر هو تاج المرأة وسرّ جمالها وجاذبيتها، والاهتمام والعناية به هو أحد اهتمامات المرأة الأساسية، فالحصول على شعر قوي وكثيف وطويل ولامع هو حلم كلّ سيدة وفتاة، وهناك الكثير من الخلطات والطرق التي تُعنى بجمال الشعر وصحته، وفي هذا المقال سنناقش الطرق التي تجعل من حلم الشعر الطويل والكثيف والصحيّ حقيقة لا حلماً.[١]


طرق العناية بالشعر

للعناية بالشعر هناك العديد من الخطوات والطرق التي من شأنها المساعدة في الوصول إلى هذا الهدف، ومن هذه الطرق:[٢]

  • تمشيط الشعر برفق ولطف، ويجب البدء بتمشيط الشعر من الأسفل، ثمّ الانتقال نحو الأعلى وإلى منطقة فروة الرأس، كما ينصح الاختصاصيون بتدليك فروة الرأس مرّتين يوميّاً حتّى يتمّ تنشيط الدورة الدمويّة والتخلّص من القشرة، كما ينصحون باختيار فرشاة شعر ذات جودة عالية وذات أسنان متباعدة.
  • اختيار تسريحات شعر سهلة وبسيطة مع تجنّب شدّ الشعر طوال الوقت، ويُنصح بعمل جديلة للشعر بعد الاستحمام وفكّ الجديلة بعد أن يجفّ الشعر تماماً.
  • الحرص على قصّ أطراف الشعر باستمرار، وعدم إهمال هذه الخطوة لما لها من شأن في زيادة طول الشعر وقوّته.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والمغذية للشعر، كسمك السلمون، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الأوميغا3، وفيتامين B12، والبروتين، والحديد الضروري لصحة الشعر، وينصح أيضاً بتناول البقوليات بشكل عام فهي غنيّة بالبروتينات، والحديد وتساعد على منع تقصّف الشعر، والجزر فهو مصدر غنيّ بفيتامين A الذي يحافظ على صحّة فروة الرأس، بالإضافة إلى الخضروات الورقيّة داكنة الخضرة، مثل: السبانخ والجرجير فهذه الأطعمة غنية بفيتاميني (A, C) الضروريان لمساعدة الغدّة الدهنيّة على إفراز الدهون فتعتبر هذه الأطعمة بلسماً للشعر، بالإضافة إلى المكسّرات، والبيض، والتوت، والحمضيات وغيرها الكثير.


وصفات طبيعيّة لتغذية وتطويل الشعر

هناك الكثير من الوصفات الطبيعيّة التي تُعنى بالشعر، ومنها:[٣]

  • وصفة الجرجير وزيت الزيتون، حيث يتمّ طحن أوراق الجرجير وإضافة نصف كوب من زيت الزيتون إليها، حيث إنّ هذه الخلطة مفيدة جداً لتطويل الشعر وتقويته.
  • وصفة الجزر والعسل حيث تسلق حبة جزر وبعد التأكد من نضجها بشكلٍ تام، ثمّ يُضاف إليها ملعقة من العسل وملعقة صغيرة من الخميرة، وتُشرب هذه الوصفة يومياً على الريق لزيادة طول الشعر.
  • وصفة زيت الزيتون والصبار، حيث يُخلط فنجان من زيت الزيتون مع نصف فنجان زيت خروع، ثمّ يُضاف إلى الوصفة بضع قطرات من عصارة أوراق الصبار، وتمزج المكوّنات جيداً وتفرك فروة الرأس بهذا الخليط مرتين أسبوعياً.


المراجع

  1. "Ways that make hair long and thick", www.wikihow.com، 19-7-2018. Edited.
  2. "Hair care methods", www.wikihow.com، 19-7-2018. Edited.
  3. "Natural recipes to nourish and prolong hair", www.healthline.com، 19-7-2018. Edited.