طرق القضاء على الصراصير الصغيرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٧
طرق القضاء على الصراصير الصغيرة

الصراصير الصغيرة

تعدّ الصراصير أحد الحشرات التي يكثر تواجدها في المنزل، ويوجد العديد من الأسباب وراء تواجدها، فمنها إهمال النظافة، والرطوبة، ولا بدّ من القول بأنّها تسبّب إزعاجاً كبيراً لربات البيوت، حيث إنّها قد تسبّب أمراضاً خطيرة لأفراد العائلة، كما أنّها تعطي انطباعاً سيئاً عن ربة المنزل أمام الضيوف، ولذلك سنعرّفكم في هذا المقال على طرق ونصائح للقضاء على الصراصير الصغيرة.


طرق القضاء على الصراصير الصغيرة

الماء والبن المدقوق

نضع مقداراً من البن المدقوق الرطب في أكواب صغيرة الحجم مع مراعاة توزيع البنّ بكميّات متساوية في كلٍ منها، ثمّ نضع مقدار من الماء في ثلاث برطمانات بحيث يصل إلى منتصفها، ثمّ نضع أكواب البن داخل البرطمانات، ثمّ نضعها في الأماكن التي يكثر فيها تواجد الصراصير، حيث ستنجذب الصراصر برائحة القهوة، وتدخل إلى البرطمانات، ثمّ لا تستطيع الهروب، ونكرّر هذه العملية حتى تختفي الصراصير تماماً.


السكر وبيكربونات الصوديوم

نخلط ملعقتين كبيرتين من السكر مع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ثمّ نرشّ المزيج في المناطق التي يكثر تواجد الصراصير فيها، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً.


الماء والأمونيا

نضع كوباً من الأمونيا في نصف دلو من الماء، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ نشطف مناطق تواجد الصراصير بالمزيج، ونكرّر هذه العمليّة مرّتين شهرياً.


النعناع البري

نضع ملعقة كبيرة من النعناع البري مع كوبين من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج يغلي لمدّة عشر دقائق، ثمّ نرفع المزيج عن النار ونتركه ليبرد، ثمّ نصفيه، ونضعه في زجاجة رذاذ ونرش المزيج في الأماكن التي يتواجد فيه الصراصير، ونكرّر هذه العمليّة ثلاث مرّات أسبوعياً.


الفلفل الأحمر والثوم

نضع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر، وفصّ من الثوم المفروم، وبصلة مفرومة مع أربعة أكواب من الماء، ونترك المزيج يغلي لمدّة خمس دقائق، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه قليلاً ليبرد، ثمّ نصب المزيج في زجاجة رذاذ، ونرشّ مقداراً منه في مناطق تواجد الصراصير، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً.


نصائح للقضاء على الصراصير الصغيرة

  • المحافظة على نظافة المنزل.
  • الحرص على التخلّص من بقايا الطعام والقمامة بشكل دوريّ.
  • التأكّد من عدم وجود تسربات ماء في المنزل.
  • تخزين الأطعمة والمواد الغذائية في علب محكمة الإغلاق.

ملاحظة: يمكن القضاء على الصراصير الصغيرة من خلال استخدام بعض المبيدات الكيماويّة، ولكن ينبغي الحذر عند استعمالها؛ لأنّها قد تسبّب أضراراًَ صحيّة خطيرة.