طرق النقل والمواصلات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
طرق النقل والمواصلات

طرق النقل والمواصلات

يحتاج الإنسان إلى التنقل من مكان إلى آخر، وقد كان قديماً يتنقل بواسطة الحيوانات أو من خلال المشي سيراً على الأقدام، ولكن مع تطور وسائل النقل أصبح هناك العديد من الوسائل المستخدمة للنقل، أمّا وسائل النقل فهي عبارة عن الطرق المستخدمة لنقل الإنسان والبضائع وتختلف باختلاف الوسط المستخدم في النقل، وسهلت هذه الوسائل على الإنسان الكثير من الوقت والجهد اللازمين، كما وساعدت الإنسان في نقل البضائع الكبيرة والتي لا تستطيع الحيوانات نقلها، وفي هذا المقال سنذكر أنواعها وأهميتها.[١]


طرق النقل والمواصلات

طرق النقل والمواصلات هي:[٢]

  • طريقة النقل الجوي: وهي عبارة عن الطريقة المستخدمة في النقل سواءً النقل البشري أو لنقل البضائع والتجارة والدراسات الفضائية، وتكون من خلال الجو والفضاء، ومن أهم الأمثلة على هذه الطريقة الطائرة بمختلف أنواعها فهناك الطائرة النفاثة والطائرة الشراعية، بالإضافة إلى المنطاد، والمكوك الفضائي، والصاروخ، وتستخدم هذه الوسائل الوقود لتشغيلها.
  • طريقة النقل البحري: وهي عبارة عن إحدى أهم وسائل النقل والتي تتم من خلال البحر أو المحيط أو أحد المسطحات المائية الأخرى، وتستخدم بشكلٍ كبير في الدول الساحلية، وتنقل هذه الوسائل المسافرين والصيادين، ومن الأمثلة على هذه الوسائل: السفينة، والباخرة، والقارب، والغواصة، والدراجة المائية، ويتم تحديد الاتجاه من خلال أدوات خاصة بالملاحة ومن خلال البوصلة.
  • طرق النقل البري: وهي عبارة عن أكثر طرق النقل استخداماً، حيث تسير هذه الوسائل على الطرق البرية على اختلافها، ومن أبسط هذه الطرق استخدام الحيوانات للتنقل أو من خلال المشي كما ويمكن استخدام السكوتر في التنقل البري، أمّا وسائل النقل البري الأخرى فهي: الدراجة، والماتور، والسيارات، والباصات، والقطارات، والشاحنات.


أهمية وسائل النقل المختلفة

لوسائل النقل الكثير من الفوائد للإنسان منها:[٣]

  • تستخدم هذه الوسائل لنقل المسافرين من مكان إلى آخر في الدولة نفسها أو إلى دول أخرى.
  • تستخدم لأغراض السياحة المختلفة وزيارة الأماكن المقدسة والتاريخية والأثرية في الدول المختلفة.
  • يتم استخدامها لأغراض تجارية، حيثُ يتم من خلالها نقل البضائع من مكان إلى آخر كما وتستخدم لنقل الحيوانات المختلفة من خلالها.
  • يستخدمها البعض لممارسة بعض الهوايات والترفيه، مثل: ركوب الخيل، وركوب القوارب الشراعية وسباقات السيارات والقوارب.
  • تستخدم في كثير من المناطق لأغراض عسكرية، ومن أهم الأمثلة عليها: السفن الحربية، والطائرات الحربية، والدبابات، والجيبات العسكرية والشاحنات العسكرية.
ملاحظة: هناك الكثير من المشاكل التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ لوسائل النقل مثل: عدم التركيز والسرعة الزائدة، لذلك لا بدّ للإنسان من توخي الحذر أثناء استخدامها.[٣]


المراجع

  1. "transportation", www.businessdictionary.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.
  2. Dr. Jean-Paul Rodrigue, Dr. Brian Slack and Dr. Claude Comtois, "Transportation Modes, Modal Competition and Modal Shift"، transportgeography.org., Retrieved 16-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Dr. Jean-Paul Rodrigue , Dr. Theo Notteboom، "Transportation and Economic Development"، transportgeography.org, Retrieved 16-9-2018. Edited.