طرق الوقاية من انتشار البعوض والدبور في فصل الصيف

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٧ ، ١٦ يونيو ٢٠٢٠
طرق الوقاية من انتشار البعوض والدبور في فصل الصيف

حشرات الدبور والبعوض

قد يكون لحشرة الدبور فوائد كثيرة، مثل تلقيح الزهور والقضاء على الآفات، لكن على الرغم من ذلك من الممكن أن تكون آفة بحدّ ذاتها، كما أنّ البعوض يعتبر من الحشرات المزعجة للغاية وقد يشعر البعض بالانزعاج منها، ومن البحث الدائم عن طرقٍ للقضاء عليها، وفيما يأتي طرق للتخلص من الحشرات المزعجة.[١]


طرق التخلص من الدبابير في فصل الصيف

استخدام الطرق التقليدية

ومنها ما يأتي:[١]

  • وضع وصنع مزيجٍ من النعناع والماء، وذلك يتم بمزج 15 مل من زيت النعناع مع 473 مل من الماء بالإضافة ل30 مل من الشامبو؛ أي ما يقارب ملعقتين كبيرتين، ثم رشّ المزيج على الدبابير وأعشاشها للالتصاق بها والقضاء عليها.
  • ومن الطرق التقليدية أيضاً مزج صابون غسيل الصحون مع الماء الساخن ورشها على الدبابير وهي من الطرق الجيدة للتخلص منها.
  • استخدام المبيدات الحشرية بقياسات صحيحة فكل 8 غرام من المبيد تمزج مع 3.8 لتر من الماء لرش المبيد على الأماكن التي تأتي لها الدبابير ورش الأعشاش به.


استخدام الطرق العادية

ومنها ما يأتي:.[١] يمكن التخلص من الدبابير عن طريق تسليط خرطوم ماء عليها ورشها به، أو عن طريق وضع منشفة ومراقبة الدبور عندما يهبط وضربه بها، ولكن إن كان الشخص ذو ردّات فعلٍ بطيئة قد يتعرض للدغ لذلك يجب الحذر عند استخدام هذه الطرق.

  • كما أنّه يمكن استخدام المكنسة الكهربائية بوضع ملعقتين من نشا الذرة لجذب الدبابير فتـأتي لها، ثم تشغيل المكنسة وسحب الدبابير داخلها، ثم بعد ذلك يتم إخراج الكيس من المكنسة ورميه بعيداً.
  • ومن الممكن التخلص من الدبابير عن طريق إخفاء مصادر الجذب للدبور، مثل الزهور والمشروبات والأطعمة، وتجنب استخدام المواد العطرية


استخدام المصائد والفخاخ

يمكن شراء المصائد من المتاجر ووضعها على بعد ربع ميلٍ من الدبابير وفحصه كل فترة من الزمن واستبداله عند امتلائه، مع الحرص على اتباع التعليمات، كما أنّه من الممكن أيضاً وضع مصائد الغراء بالقرب من أعشاشها ومداخلها باستخدام حبل الغسيل والمشابك الخاصة بالغسيل لكي تعلق المصيدة عليها، ويتم جذب الدبابير صغيرة الحجم والسيطرة عليها، ومن الممكن أيضاً استخدام وعاء نباتات وملئه بالماء ووضع مسحوق البيرثرويد، ومزجه بالماء للشرب منه والقضاء عليها.[١]


التخلص من أعشاش الدبابير

يمكن التخلص من أعشاش الدبابير من خلال الآتي:[٢]

  • شراء عش دبور مزيف وتعليقه في بداية الموسم.
  • التعايش السلمي حيث إن الدبابير ليست حشرات عدوانية، بل هي تتخلص من الحشرات المؤذية وغير المرحب بها، لذلك يمكن تركها والابتعاد عنها، فهي غير مهتمة بالبشر ما لم يتم إزعاجها، فبطبيعة الحال ستموت في فصل الخريف، وترك الطبيعة تأخذ مجراها مع الحذر والحرص الدائم على تغطية القمامة وإبعاد الطعام والفواكه عنها.


طرق للتخلص من البعوض بالصيف

هناك مجموعة من الطرق للتخلص من البعوض في فصل الصيف منها:[٣]

  • الاستعانة بشخصٍ محترف: يمكن الاستعانة بشخصٍ محترف باستخدام المبيد؛ ليقوم بفحص المزاريب والأماكن الصعب الوصول إليها.
  • استخدام مضاد طبيعي: هناك بعض النباتات التي تنتج مضاداً كيميائياً دفاعياً لطرد الحشرات، وهذه المواد لا تضر النباتات أبداً تأثريها فقط على الحشرات.
  • استخدام الرذاذ: هناك رذاذ آمن للأطفال عند استخدامه واتباع التعليمات، ويمكن استخدام زيت الليمون للقضاء على البعوض، وسيختفي بعدها لعدد من الساعات.
  • تغطية القدمين: تميل البعوض للجزء السفلي من الجسم ، لذا فإنّ ارتداء جوارب عالية تساعد في الحماية من اللدغ.
  • ارتداء ملابس فاتحة: ينجذب البعوض للملابس الداكنة، وإنّ ارتداء ملابس فاتحة وخفيفة تحمي الذراعين والساقين من لدغات البعوض التي تسبب الحكة.
  • تناول الطعام داخل المنزل: يميل الأشخاص لتناول الطعام خارج المنزل في فترات المساء، وغالباً ما يتواجد البعوض في وقت المساء، ولذلك ينصح بتناول الطعام داخل المنزل وتجنب الخروج مساءً.
  • رش المكان بالماء: لتجنب لدغات البعوض ينصح برش المكان المعد لتجمع الضيوف أو الأقارب، أو المخصص للقيام بحفلةٍ ما، بالماء قبل 24 ساعة على الأقل لطرد البعوض.
  • استخدام الشموع والفوانيس: يعتبر الفانوس من الأمور الطاردة للبعوض، وكذلك الأمر بالنسبة للشمع؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة الجيرانيول والسترونيلا الطارد للبعوض.
  • التخلص من المياه الراكدة: يجب التخلص من المياه الراكدة كمياه المصرف أو المزاريب والمسابح؛ وذلك لأن البعوض لا يستطيع الطيران بعيداً فهي مكان لتكاثر البعوض.[٤]


طرق طبيعية للتخلص من البعوض

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية الآمنة للتخلص من البعوض منها:[٥]

  • نبات السترونيلا: وهو نوع من النباتات ذات الرائحة القوية التي تعمل على طرد البعوض، كما أنها تستخدم لصنع المبيدات الحشرية والشموع المعطرة.
  • أعشاب الليمون: يطلق عليه عشب البعوض فهو ذو رائحةٍ حمضية تطرد البعوض كما أنه صالح للأكل، ويستخدم للعلاج من آلام المعدة والحلق، يمكن زراعته بسهولةٍ ويمكن شرائه مزروعاً، ويتم وضعه في الفناء الخلفي أو على الشرفة.
  • النعناع البري: يعد من نباتات الزينة التي تنمو بسهولةٍ، وبسبب الزيت الذي يوجد في هذا النبات فإنه قادر على طرد البعوض، ويعد من أفضل الطرق للتخلص من لدغات البعوض.
  • إكليل الجبل: إن هذه النبتة صالحة للأكل وهي رائعة في الطهي، كما يمكن استخدامها لطرد البعوض لكنها تحتاج الوقت لكي تنبت وتنمو، وتفضل البيئة الجافة، والكثير من ضوء الشمس، ولكي تكون عطرية أكثر يمكن تسميدها بالجير.


أعراض وعلاج لدغة الدبور

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص عند إصابته بلدغة من الدبور منها تورُّم وحكة في منطقة اللسع، الشعور بألم في منطقة اللسع، الغثيان والتقيؤ، وتشنجات في البطن، الإسهال، وانخفاض حاد في ضغط الدم.[٦]

ولعلاج لسعة الدبور هنالك مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتباعها استناداً الى الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب، ومنها:[٧]

  • التخلص من إبرة الدبور إذا ما كانت لا تزال موجودة بعد اللسع.
  • لف قطعة من الثلج بقطعة قماشٍ، ووضعها على مكان الإصابة لمدة 20 دقيقة كل ساعة حسب الحاجة.
  • تناول مضادات الهستامين، أو مسكنات الألم لتخفيف الحكة والألم مكان اللسعة.
  • المحافظة على مكان اللسعة نظيفاً من خلال غسلها ووضع المضاد الحيوي عليها.
  • في حال كان المصاب يعاني من حساسية لسعة الحشرات، أو قد ظهرت عليه أعراض التحسس فيجب طلب الرعاية الطبية فوراً.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Scott McCombe (4-5-2020), "How to Get Rid of Wasps"، www.wikihow.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. JEAN NICK (26-7-2018), "How to Wasp-Proof Your Backyard This Summer"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  3. MEGAN INAYOSHI,MARISA COHEN (25-5-2017), "How to Keep Mosquitoes Away"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  4. "Success in Mosquito Control: An Integrated Approach", www.epa.gov, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  5. Jennifer Lutz, "How to Repel Mosquitoes Naturally"، www.lifehack.org, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  6. "Wasp sting", medlineplus.gov, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  7. Marion Berg, Melissa Conrad Stöppler (27-9-2019), "Bee and Wasp Stings"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 4-6-2020. Edited.
229 مشاهدة