طرق تحسين الحالة النفسية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
طرق تحسين الحالة النفسية

التركيز على التفكير الإيجابي

تعدّ محاولة استبدال الأفكار السلبية بالإيجابية عملية بسيطة وسهلة ولكنها تحتاج وقتاً وتحتاج إلى ممارسة. وفيما يلي بعض الطرق التي سوف تساعدك في ذلك:[١]

  • باستطاعتك التركيز على مجالٍ واحدٍ في بداية الأمر ومحاولة تغيير أفكارك وجعلها أكثر تفاؤلاً وإيجابيةً. وبعد ذلك التنقل من مجال إلى آخر لمحاولة تحسين الأفكار في حياتك بالتدريج.
  • قم بتقييم تقدمك بشكل يومي واكتشف نقاط القوة والضعف، وقم بتغيير الأفكار السلبية.
  • اترك مجالاً للضحك والسعادة في حياتك، وخاصة في الأوقات الصعبة. لأنّ الضحك يساعد على التقليل من الإجهاد والقلق وبالتالي لا تفكر تفكيراً سلبياً.
  • حافظ على نظام صحي مستمر. فمن الممكن أن تبدأ بممارسة الرياضة لنصف ساعة يومياً أوإلى 10 دقائق خلال اليوم، وبالإضافة إلى ذلك الحرص على تناول الطعام الصحي، لأنّ كل هذه الأمور مجتمعة تساعد على التقليل من الإجهاد والتوتر والقلق.
  • يجب على الشخص الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين، وخاصةً الذي يعاني من أفكار سلبية مستمرة. ولذلك قم بإحاطة نفسك بأفراد يعطونك طاقات إيجابية، حتى تستطيع التحكم بتلك الأفكار المزعجة من خلال الدعم القادم منهم.


التحدث عن المشاعر

البوح عما يجول في خاطرك، والقدرة على الإنفتاح والتحدث مع الآخرين عن مشاعرك قد تعتبر من أهم الخطوات للوصول إلى حالة نفسية صحية ومتوازنة، ولا تعتبر علامة ضعفٍ أبداً. قد يكون الأمر صعباً في بداية الحديث وقد تتراجع وتقرر عدم الخوض في ذلك، ولكن أعطِ نفسك وقتاً، فما إن تبدأ وتستشعر نتائج هذا البوح سوف تتغير نفسيتك، وتشعر براحة أكبر وكأن جبلاً من الهموم زال عن صدرك، وستشعر بدعم أكثر، ويقل شعور الوِحدة لديك.[٢]


الرياضة

ليس من الضروري أن تذهب إلى نادي اللياقة وتتبع نظام رياضي صارم، بل تغييرات بسيطة في روتينك اليومي كصعود الدرج بدلاً من المصعد، أو الذهاب مشياً للتنزه أو لشراء حاجياتك كفيلٌ بأن يحسن من حالتك النفسية. تستطيع تخصيص 30 دقيقة يومياً للقيام بالتمارين الرياضية البسيطة. فالجسم يفرز الأندروفين قبل وبعد التمارين للتخفيف من الإجهاد ولتعزيز المزاج، لذلك تعتبر الرياضة ترياقاٌ قوياُ للتوتر والقلق والاكتئاب.[٣]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (18-2-2017), "Positive thinking: Stop negative self-talk to reduce stress"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. "Talk about your feelings", www.mentalhealth.org.uk, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  3. Patricia Harteneck, Ph.D., MBA (27-10-2015), "9 Ways You Can Improve Your Mental Health Today"، www.psychologytoday.com, Retrieved 22-7-2018. Edited.