طرق تحليل الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
طرق تحليل الشخصية

لون العينين

يبدو أن مقولة شكسبير: "العيون هي نافذة الروح" فيها شيء من الصحة، ويمكن القول أنّ العينان هما الجزء الوحيد المرئي من الدماغ، ففي دراسة أجراها الدكتور أنتوني فالوني، وهو طبيب نفسي في جامعة أدنبرة، كشف فيها عن ارتباط وثيق بين لون العينين وبعض السمات الشخصية، حيث وجد أن الأشخاص ذوي العيون البنية الداكنة مبادرون وقادة حقيقيون، أما فيما يخص العلاقات الاجتماعية فقد بينت مقالة كتبها إليروما غاردينر وكريس جاكسون، أن هذه الفئة تظهر انفتاحاً، وهي أكثر قبولاً وترحيباً من غيرها من قبل الآخرين.[١]


عند الحديث عن أصحاب العيون الخضراء فيمكن وصفهم بأنهم أشخاص مكتفون ذاتياً ومستقلون يعتمدون على أنفسهم، بالإضافة إلى ذلك، فهم هادئون بطبعهم، ولا يسهل استفزازهم، ناهيك عن غموضهم وصعوبة التنبؤ بتصرفاتهم، الأمر الذي يجعل الآخرين في حيرة وترقب لما سيصدر عنهم.[١]


اللون المفضل

بات من المؤكد ارتباط الألوان المفضلة لدى الاشخاص ببعض صفاتهم الشخصية، ويمكن تلخيص مدلولات بعض الألون بالشكل الآتي: [٢]

  • الأحمر: يعتبر من أقوى الألوان، يظهر محبوه بصورة الأشخاص العاطفيين أو الشهوانيين لدرجة قد تجعلهم عنيفين أحياناً، ويمكن تفسير ذلك بقدرة هذا اللون على تحفيز الغدة الكظرية والخلايا العصبية للعمل على تسريع ضربات القلب والتنفس ورفع ضغط الدم.
  • الأسود: الأشخاص الذين يفضلون اللون الأسود يمتازون بإظهار القوة ومحاولة فرض السيطرة، بالإضافة إلى الغموض الذي يبعث الخوف في نفوس الآخرين.
  • الأصفر: يرتبط اللون الأصفر بالسعادة والابتهاج والشعور بالرفاهية، ناهيك عن قدرته على رفع مستوى التركيز، وتعزيز المهارات الإبداعية.
  • الأزرق: يميل محبو اللون الأزرق إلى الهدوء والسلام، فلهذا اللون القدرة على تنشيط الدماغ لإفراز مواد مهدئة تخفض من ضربات القلب وسرعة التنفس.
  • الأخضر: يبعث اللون الأخضر على الاسترخاء وخفض التوتر، لكونه لون الطبيعة الخلابة.


تاريخ الميلاد

تشير العديد من الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة تجمع بين شخصية الإنسان وتاريخ ميلاده، فقد بينت دراسة PLOS التي أُجريت عام 2012م ارتباط شهر الولادة برفع فرص الإصابة ببعض الأمراض النفسية كانفصام الشخصية واضطراب المزاج ثنائي القطب، كما أنّ لفصل الولادة تأثير على طباع الإنسان، فيتميز مواليد الربيع بالمزاج الجيد والتفاؤل الزائد عن الحد، أما مواليد الصيف فيُبدون حيوية ونشاطاً مفرطين، ناهيك عن المزاج المتقلب، بينما يميل مواليد فصل الشتاء إلى البرود وتجنب التصرفات العفوية المندفعة، بالإضافة إلى معاناتهم من الاكتئاب بصورة أكثر حدة إذا ما قورنت بتلك التي يُظهرها مواليد الخريف.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Jenna Wilson (2018-2-27), "Eye Color and Its Relation to Personality"، www.palomar.edu, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  2. "What is your favourite colour?", www.blogs.unimelb.edu.au,2014-8-22، Retrieved 2018-8-16. Edited.
  3. Alana Marie D'agnese (2015-10-17), "How does birth month affect your personality?"، www.sites.psu.edu, Retrieved 2018-8-11. Edited.