طرق تخزين الملوخية الخضراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق تخزين الملوخية الخضراء

الملوخية

هي نوع من النباتات الورقية الموسمية، تزرع في فصل الشتاء ويتم حصادها في فصل الصيف، وتكثر زراعتها في بلاد الشام ومصر والسودان، لها أزهار صفراء تنتج بذور الملوخية التي يتم تحسينها وزراعتها مرة أخرى، والأوراق هي الجزء المستخدم منها، والملوخية أكلة قديمة اشتهرت بها مصر ومنها انتقلت إلى البلدان العربية، ولها العديد من الفوائد الصحية، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والمنجنيز.


طرق تخزين الملوخية الخضراء

هناك عدّة طرق يمكن أن نخزّن الملوخية الخضراء من خلالها، لتبقى مدة أطول من الزمن، وهي:


الملوخية بالماء

نقوم بفصل أوراق الملوخية عن السيقان، ثمّ نغسلها جيداً من الأتربة والأوساخ العالقة بها، تمّ نتركها حتى تجف جيداً، ثمّ نفرمها بالمفرمة اليدوية أو الكهربائية، نخلط الملوخية المفرومة بالقليل من الماء أو مرق الجاج، ثمّ نضعها بأكياس خاصة لحفظ الطعام ونغلقها جيداً، ثم نضعها بالفريزر.


أوراق الملوخية

نفصل أوراق الملوخية عن السيقان، ونغسلها جيداً ونتركها حتى تجف تماماً، ثمّ نضعها في أكياس خاصة لحفظ الطعام ونغلقها جيداً، ثمّ نضعها في الثلاجة.


الملوخية المقلية

نأخذ أوراق الملوخية المغسولة جيدة والمجففة تماماً من الماء، ثمّ نقليها بالزيت النباتي، ونتركها حتى تبرد، ثمّ نضعها في أكياس لحفظ الطعام ونحكم إغلاقها.


الملوخية بالسكر

نضع أوراق الملوخية بعد غسلها وتجفيفها جيداً في وعاء فيه ماء مغلي مضافة إليه ملعقة سكر لمدة دقيقتين فقط، ثمّ نخرجها من الماء، ونجففها جيداً بورق المطبخ، ونضعها في أكياس التفريز ونغلقها جيداً، ثمّ نضع الأكياس داخل الثلاجة.


الملوخية ببيكربونات الصوديوم

نغسل أوراق الملوخية الطازجة جيداً بعد نزعها عن السيقان، نغسلها جيدًا، ثمّ نجففها جيداً من الماء، وبعدها نضع كمية من الماء على النار وعندما تغلي نضيف ملعقة من بيكربونات الصودا، ثمّ نضع أوراق الملوخية في الماء ونحركها جيداً لبضع ثوانٍ، نخرج أوراق الملوخية من الماء الساخن ونضعها مباشرة في مصفاة ونغسلها جيداً بالماء البارد لمدة خمس دقائق تقريباً حتى تبرد بشكل أسرع، يمكن أن نحتفظ بها كما هي بالأوراق أو نفرمها في الخلاط الكهربائي، وبعدها نضعها في أكياس التفريز بالفريزر.


الملوخية المفرومة

نحضر كمية من الملوخية الطازجة، ثمّ ننزع الأوراق عن السيقان، ونغسلها جيداً من الاتربة والأوساخ العالقة بها، ونفرم الملوخية بالطريقة المناسبة حسب الرغبة، ثمّ نضعها في محلول مكون من عصير ليمونة، وملعقة سكر، وكوب من الماء البارد، وبعدها نضيف المحلول إلى كمية الملوخية المفرومة حتى تمتزج جيداً، ثمّ نقسمها في أكياس إلى كميات حسب الكمية المطلوبة للطبخ، نرص الأكياس جيداً لتفريغ الهواء منها ونضعها بالفريزر.