طرق تخفيف الوزن للنساء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
طرق تخفيف الوزن للنساء

السمنة

السمنة هي حالة طبية ينتج عنها تكدّس الشحوم والدهون في الجسم؛ ممّا يؤدي إلى زيادة احتماليّة إصابة الشخص بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، وعلى الرغم من أنّ السمنة مرض عصريّ إلّا أنّها هاجس مؤرق لدى الكثير من النساء، لا سيّما وأنّ النحافة والرشاقة سمّة جماليّة من المتطلبات الأساسية لمواكبة الموضة، فغالباً ما نجدهن يبحثن عن وصفات وطرق لتخسيس الوزن، لذا سنتحدّث عن طرق لتخفيف الوزن بشكل صحي.


طرق تخفيف الوزن للنساء

اتباع حمية غذائية

  • اليوم الأول: تناول جميع أنواع الفواكه ما عدا الموز، وبالكمّية المرغوبة، مع الحرص على تناولها طازجة.
  • اليوم الثاني: تناول الخضروات فقط سواء كانت نيئة أو مسلوقة، ويمكن إضافة الملح، أو الفلفل الأسود، أو الحليب، أو الزيت، أو الزبدة أثناء التحضير.
  • اليوم الثالث: تناول الفواكه والخضروات بدون أي إضافات، مع الإشارة إلى ضرورة الامتناع عن تناول البطاطا المسلوقة والموز.
  • اليوم الرابع: يعتمد على تناول الحليب بمقدار ثلاث كؤوس، والموز بمقدار ثماني حبّات، بالإضافة إلى طبق من شوربة الخضار المكوّنة من البصل، والفلفل الأخضر، والملفوف، والخس، والكرفس، والجزر، والملح، والفلفل بحيث يتمّ غلي المكوّنات مدّة خمس دقائق.
  • اليوم الخامس: تناول الفواكه والخضروات مع إضافة كوب من الأرز البني المسلوق وستّ حبات من الطماطم، وتفاحة، ونصف كوب من الحليب منزوع الدسم، وبرتقالة وأخرى من الجريب فروت.
  • اليوم السادس: تناول سلطة الخضار بدون قشطة أو زيت أو جبنة، وشوربة الخضار مع كوب من الأرز البني المسلوق.
  • اليوم السابع: تناول سلطة الخضار، أو شوربة الخضار، بالإضافة إلى كوب من الأرز البني المسلوقة وعصير الجريب فروت أو البرتقال.
ملاحظة: تتطبق هذه الحمية القاسية لمدّة سبعة أيام، وتساعد على فقدان الوزن بمقدار خمسة إلى عشرة كيلوغرامات في الأسبوع.


ممارسة التمارين الرياضية

  • تمرين نط الحبل: هو تمرين سهل وممتع لا سيّما عند ممارسته مع مجموعة، كما أنّه غير مكلف ماديّاً ومتاح في جميع الأماكن، وقد أثبتت الدراسات أنّه يساعد على فقد ما مقداره 180 سعرة حرارية خلال ربع ساعة، وهذا يعادل ممارسة الركض لمدّة نصف ساعة، والسباحة مدّة 45 دقيقة، كما أنّه يساعد في شدّ عضلات الجسم، وتحسين أداء عضلة القلب وتنظيم التنفس، وهنا لا بدّ من التنويه إلى وجوب تجنّب هذا النوع من الرياضة على المرأة الحامل، وكل من يعاني من مشاكل في الركبة، أو الكاحل، أو الظهر، أو أمراض الربو، والسكري، والقلب، والضغط.
  • تمرين الدراجة: يساعد في شدّ عضلات البطن والتخلّص من الكرش، ويكون من خلال الاستلقاء التام أرضاً على الظهر، مع تشبيك الذراعين وراء الرأس والحفاظ على هذه الوضعية أثناء ممارسة التمرين، وتحريك القدمين بما يشبه ركوب الدراجة فعلاً، مع ضرورة مراعاة ملامسة كوع اليد اليمنى لمفصل ركبة القدم اليسرى، وبالعكس.