أفضل نظام غذائي لتخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٨
أفضل نظام غذائي لتخفيف الوزن

الأنظمة الغذائية

إنّ السبب الرئيسي لتدهور الحالة الصحيّة لملايين الأشخاص حول العالم هو عدم الالتزام بنظام غذائي صحي، حيث إنّ فقدان التغذية المناسبة يعرض الجسم إما للنحافة المفرطة أو السمنة، وكلاهما يسبب المشاكل بالنسبة لعمل الأجهزة الداخلية للجسم، وقد أثبتت الإحصائيات أن الأمراض المرتبطة بالسمنة على الأخص تُعدّ السبب الأول للوفيات حول العالم، وذلك بما تسبّبه من مشاكل على القلب والشرايين يعرّض المصاب إلى النوبات الدماغيّة أو القلبية، كما أنّ السمنة في أهون حالاتها تغيّر من طبيعة الحياة اليوميّة للمصاب، فلا يقدر على القيام بأبسط الأعمال البدنيّة، لذا فإن النظام الغذائي الصحي هو الأكثر أهمية في الحفاظ على طبيعة الحياة.


أفضل نظام غذائي لتقليل الوزن

البرنامج اليومي

  • يتم اعتماد هذا البرنامج لمدة أسبوع واحد، ومع ملاحظة النتيجة عند نهاية الأسبوع يكرر مرة أخرى، ثم تتبعه فترة راحة ينظم فيها الغذاء، ويكرر مرة كل شهر حتى تصل المعدة إلى الحجم المطلوب من حيث عدم قدرتها على استيعاب كميات كبيرة من الطعام.
  • وجبة الإفطار واحدة طوال الأسبوع وتتكوّن من بيضتين مسلوقتين، وطبق صغير من السلطة الخضراء، ويمنع تماماً تناول الجزر والطماطم، ومرتديلا مع ربع رغيف من الخبز الأسمر.
  • اليوم الأول تتكون وجبة الغداء من طبق سلطة خضراء، وقطعة من الجبن الأبيض خالي الدسم، أما وجبة العشاء فتكون عبارة عن قطعة من اللحم المشوي خالي الدهن، ويفضل أن يكون لحم دجاج أو رومي، وعلبة زبادي.
  • اليوم الثاني في الغداء يتم تناول وجبة عشاء نفسها في اليوم الأول، مع ملعقة من مطحون بذر الكتان، والعشاء يكون وجبة الإفطار المعتادة نفسها.
  • اليوم الثالث يكون فيه الغداء عبارة عن قطعة من الجبن الأبيض خالية من الملح والدسم، والعشاء قطعة من اللحم المشوي بدون دهون.
  • اليوم الرابع لا يتم فيه تناول أي شيء في الغداء إلا طبق من الفواكه، والعشاء علبة تونة مصفّاة من الزيت، مع زبادي مضاف إليه ملعقة من مطحون بذر الكتان.
  • اليوم الخامس طبق خضروات سوتيه في الغداء، وتونة أو سمك مشوي في العشاء مع سلطة.
  • اليومان السادس والسابع يتناول اللحم المشوي والسلطة في كل من وجبتي الغداء والعشاء.


ملاحظات على النظام الغذائي

  • قد يؤثر هذا النظام على طاقة الإنسان في يوم العمل الشاق، لذا يجب الانتباه عند ممارسة أعمال قد تكون خطرة، كذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم لضمان تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا وحرق الدهون.
  • يؤدي هذا النظام إلى تقليل حجم المعدة، لذا يجب الانتباه إلى تقليل كمية الطعام في كل وجبة، ومضغ الطعام ببطء لتسريع الشعور بالشبع، ومع تكرار النظام مرة واحدة كل شهر سيؤدي إلى خفض الدهون المختزنة في الجسم.


فيديو أهمية التوزين

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن أهمية التوزين بشكل دوري لتجنب زيادة الوزن: