طرق تربية الكلاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٥
طرق تربية الكلاب

تربية الحيوانات

العديد من الأشخاص يعدون من محبّي تربية الحيوانات الأليفة، وهناك العديد من الحيوانات الأليفة التي اعتاد الناس تربيتها في المنازل إمّا للاستفادة منها أو للتسلية معها أو بغرض إنساني وبسبب محبتها.


لقد أجبرت بعض ظروف الحياة والعوامل البيئيّة الناس على تربية نوع معين من الحيوانات؛ فربّى أصحاب الخيام من بدو الأغنام والإبل كلاب الحراسة أو الكلاب للصيد، بينما لجأ آخرون لتربية القطط للتخلّص من الفئران وآخرون ربّوا البقر طلباً للبنها، وآخرون ربّوا الحمار للتنقل وللمساعدة في الحقل، وقد لجأ البعض لتربية الحيوانات بغرض الترفيه والتسلية أو عطفاً عليها كتربية القطط، والأسماك والجراء، والهامستر، والطيور، والسلاحف وغيرها.

كما نرى على مرّ أعوام فإنّ تربية الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها وأشكالها أصبح أمراً منتشراً بشكل كبير في حياتنا ونكاد لا نجد شخص إلا وقد رعى خلال حياته ولو حيواناً واحداً.

في مقالنا لهذا اليوم سنتحدث عن رعاية أحد الحيوانات الأليفة المعروفة والمفيدة، الكلاب بمختلف أنواعها حيث اشتهرت بأنّها صديقٌ وفيٌ ومفيد للإنسان على مرّ العصور، ولهذا نقدّم لك طريقة تربية الكلاب والعناية بها.


تربية الكلاب

كغيرها من الحيوانات تستلزم الكلاب الرعاية المباشرة والدورية للمحافظة على صحتها بأحسن حال، ومن النصائح التي يتوجب عليك مراعاتها عند العناية بالكلاب:

  • توفير البيئة والمكان المناسب لتعيش فيه الكلاب، بحيث تكون بيئة آمنة خالية من الجراثيم والأمراض غير رطبة وتصلها الشمس، كما يجب أن تكون جيدة التهوية، وخالية ممّا قد يتسبّب بأي إيذاء للكلاب، ويتوفّر فيها مكان مريح لتقضي فيه الكلاب راحتها وتنام فيه.
  • يجب الحرص على صحّة الكلاب عن طريق توفير الغذاء المناسب لها، والحرص على حصول الكلاب على المطاعيم اللازمة وزيارتها للطبيب البيطريّ بشكل دوريّ وكلما دعت الحاجة عند ملاحظة أيّ أعراض مرضيّة.
  • الحرص على تنزيه الكلاب بشكل يوميّ في الهواء الطلق واللعب معها بألعابها المفضّلة، كما يجب الحرص على تنظيف الكلاب دائماً حتى لا تصاب بالبراغيث ولحمايتها من الأمراض.


تدريب الكلاب

إنّ تربية الكلاب لا تتمّ إذا لم يتمّ تدريبها بشكل جيّد لاتّباع نظام مميّز، وعليك أن تكون صبوراً وحازماً لتحقّق هدفك، ومن نصائح تدريب الكلاب التي نقدمها لك:

  • حدد وقت تدريب الكلاب، بحيث تحدد ثلاثة أوقات في اليوم الواحد، ولا تجعل مدّة التدريب طويلة وإذا شعرت بملل الكلب أو عدم استجابته فأوقف التدريب.
  • قم باستخدام كلمة واحدة للدلالة على الأمر مرفقاً كلّ كلمة مع حركة بيدك، على صوتك أن يكون واضح وعالي، يمكنك استخدام الألفاظ المعتادة (قف، اجلس، اهجم، تدحرج، نم).
  • ابدأ بالتريبات السهلة كالجلوس والوقوف، ثمّ تدرج للتدريبات الأصعب.
  • كافئ الكلب ببعض الطعام إذ أحسن التصرّف وتعلّم ما يتوجب عليه تعلّمه.