طرق تسريع نزول الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١ مايو ٢٠١٧
طرق تسريع نزول الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تأخّر الدورة الشهرية، للعديد من الأسباب، ومنها: تناول الغذاء غير الصحي، والقلق، والتوتر، والخلل في هرمونات الجسم، والحمل، والرضاعة وغيرها، وما يشار إليه أن تأخّرها يسبّب قلقاً شديداً، إذ إنّه ينعكس سلباً على بشرتهن مسبباً اسمرارها وفقدانها نضارتها، كما أنّه يسبب انتفاخ الجسم، ولحلّ هذه المشكلة قد تلجأ بعض السيدات إلى تناول بعض الأدوية المخصّصة لذلك، والتي تباع في الصيدليات، إلا أنهنّ يتجاهلن الأضرار التي قد تسببها هذه الحبوب للجسم، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على طرق ونصائح لتسريع نزول الدورة الشهرية.


وصفات تسريع نزول الدورة الشهرية

القرنفل

نضع ملعقة صغيرة من القرنفل مع كوب من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي لمدّة خمس دقائق، ثم نرفعه عن النار، ونتركه قليلاً ليبرد، ثمّ نتناوله، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


اليانسون

نضع نصف ملعقة كبيرة من اليانسون مع كوب من الماء في وعاء على نار منخضة، ونترك المزيج حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونتركه منقوعاً لمدّة عشر دقائق، ثمّ نتناوله، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً، وينبغي التنويه أنّه يمكن إضافة القليل من العسل أو السكر إلى المزيج.


الزنجبيل

نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، ونتركه منقوعاً لمدّة عشر دقائق، ثم نتناوله، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


القرفة

نضع ملعقتين صغيرتين من القرفة في كوب من الحليب الدافئ، ونمزج المكوّنات جيداً، ثم نتناول الخليط، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


الحلبة

نضع ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب كبير من الحليب، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم نتناول المزيج، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.


عصير القصب

نضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل، ونصف ملعقة كبيرة من الكركم في كوب من عصير القصب، ونمزج المكوّنات بشكل جيد، ثم نتناول المزيج على الريق صباحاً، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.


البقدونس

نضع ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم مع كوب من الماء في وعاء، ونترك المزيج يغلي لمدة خمس دقائق، ثم نرفعه عن النار، ونصفّيه، ونتناوله، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات بشكل يومي.


السكر الأسمر

نضع نصف ملعقة كبيرة من السكر الأسمر، ونصف ملعقة كبيرة من الكركم البودرة في كوب من الماء، ونمزج المكوّنات جيداً حتى تذوب تماماً، ثم نتناول الخليط، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً لمدة ربع ساعة.


نصائح لتسريع نزول الدورة الشهرية

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج.
  • الاستحمام بالماء الساخن؛ فذلك يساهم في استرخاء العضلات، وبالتالي تسريع عملية نزول الدورة الشهرية.
  • ممارسة التمارين الرياضة لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة يومياً.
  • البعد عن مسببات القلق والتوتر.
  • تناول الأغذية الغنية بمادة الكاروتين، والتي تتمثل في: الجزر، والقرع، والمشمش، والبابايا، والسبانخ، والخوخ، إذ إنّها تسرّع من عملية نزول الدورة الشهرية.