طرق تعزيز مبتكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طرق تعزيز مبتكرة

التعزيز

التعزيز من الأساليب المهمّة في التدريس والذي يتكرر بشكل يومي مع كافَّة المواد الدراسيّة، وهو التأييد والتشجيع والتحفيز، وهو نوع من الثواب على إجابات الطالب المتميزة، أو مواقفه السلوكيَّة الصحيحة والإيجابية، وللتعزيز وسائل وطرق شتى يعود في معظمها إلى إبداع المدرس وقدرته على التأقلم الإيجابي مع الموقف التعليمي أو السلوكي، وله آثار عظيمة أيضاً على التلاميذ وعلى المواقف التعليميَّة.


يمكن تعريف التعزيز أيضاً بأنه ميدان من الإبداع في رصد ومتابعة تطور التلميذ سلوكياً وأكاديمياً، يخرج من خلاله التعليم من أنماطه التقليديّة المملَّة في كثير من الأحيان نحو نوع جديد من التعليم يتسم بالحيوية والنشاط، والتشويق، وإثارة الدافعية.


طرق تعزيز مبتكرة

إعداد لوحة شرف

تتضمن لوحة الشرف أسماء جميع الطلاب في الصف، بحيث توضع أمام كل اسم مجموعة خانات توضع فيها علامات أو رموز معيَّنة، أو ملصقات نجوم، أو ورود، تعبِّر عن تطور الحالة الأكاديميَّة والسلوكيّة للطالب أثناء التدريس،وفي نهاية الفصل يُكرَّم الطالب الذي يجمع أكبر عدد من النجوم، بإلباسه وشاح أمير النجوم.


إعداد لوحة الجيوب البنكية

عمل لوحة جيوب بنكيَّة بعدد تلاميذ الصف، بحيث يحصل الطالب على شيكات نقديَّة بحسب مشاركاته، ثمّ تصرف إلى قطع معدنية توضع في لوحات الجيوب، ثمّ يكرم من يحصل على أكبر عدد من القطع المعدنية، وتدوين تاريخ الإيداع النقدي ومقداره لكل تلميذ على حدة.


كرات التميز

توضع كرة لكل تلميذ على مدار الأسبوع في كيس محدد، وتتضمن الكرة اسم التلميذ أو يخصص لكل تلميذ كيس خاص به، ومن يجمع أكبر عدد من الكرات يعطى هدية قيمة.


لوحة الأصابع

يمكن تطبيق فكرة لوحة الأصابع بوضع نجمة على كل إصبع في هذه اللوحة، والتلميذ الذي ينتهي بأكبر عدد من الأصابع ينال هديَّة قيِّمة.


لوحة عناقيد العنب

لكلِّ تلميذ عنقود من العنب، وبجانبه صورته، وعند كلِّ موقف سلوكي أو إبداعي يلوِّن المعلم حبة من قطف العنب، ومن يجمع أكبر عدد من الحبات الملوّنة يحظى بهديَّة قيِّمة.


سفينة المتفوقين

يمكن تحفيز الطلبة على الإبداع والمشاركة من خلال رسم سفينة تتضمن أسماء المتفوقين بألوان جميلة وجذابة، وتعلقها في مكان بارز في الغرفة الصفية.


تذاكر الطيران

تصميم بطاقات تشبه في شكلها تذاكر الطيرؤان، ومنح الطالب تذكرة لدخول الطائرة مقابل كل موقف يتصرف فيه بحكمة وذكاء وإبداع.


المكتبة الصفية

تصميم مكتبة جيوب صفيِّة، تتضمن عشرات القصص الشيّقة، وكلُّ طالبٍ متميِّز في الحصة يعطى قصَّة ليقرأها ثمّ يعيدها، وكذلك في فترات الاستراحة، حيث يمنح الطالب الملتزم بالهدوء والأدب قصَّة ليقرأها من خلال التنسيق بين الطلاب المسؤولين عن المكتبة وطلاب لجنة النظام والعرافة الصفيّة.


المسابقة الصباحية

يمكن تنظيم مسابقة صباحية يومية أو أسبوعية، وذلك بتوجيه سؤال صباحي للطلاب من خلال الإذاعة الصباحيِّة في الطابور الصباحي، والطالب الذي يجيب يحظى بجائزة معيَّنة.


آثار التعزيز على الطلبة

  • جعل المدرسة صديقة للتلميذ باستمرار.
  • التطوُّر والرقي الأكاديمي لدى التلاميذ، وذلك من خلال خلق روح تنافسيَّة في التحصيل العلمي والإبداعي بينهم.
  • الإسهام في تعديل سلوك التلميذ باستمرار، والحد من المظاهر السلوكية السلبية.
  • تنمية روح العمل الجماعي بين التلاميذ.
  • تنمية أواصر المحبَّة والمودة والوئام بين التلاميذ.
223 مشاهدة