وسائل تعزيز مبتكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
وسائل تعزيز مبتكرة

تحفيز الأطفال وتشجيعهم

يَسعى المعلّم دائماً إلى الوصول بتلاميذه لدرجاتٍ عالية ومتفوّقة من العلم، ولذلك فهو دائم الحرص على استخدام جميع الأساليب والوسائل المتاحة التي توصله إلى تحقيق هدفه، ومن هنا كان لا بُدّ من استعمال وسائل جديدة لتَشجيع الطلاب، وتحفيزهم، والرقيّ بهم، وغرس الطموح والثقة في أنفسهم. خلال هذا المقال سنتعرّف على بعض طُرق التّعزيز المُبتَكرة.


وسائل تعزيز مبتكرة

عمل شجرة النجوم

تُصنع لوحة شجرة النجوم، وكلّما أجاب الطالب إجابة صحيحة، وبادر مبادرةً ايجابية، يُعزّز بالنجوم، ومن يحصل على أكبر عدد من النجوم يُكافأ بإلباسه وشاح أمير النجوم، وتوضع صورته على لوحة الشرف، ويُمنح هديّة في الطابور الصباحي؛ حيث يؤدّي ذلك إلى خلق روح من التنافس الإيجابي بين الطلاب، والمشاركة، والتفاعل الدائم داخل الصف، للحصول على أكبر عدد من النجوم، والوصول إلى وشاح الأمير.


بنك التفوق

هو عبارة عن لوحة مكوّنة من جيوب بلاستيكية بعدد طلاب الصف، فعند إجابة الطالب إجابة صحيحة، يُعطى"شيكاً"، يُصرف من قبل المعلم، وتوضع القطعة المعدنية التي حصل عليها داخل الجيب البلاستيكي المخصص له، ويُدوّن المعلم في السجل الخاص بالطالب تاريخ الإيداع، والمبلغ، وفي نهاية الأسبوع يكافِئ الطالب الذي حصل على أكبر رصيد بهدية قيمة، إضافةً إلى عمل ورقة مخالفة للطالب الذي يخرج منه أي سلوك خاطئ، ويخصم من رصيده في البنك، ثم يُدوّن تاريخ المخالفة، وقيمة المبلغ المخصوم.


يتشجّع الطلّاب عن طريق اتّباع هذه الطريقة على التنافس الإيجابي، ويتعلّمون كيفيّة التعامل مع النقود، وحثهم على التوفير، والادخار، إضافة إلى عدم فعل أي سلوك خاطئ، والتوجّه إلى عمل السلوك الصحيح، السوي.


لوحة أكياس الهدايا

يُوضع كيس لكل طالب على لوحة الهدايا، وكلّما أنجز الطالب مهمّةً ما كحصوله على درجة كاملة بالإملاء، أو حفظ النشيد، أو السور القرآنية، أو الإجابة إجابةً متميزة توضع داخل كيسه كرة واحدة، وفي نهاية الأسبوع، يتم إحصاء عدد الكرات للطلاب، ثم يكافأ الطالب الحاصل على أكبر عدد من الكرات.


سفينة المتفوقات

تُرسم سفينة للطلاب المتفوّقين على لوحة كبيرة، باستخدام ألوانٍ جميلة، وجذابة، مع تخصيص زاويةٍ في اللوحة  لوضع صور التلاميذ عليها، ثم تُرسم نافذةٌ فوق كلّ صورة، وكلما قام الطالب بمهامه على أكمل وجه توضع له نجمة داخل النافذة المُخصّصة له، وفي نهاية الشهر تُعدّ هذه النجوم، ويكافأ الطالب الحاصل على أكبر عدد منها.


لوحة الأكواب الذهبية

يوضع كوب لكل طالب على لوحة، ويُرقّم برقمٍ معين، مع حفظه لرقم كوبه، ثم توضع سلّة مليئة بالأحرف الهجائية الذهبية اللون، وكلما قام الطالب بمهامه بشكل سليم، يُعطى حرفاً أو أكثر، وفي نهاية الشهر يكافأ الطالب الحاصل على أكبر عدد من الحروف الذهبية المرتبة.