طرق تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

طرق تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

ما هي الطرق الفعالة لتعلم اللغة للمبتدئين؟

هنالك العديد من الطرق الّتي عليك اتباعها لتتحسن لغتك الإنجليزية وهي كالآتي:[١]

  • الاستماع اليوميّ للّغة

أول نصيحة عليكَ اتباعها هي الاستماع اليوميّ للّغة، حيث أننا عندما كنا أطفال كنا نستمع إلى والدينا ونتعلم منهم اللفظ والكلمات والجمل، ثم بدأنا بالكلام، لذلك حاول أن تستمع إلى الراديو، مشاهدة أفلام، برامج تلفزيونيّة، أو حتى برامج للأطفال باللغة الإنجليزيّة، وتذكر أنّ مهارة الاستماع ستحسن المحادثة لديك بشكل كبير.

  • ابحث عن شريك لتبادل اللغة

تواصل مع أشخاص تكون لغتهم الأم اللغة الإنجليزيّة فذلك سوف يساعدك كثيرًا على تعلم اللغة بسرعة، قد تمارس معهم محادثات قصيرة، التدرب على حوارات جديدة، الاستفسار عما لا تجيده أو تجد صعوبة في فَهمه.

  • قراءة القصص الإنجليزيّة

ترتبط مهارة الكتابة بشكل أساسيّ مع القراءة، وتعتبر من أهم المهارات لتعلم أيّ لغة إذ إنّها تمكنك من تعلم مصطلحات جديدة، ويمكنك البدء بقصص الأطفال، الإعلانات، الصحف، القصص القصيرة وغيرها الكثير.

  • دوّن كل كلمة جديدة تتعلمها

عند تعلم أيّ كلمة جديدة سجلها على الفور في دفتر ملاحظاتك كي لا تنساها، كررها، وضعها في جمل مفيدة، كما واستخدمها في محادثاتك اليوميّة.

  • اكتب مذكراتك باللغة الإنجليزيّة

إنّ الكتابة ستجعلك تستخدم ما تعلمته من أزمنة، قواعد، كلمات جديدة، كما ستحسن من معرفة الإملاء الصحيح لكل كلمة، والمواظبة على هذه العادة سيحسن من أدائك خلال فترة زمنيّة قصيرة.

  • استمع إلى الأغاني باللغة الإنجليزيّة

إنّ الاستماع إلى الأغاني باللغة الإنجليزيّة يساعدك غالبًا على التعرف على الجمل العاميّة والمتداولة.[٢]

  • تابع صفحات على منصات التواصل الاجتماعي

الّتي تقوم بنشر محتوى بالإنجليزيّة.[٣]

  • سجّل لنفسك تسجيلًا صوتيًّا باستخدام جهازك الجوّال

فذلك سيلفت انتباهك لطريقة لفظك إن كانت صحيحة أم خاطئة.[٤]

أهمية اللغة الإنجليزيّة

قبل البدء بالخوض بالطرق الأكثر فاعلية في تعلم اللغة الإنجليزيّة، علينا أن نشير إلى أهمية هذه اللغة وانتشارها الواسع، حيث تعتبر اللغة الإنجليزيّة ثالث أكثر اللغات انتشارا حول العالم ويتم تدريسها في أكثر من ١١٨ دولة، وعلينا أن نذكر أنّ معظم الأجهزة والبرامج يتم تصنيعها باللغة الإنجليزية كلغة أساسيّة.[٥]

تعلّم اللغة الإنجليزيّة يفتح لك آفاقا جديدة للتعرف على ثقافات جديدة، أفكار جديدة، والتعرف على أشخاص من بلاد أخرى بعقلية تختلف تمامًا عن أوطاننا، وبالطبع أنت بحاجة إلى اللغة الإنجليزية إن أردت السفر إلى أي مكان بالعالم، وذلك سوف يساعد في أن تكون رحلتك أكثر سهولة.[٦]

تكمن سهولة تعلم اللغة الإنجليزية بتنوع مصادرها وأساليب التعلم المختلفة لها، وما عليك سوى أن تختار الطريقة والأسلوب الملائمين لك، وهنالك العديد من المصادر المجانيّة الّتي يمكنك استخدامها كقنوات اليوتيوب مثلًا.[٦]

كيف نبدأ؟

عليك أن تتعامل مع اللغة الإنجليزيّة أو أي لغة بالعالم على أساس أنّك طفل يتعلم كيف يتكلم، ابدأ بمخارج الحروف والأصوات، وطريقة لفظ كل كلمة بشكل صحيح، تعلم جمل بسيطة (يوم جميل-أرغب بكوب من الماء)، وكلمات ومفردات جديدة (مدرسة- قلم-أم).[٧]

ما هو مستوى اللغة لديك؟

عليك قبل أن تبدأ بتعلم اللغة الإنجليزيّة أن تعرف ما هو مستواك، وذلك عن طريق الخضوع إلى امتحان مستوى في مركز لغة معتمد ،وقد قسّم المجلس الأوروبيّ مستويات اللغة إلى 6 مستويات مقسمين كالآتي:[٨]

  • A1, A2 وهما خاصان بالمستوى التأسيسيّ.
  • B1, B2 وهما خاصان بالمستوى المتوسط.
  • C1, C2 وهما خاصان بالمستوى المتقدم.

المراجع

  1. "English Learning Tips for Beginners", English Club, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  2. MICHELLE BAUMGARTNER, "English for Beginners: Everything You Need to Know About Where to Start Learning", FluentU, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  3. MICHELLE BAUMGARTNER, "English for Beginners: Everything You Need to Know About Where to Start Learning", FluentU, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  4. MICHELLE BAUMGARTNER, "English for Beginners: Everything You Need to Know About Where to Start Learning", FluentU, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  5. "The Importance of Learning English", ETS Global, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  6. ^ أ ب "The Importance of Learning English", ETS Global, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  7. MICHELLE BAUMGARTNER, "English for Beginners: Everything You Need to Know About Where to Start Learning", FluentU, Retrieved 26/1/2022. Edited.
  8. MICHELLE BAUMGARTNER, "English for Beginners: Everything You Need to Know About Where to Start Learning", FluentU, Retrieved 26/1/2022. Edited.
12 مشاهدة
للأعلى للأسفل