طرق تقوية عضلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق تقوية عضلات البطن

عضلات البطن

تعتبر عضلات البطن المشدودة من المظاهر الصحية والجمالية في جسم الإنسان، لذلك يسعى الكثير من الرجال والنساء الذين يبحثون عن الرشاقة عن طرق لتقويتها وإبرازها، وقد يجد البعض صعوبة في ذلك نظراً لاتباعهم سلوكيات خاطئة في نظامهم الحياتي، كاتباع نظام غذائي خاطئ، والتدخين، وقلة ممارسة الرياضة، لذا سنعرض في هذا المقال بعض الطرق التي تساعد على تقوية عضلات البطن.


طرق تقوية عضلات البطن

اتباع النظام الغذائي السليم

  • تجنب الإكثار من تناول السكريات والنشويات الضارة، والتركيز على تناول ما هو صحي منها، حيث يمكن استبدال الأرز والخبز الأبيض والمعكرونة، بالأرز والخبز البني الذي يحتوي على النشويات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة، أما فيما يتعلق بالسكريات فيمكن الاستفادة منها من خلال تناول الفواكه التي تحتوي على كميات من السكر الطبيعي المفيد للجسم، وسعرات حرارية أقل بالمقارنة مع السكريات المصنعة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالبيض، والألبان، واللحوم الحمراء، حيث تعتبر البروتينات المكوّن الرئيسي الذي يساعد على بناء العضلات في الجسم.
  • الحرص على تناول وجبة الفطور في وقت مبكر، حيث إنّ تأخرها يزيد قدرة الجسم على تخزين الأطعمة والدهون فيه، مما يقلل حرق الدهون في الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وظهور الكرش.
  • الإكثار من شرب المياه، والابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أنّها تؤدي إلى انتفاخ البطن.


ممارسة التمارين الرياضية

تمرين الكرش:

يتم إجراء هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر، ورفع الصدر حتى يلمس أعلى الفخذين، والعودة مرة أخرى للأسفل.


تمرين تقوية عضلات البطن السفلى:

يمكن إجراء هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم، ثمّ رفع القدمين إلى الأعلى مع ثني الركبتين، ثم تحريك القدمين باتجاه الرأس مع دفعها إلى الأعلى، وللحصول على نتائج فعالة يمكن تكرار هذا التمرين من عشر إلى خمس عشرة مرة في اليوم.


تمرين الاستلقاء على الأرض:

يتم الاستلقاء على الظهر مع رفع الساق الأيسر إلى الأعلى، ثمّ سحب الركبة اليمنى إلى منطقة الصدر، بعد ذلك ضم الساق الأيسر إلى منطقة الصدر مع مدّ الذراعين بعيداً عن الجسم.


رياضة ركوب الدراجات:

تعتبر رياضة ركوب الدراجات من أنجح الرياضات التي تساعد على تقوية عضلات البطن، ويمكن تطبيق تمرين الدراجة في حالة عدم توفر دراجة، وذلك عن طريق الاستلقاء على الظهر، والتبديل في الهواء تماماً مثل التبديل الذي يقوم به راكب الدراجة، وتشبيك اليدين خلف الرأس مع ملامسة مفصل اليد اليمنى لمفصل القدم اليسرى، والاستمرار في التبديل والعكس، وتكرار التمرين لثلاث جولات، وتكون مدة كل جولة دقيقة مع أخذ استراحة لمدة ثوان قليلة بين كلّ جولة وأخرى.