طرق تقوية قبضة اليد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق تقوية قبضة اليد

قبضة اليد

يعتمد الكثير من الناس على قبضة اليد بشكل أساسي في أعمالهم ووظائفهم، خاصةً لمن يعملون في مجال البناء، والعتل، والنحت، والفنون القتالية المختلفة، وغالباً ما يسعى هؤلاء إلى امتلاك قبضة يد قوية لتساعدهم على أداء وظائفهم بشكل جيد والتميز فيها، وذلك من خلال اللجوء إلى كافة الطرق المساعدة في تحقيق هذا الهدف، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطرق التي تقوي قبضة اليد.


طرق تقوية قبضة اليد

اللعب بالصلصال

إنّ اللعب المتكرر بالصلصال يزيد قوة العضلات الدقيقة في اليدين والأصابع، بالإضافة إلى تحسين سرعة وكيفية تحرك الأصابع واليدين، كما أنّه من الطرق الممتعة لتقوية قبضة اليد والتي لا تتطلب أي جهد.


تمارين الإبهام

  • تمرين تمديد الإبهام: فرد اليد مع جعل راحة اليد بمواجهة الجسم، مع شد الإبهام وثنيه باتجاه الخارج لنصف دقيقة، ثمّ إرخائه لبضع ثوانٍ وإعادة شده وثنيه نحو الداخل لنصف دقيقة أخرى.
  • تمرين لمس الإبهام: رفع اليد أمام الجسم مع فرد الرسغ، ولمس كافة أصابع اليد بالإبهام مدّة نصف دقيقة أو أكثر بقليل لكل إصبع، على أن يتم ذلك بالترتيب وبشكل دائري، وتكرار ذلك أربع مرات.
  • تمرين فرد الإبهام: لف شريط مطاطي عند نقطة التقاء الراحة مع مفاصل الأصابع، ثم فرد اليد على سطح مستوٍ، وبدء التمرين من خلال تحريك الإبهام في اتجاه معاكس لاتجاه اليد مدّة دقيقة، ثمّ إراحته لبضع ثوانٍ، وإعادة التمرين لعشرمرات أخرى لكل يد.


تمارين الأصابع

  • تمرين القرص: استخدام إصبعي الإبهام والسبابة في القرص على جسم مرن وناعم، مع الاستمرار في ذلك لدقيقة كاملة، ثمّ أخذ استراحة وإعادة التمرين لعشر مرات على الأقل لكل يد.
  • تمرين رفع الأصابع: فرد اليد على سطح مستقيم مع المباعدة ما بين الأصابع، والبدء برفع الأصابع كل واحد على حدة عن الطاولة نحو أقصى ارتفاع ممكن، ثم إراحة اليد لبضع ثوانٍ وإعادة رفع الأصابع بنفس الشكل دفعةً واحدة، مع إعادة التمرين 12 مرة.
  • تمرين الضغط: الإمساك بكرة مطاطية وملساء مع التقريب ما بين الأصابع، ثم الضغط عليها بقوة مدّة نصف دقيقة أو دقيقة، ثمّ إرخاء قبضة اليد والراحة لبضع ثوانٍ، وإعادة الضغط عليها لنفس المدة ولكن هذه المرة مع مباعدة الأصابع عن بعضها البعض.


الملاكمة

تعتمد رياضة الملاكمة بشكل أساسي على امتلاك قبضة يد قوية، ويمكن تحسين أداء قبضة اليد من خلال الحصول على كيس ملاكمة وتوجيه الضربات نحوه، أو ممارسة ملاكمة الظل، أو التدرب على رياضة الملاكمة تحت إشراف محترفين.


التدريب تحت الماء

من الطرق الممتعة للتدريب، هي التدريب تحت الماء، حيث يتم الغطس تحت الماء وتسديد اللكمات باتجاه الماء، حيث تعمل قوة مقاومة الماء لقبضة اليد على زيادة سرعتها وتحسين أدائها.

211 مشاهدة