طرق تكثيف الشعر بالثوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طرق تكثيف الشعر بالثوم

الثوم

يعد الثوم من النباتات الطبيعيّة الهامة للشعر، إذ يحتوي على عدة فيتامينات كالثيامين، والنياسين، وحمض البانتوثينيك، وحمض الفوليك، والرايبوفلافين، والأملاح المعدنية كالكالسيوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والمغنيز، والذي يعمل على زيادة كثافة الشعر، ويعطيه اللمعان والنضارة، ويقوي بصيلاته، ويمنع تساقطه، ويجعله قويّاً وحيوياً، ويزيد طوله، ويتخلص من الفطريات والجراثيم من فروة الرأس ويزيد تدفق الدورة الدموية إليها، ويعالج قشرة الرأس البيضاء ويزيلها.


فوائد واستخدامات الثوم للشعر

تكثيف الشعر

نضع خمسة عشر فصاً من الثوم المهروس في وعاء مع عشر ملاعق كبيرة من زيت الخروع، وملعقتين كبيرتين من: زيت اللوز، وزيت الجرجير، وزيت حبة البركة، ونخلط المزيج جيداً، وندهنه على فروة الرأس مع مراعاة تدليكها بأطراف الأصابع، ثمّ نلف منشفة دافئى على الرأس، ونغيرها كلما بردت، ونتركها لساعة كاملة، ثمّ نغسل الشعر جيداً بالصابون والماء الدافئ كي تذهب رائحة الثوم، ونكرر وضع المزيج مرتين في الأسبوع.


تطويل الشعر

نقشر رأساً كاملاً من الثوم ونفرمه فرماً ناعم جداً، ونضعه في وعاء مع ملعقتين كبيرتين من: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت اللوز، وزيت الجرجير، ونخلط المكونات معاً، ثم نضع المزيج على النار حتّى يتحمر الثوم، ونزيل الثوم من الزيت ونتركه جانباً حتّى يبرد، وبعدها ندهن الزيت على الشعر ونلفه بمنشفة، ونتركه مدّة ثماني ساعات ثمّ نغسله بالشامبو والماء جيداً.


تنعيم الشعر

نضيف الثوم إلى شامبو الاستحمام، ونستخدمه مرتين في الشهر لتجنب احمرار فروة الرأس، ويمكننا إضافة الزنجبيل إلى الوصفة من أجل التخلص من رائحة الثوم القوية.


تنبيت الشعر

نضع رأساً كاملاً من الثوم في برطمان مع كمية مناسبة للشعر من زيت الزيتون، ونغلق البرطمان مدّة عشرة أيام متتالية ونضعه خارج الثلاجة، وبعدها نضعه يومين في الثلاجة، ثمّ ندهن المزيج على الشعر وفروة الرأس، ونتركه مدّة ساعتين، ثمّ نغسله بالصابون والماء، ونكرر دهن المزيج كل يوم في الأسبوع الأول، ثمّ يوماً بعد يوم في الأسبوع الثاني، ومرةً واحدةً في الأسبوع الثالث.


ملاحظات:

  • استعمال الثوم الطازج في الوصفات وليس الثوم المسحوق أو المجفف.
  • التركيز على فروة الرأس في دهن الوصفات.
  • إبعاد الثوم عن العينتين أثناء علاج الشعر، وفي حال وصوله لهما يجب غسلهما فوراً.
  • التوقف عن استعمال الوصفة في حال ظهور أي حساسية أو طفح جلدي، وينصح باستخدام القليل من الوصفة على جزء بسيط من فروة الرأس والانتظار لأربع وعشرين ساعة قبل تطبيق كامل الوصفة.